كيفية العناية بالقدمين

كيفية العناية بالقدمين

العناية بالقدمين

يبحث عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية العناية بالقدمين، خاصة وأن العناية بالقدمين من الأمور الهامة جدا، لأنهما يحملان وزن الجسم بالكامل، وفي حالة حدوث أي مشكلة فيهما سيعود بالضرر على الجسم كله، خاصة في المشي، وممكن أن يؤدي حدوث مشاكل في القدم إلى ألام في الركبة والظهر وغيرها.

كيفية العناية بالقدمين

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالقدمين وجمالهما من خلال القيام بعدد من الإجراءات، ومن أبرز تلك الإجراءات:

الحفاظ على نعومة الأقدام

حيث يحافظ ذلك بشكل كبير على مظهر الكعب خاصة في حين ارتداء أحذية مفتوح، وذلك يتم عادة من خلال وضع الأقدام في المياه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بهدف جعل الجلد أكثر نعومة، ويجدر بنا التحذير من غمر الأقدام في ماء مذاب به الإيبوسوم أو الملح، لأن ذلك سيؤدي إلى جفاف الجلد، ويساعد ذلك بشكل كبير في العناية بالقدمين.

الحفاظ على ترطيب الأقدام

والحفاظ على ترطيب الأقدام يساعد في العناية بالقدمين بشكل كبير، وذلك يتم من خلال استخدام الفازلين أو بجل البترولاتوم، أو مواد مطرية مثل حمض اللاكتيك، أو مواد حافظة لرطوبة الجلد، كما يمكن استخدام اللصقات الطبية الخاصة لتليين مسامير اللحم أثناء المشي، ومن الممكن أيضا استخدام الكريمات الكثيفة لترطيب طبقات الجلد القاسية على منطقة الكعب، وفي حالة الجفاف الشديد أو حدوث بعض التشققات في الكعب من المفضل في تلك الحالة استشارة طبيب اخصائي أو طبيب خاص بموضوع العناية بالقدمين لإعطائك العلاج المناسب.

استخدام واقي الشمس

ويفضل لأي شخص ينوي العناية بالقدمين استخدام واقيات ضد أشعة الشمس على المنطقة العليا للأقدام، كما يفضل استخدام الواقيات التي تمتلك عامل وقاية شمس، والتي تساعد الإنسان من عدم التعرض لأي ضرر في حالة المشي حافي القدمين أو استخدام أحذية مفتوحة.

تجفيف الأقدام بشكل جيد

ومن الطرق المستخدمة أيضا والتي ننصح بها في العناية بالقدمين هي تجفيف الأقدام بشكل جيد، وخاصة بين الأصابع، يساعد ذلك في الحفاظ على قدم الإنسان من التعرض لأي عدوى من الفطريات.

استخدام  مضادات الفطريات

ويوجد العديد من أشكال وأنواع الأدوية والعقارات التي تباع داخل المستشفيات والصيدليات من أجل العناية بالقدمين، والتي تسمى بمضادات الفطريات، ومن ابرز تلك الأدوية الغسولات والمحاليل، والتي يتم استخدامها بشكل كبير لأصحاب الأقدام الجافة، وأيضا من ضمن الأشكال الكريمات أو البودرة والتي يمكن استخدامها عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في تعرق الأقدام وغيرها من الإصابات الفطرية الخاصة بالعدوى مثل عدوى فطريات الأظافر وغيرها.

ويوصي الكثير من الأطباء باستخدام مغطس دافئ من الشاي الأسود وذلك لاحتواء الشاي على حمض التانيك والذي له خصائص مضادة للبكتيريا بشكل كبير، والذي يقلل من احتمالية الإصابة بعدوى القدم الرياضي أو غيرها.