الصحراء البيضاء .. مزار سياحي مصري رائع

الصحراء البيضاء .. مزار سياحي مصري رائع

توجد الصحراء البيضاء على بعد ما يزيد عن 500 كم من العاصمة القاهرة و 45 كيلو من واحة الفرافرة في الوادي الجديد، حيث تتجاوز مساحته حوالي 3 آلاف كم، وهي واحدة من أهم المزارات السياحية لعشاق المغامرات ورحلات السفاري، كما أعلنتها الحكومة المصرية محمية طبيعية في سنة 2002م.

الصحراء البيضاء .. اسم على مسمى

يغطي اللون الأبيض كافة جنبات الصحراء البيضاء بالوادي الجديد، بالإضافة إلى أنها تتضمن تشكيلات رملية غاية في الروعة والجمال تكونت نتيجة عاصفة رمليية عارضة هبت على المنطقة منذ عصور قديمة، كما أنها تحتوي على أشجار الأكاسيا والنخيل التي توجد وسط الصخور، كما أنها عبارة متحف فني يمكن زائريه من دراسة مختلف الصحاري والظواهر الطبيعية والجغرافية لأنها تحتوي على نقوش قديمة والكثير من الحيوانات والنباتات النادرة وبقايا مومياوات وكهوف.

لكن المشكلة أنك لا تستطيع الوصول إليها وبلوغها إلى من خلال الطريق البري بسبب عدم احتوائها على أي مطار أو ميناء، وذلك عندما تسافر إليها من القاهرة باستخدام حافلة لمدة تزيد عن 5 ساعات.

عندما تزور الصحراء البيضاء فإنها تحتوي على الكثير من الأنشطة والبرامج والأماكن ذات الجذب السياحي الرائعة للغاية، حيث تستطيع في الصحراء البيضاء أن تزور وتستمع بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، مثل التمتع بالصخور فريدة الشكل والوصول إلى كهف الجارة والتعرف على جبل الكريستال ورؤية عدد كبير من النجوم.

كما تعتبر الصحراء البيضاء بيئة رائعة لإقامة راليات المشي وسباقات السيارات التي يعتبر رالي الفراعنة أشهرها على الإطلاق.

أشهر المزارات السياحية في الصحراء البيضاء

جبل الكريستال

يعتبر جبل الكريستال من أشهر المزارات السياحية في منطقة الصحراء البيضاتء حيث أنه يحتوي على جبل يتكون من 125 أنواع الكريستال، حيث تكون بواسطة نيزك ضم ضرب كوكب الأرض منذ حوالي مليون سنة، ما أدى إلى انصهار الصخور في جبل الكريستال، والكريستال الموجود في هذا الجبل من أغلى وأثمن وأنقى الكريستالات في العالم.

كهف الجارة

يبعد كهف الجارة عن الصحراء البيضاء بمسافة تقل عن 6 كيلو متر، وهو من أشهر كهوف العالم، نظرًا لطبيعته الخاصة، وجماله لا يُوصف، ويرجع الكثيرون اكتشافه إلى مكتشف ألماني كان في رحلة خاصة في واحة الفرافرة، وعندما هبت عاصفة قوية لجأ إلى الاختباء في أحد الكهوف الذي لم يكن إلا كهف الجارة، وهو يتكون من ترسيبات رملية ترجع إلا ملايين السنوات والكثير من الشلالات الصخرية الرائعة.

العين السحرية

تعتبر العين السحرية من أجمل أماكن ومزارات الصحراء البيضاء، حيث أنها عبارة عن عين للمياه الجوفية تمتاز بالجفاف طول فترات العام، لكن عندما يقترب منها أي إنسان أو حيوان تتحول إلى مياه عذبة، وبعدما يرحل عنها هذا الكائن الحي تعود لتأخذ وضع الجفاف مر ة أخرى.

صخرة الجمل

تعرف أيضًا باسم صخرة المشروم وهي واحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي، وهي تمثال كبير منحوت من الحجر الجيري.