العلاجات المنزلية لتساقط الشعر وزيادة كثافته

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر وزيادة كثافته

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر، لا يوجد شيء أكثر جاذبية من وجود شعر كامل يعكس الصحة والحيوية. لكن تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الناس. ولكن داعي للقلق، جرب أحد العلاجات التالية، والتي سوف تساعدك في علاج تساقط الشعر، والتمتع بشعر كثيف وصحي.

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

هناك عدة عوامل وراء تساقط الشعر، مثل الآثار البيئية، والشيخوخة، والإجهاد المفرط، والتدخين المفرط، ونقص التغذية، والاختلالات الهرمونية، والعوامل الوراثية، والتهابات فروة الرأس، واستخدام منتجات الشعر السيئة أو الغنية بالكيماويات، أمراض المناعة الذاتية، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، فقر الدم بسبب نقص الحديد والأمراض المزمنة.

يوجد حوالي 100،000 جذور شعر في فروة الرأس، ومن الطبيعي جدًا فقدان حوالي 50 إلى 100 شعر يوميًا. ولكن عندما تبدأ في خسارة المزيد، فقد حان الوقت للتصرف وفقًا لذلك، حتى لا يتحول التساقط إلى صلع. يمكن استخدام العديد من المكونات المتاحة لعلاج تساقط الشعر في المنزل، مثل:

تدليك الشعر بزيت مناسب

الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها لتقليل تساقط الشعر هي تدليك فروة الرأس بزيت شعر مناسب. التدليك الجيد للشعر وفروة الرأس سيزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويعالح فروة الرأس، ويعزز قوة جذور الشعر. كما أنه يشجع على الاسترخاء وتقليل الإحساس بالإجهاد.

يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت أميلا أو غيرها. أضف بضع قطرات من زيت روزماري إلى الزيت الأساسي للحصول على نتائج أفضل وأسرع. الأنواع الأخرى من الزيت التي يمكنك استخدامها هي: الزيوت الأم وزيت الأركان وزيت جنين القمح.

  • تدليك فروة الرأس مع أي من زيوت الشعر المذكورة أعلاه عن طريق أطراف الأصابع.
  • كرر هذا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

عنب الثعلب الهندي (أميلا)

لنمو الشعر الطبيعي والسريع، سوف تستخدم عنب الثعلب الهندي. حيث أنه غني بفيتامين C، الذي يمكن أن يسبب نقصه في الجسم إلي تساقط الشعر. يمكن أن تساعد الصفات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا التي تحتوي عليها عنب الثعلب الهندي في الحفاظ على فروة رأس صحية وتعزيز نمو الشعر.

  • اخلطي ملعقة كبيرة من عنب الثعلب الهندي أو أملا وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • تدليك فروة الرأس مع الخليط جيدا. تغطية الشعر مع قبعة الدش.
  • اتركيه طوال الليل واغسلي شعرك في الصباح.

الحلبة

من المعروف أن الحلبة فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر. تحتوي بذور الحلبة على هرمونات تعمل على تحسين نمو الشعر وتساعد على استعادة بصيلات الشعر. كما أنها تحتوي على حمض النيكوتين والبروتينات التي تشجع نمو الشعر.

  • انقع كوبًا واحدًا من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  • في الصباح، قم بطحنها وصنع عجينة.
  • ضع الخليط على الشعر وغطيه بغطاء استحمام. يغسل بعد 40 دقيقة.
  • كرر هذه الطريقة كل صباح لمدة شهر.

عصير البصل

يساعد عصير البصل في علاج تساقط الشعر بسبب المحتوى العالي من الكبريت، مما يساعد على تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويغذي بصيلات الشعر ويقلل الالتهاب. تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لعصير البصل أيضًا على قتل البكتيريا والطفيليات، وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

في دراسة نُشرت في مجلة للأمراض الجلدية عام 2002، تعرض ما يقرب من 74 في المائة من المشاركين في الدراسة الذين استخدموا عصير البصل على فروة الرأس إلى نمو كبير في الشعر.

  • استخدم عصير البصل. ضع العصير مباشرة على فروة الرأس. اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك.
  • اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل وملعقتين كبيرتين من جل الصبار. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ضع الخليط على فروة الرأس واتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر.
  • كرر إحدى الطرق لمدة أسبوعين أو ثلاثة

الصبار

يحتوي نبات الصبار على إنزيمات تعزز نمو الشعر بشكل مباشر. أيضا، يمكن لخصائصه القلوية أن تساعد في رفع مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس والشعر إلى مستوى مرغوب فيه أكثر، مما يمكن أن يعزز نمو الشعر بشكل كبير. يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم أيضًا إلى تخفيف الحكة في فروة الرأس وتقليل احمرار فروة الرأس والتهاباته وإضافة حيوية وتألق على الشعر وتخفيف حالة قشرة الرأس.

  • ضع هلام الصبار على فروة الرأس.
  • يترك لبضع ساعات ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • كرر الإجراء ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

يمكنك أيضًا تناول ملعقة كبيرة من عصير الصبار يوميًا على معدة فارغة للاستمتاع بنمو أفضل للشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر

يمكنك إصلاح الضرر الذي لحق بشعرك وعلاج تساقط الشعر دون إنفاق الكثير من المال على علاجات مختلفة. سوف تمنحك النصائح التالية شعر ناعم وقوي ولامع.

اختيار منتجات العناية بالشعر بعناية

العديد من منتجات العناية بالشعر والتصميم تضر أكثر مما تنفع. قد تزيل حتى الزيوت الطبيعية من شعرنا، مما يجعله جاف وضعيف.  لذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على كبريتات لأنها تجفف الشعر مع مرور الوقت.

اغسل شعرك دائما بالماء البارد

للحفاظ على شعرك قويًا ولامعًا ومن دون تساقط، عليك محاولة غسل شعرك بالماء البارد، يعمل هذا الإجراء على حجز الرطوبة في شعرك.

تجربة قناع الجيلاتين للشعر

البروتين يساعد شعرك على أن يكون ممتلئًا بريقًا وقويًا، لذا أعطه بروتينًا آخر باستخدام قناع الجيلاتين. ما عليك سوى خلط بعض الجيلاتين النقي مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ. ضعي هذا الخليط على شعرك بالكامل واتركييه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء.

تجربة قناع البيض والزيت

امزج صفار البيض (الأصفر من البيض) مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع القليل من الماء. سوف يغذي الخليط شعرك ويحميه من التساقط.

تجربة قناع الموز الأفوكادو

امزج الموز والأفوكادو معا. أضف بعض زيت الجوجوبا. وتدلك الجذور حتى الوصول إلى نهايات الشعر. سوف يساعدك الخليط على الحصول على شعر أكثر صحة.

تناول طعام صحي للحفاظ على شعر صحي

الدهون ضرورية جدا، يحتاج الشعر إلى الدهون للبقاء بصحة جيدة ولحمايته من الأضرار البيئية. تساهم الدهون في كثافة وتنعيم الشعر، لذلك عليك تجربة الدهون الصحية المتوفرة في الأسماك.

ابدأ اليوم مع دقيق الشوفان

دقيق الشوفان ممتاز للصحة. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لشعرنا مثل: البيوتين والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم. بدون هذه المكونات، سيكون الشعر عرضة لأضرار مختلفة.

شرب المزيد من الماء

الماء ضروري لصحتنا وكذلك لصحة شعرنا. إنه يمنع كسر الشعر وأضرار إضافية أخرى، لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

 فيتامين د

فيتامين (د) يبقي شعرنا صحي وكثيف. يمكن تناول فيتامين (د) من خلال المكملات الغذائية أو من خلال نظام غذائي غني بالفيتامينات.

جرب القناع السحري التالي

يمكنك خلط خل التفاح والجلسرين والبيض وزيت الخروع. امزجها جيدا وتطبق على الشعر.للحصول على أقصى نتيجة، اتركها على شعرك طوال الليل.

 التدليك باستخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند شائع جدا في إصلاح تلف الشعر. للحصول على أفضل نتيجة، قم بتدليك فروة الرأس والشعر بالزيت واتركه ليلا، في الصباح، اغسل شعرك.