الشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال

الشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال

بالنسبة للتجربة اليابانية يتم تكوين المعلم لجميع المراحل معاهد تكوين المعلمين، أو في الجامعات، وتشرف الوزارة على تكوين المناهج اللازمة لذلك في البداية لم تتوفر المؤسسات المتخصصة لإعداد المعلمات الأطفال، ولذلك جرت العادة على إرسال الطالبة التي يتم اختيارها بعناية إلى العاصمة وذلك للتعرف على الأساليب المتبعة في روضة الأطفال الأولى المنشأة هناك عام 1876.

ثم في عام 1878 أصدرت وزارة التعليم عددا من التعليمات بشأن استحداث برنامج يهدف لإعداد الطالبة المعلمة داخل مدرسة البنات العليا بطوكيو، ويحق للطالبة المعلمة أن تلتحق بهذا البرنامج بعد س ن العشرين، وتستمر الدراسة لمدة عام واحد تقوم الطالبة المعلمة فيه بدراسة عدد من المواد التربوية بالإضافة لبعض من التدريب العملي وبإزدياد أعداد رياض الأطفال ظهرت الحاجة لمزيد من المعلمات المؤهلات المرحلة التعليم قبل المدرسي وسوف نتحدث في هذه المقالة عن الشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال.

ويمكن القول أن إعداد الطالبة المعلمة لمرحلة رياض الأطفال في اليابان يتم من خلال مصدرين:

  • الدراسة في الكليات الجامعية لمدة 4 سنوات تحصل الطالبة المعلمة في نهايتها على الدرجة الجامعية الأولى “شهادة التدريس”.
  • الدراسة في الكليات والمعاهد المتوسطة التي تسمى بالكلام الصغرى لمدة عامين وتحصل الطالبة في النهاية على شهادة التدريب من الدرجة الثانية.

الشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال

وقد حدد قانون التعليم في اليابان ثلاثة أنواع من الشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال للعمل في مجال رياض الأطفال وهي:

  • الشهادة النظامية : من الدرجة الأولى والتي تمنح إلى الأشخاص الحاصلين على درجة الماجستير أو دبلوم الدراسات
  • الشهادة الاستثنائية : تسمى فوق العادية وتمنح إلى الأشخاص الماهرين جدا في العمل مع الأطفال ، والذين يحملون شهادة البكالوريوس أو ما يكافئها ،والذين اجتازوا امتحان الموظفين التربويين ، كما أن هذه الشهادة قد تم اعتمادها في عام 1989م .
  • الشهادة المؤقتة : تمنح فقط في حالة العجز الشديد في المعلمات حملة المؤهلات العليا، وتعطى للحاصلين على درجة البكالوريوس فقط ، الذين اجتازوا امتحان الموظفين التربويين ، ومدتها ثلاث سنوات ولا تمارس بها المعلمة العمل إلا في نطاق السلطة المانحة لهذه الشهادة وهي سلطة محلية.

وتتعدد مصادر إعداد المعلمة والشهادات التي تمنح لمعلمة رياض الأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) في ألمانيا تبعاً لجهة الإعداد ومدة التدريب، والتي تمثلت في جهات رئيسية هي:

المدرسة المهنية للتربية الاجتماعية

ويطلق على خريجاتها (مشرفة) ومدة الدراسة بها ثلاثة أعوام ، ويشترط الالتحاق بها الحصول على شهادة الثانوية – الأبيتور – أو ما يعادلها وأن يكون تم تدريبها لمدة عام في مجال التربية الاجتماعية .

وتشتمل مناهج إعداد معلمات رياض الأطفال على المواد التالية: مناهج وطرق تدريس، تربية فنية، تربية موسيقية، تربية رياضية، تربية حركية، ألعاب تربوية، أشغال يدوية بالإضافة إلى ذلك هناك مجالات علمية تطبيقية مكثفة للمقررات الدراسية النظرية طوال سنوات الدراسة.

المعهد الفني العالي للتربية الاجتماعية

ويطلق علي خريجاته ( مربية ) ومدة الدراسة بها أربع سنوات و يتضمن عامة للتدريب في رياض الأطفال ثم عام خدمة عامة ويشترط الالتحاق بها الحصول على شهادة الثانوية أو ما يعادل وعلى شهادة تثبت أنها عملت في أي مؤسسة تربوية لمدة عام صلاحيتها للعمل مع الأطفال.

المدرسة العليا

توفر مربية مؤهلة تأهية مهنية، بشرط أن تكون المتقدمة لديها الرغبة في العمل مع الأطفال ، أي يكون لديها استعداد شخصی للمشاركة في تكوين شخصيات الأطفال، ومدة الدراسة ثلاث سنوات ثم عام خدمة عامة.

الجامعات

وتتمثل في كليات التربية تخصصات مرتبطة برياض الأطفال، وتستغرق الدراسة بها أربع سنوات ويغلب عليها الطابع الأكاديمي ، وخريجة هذا النظام ليس بالضرورة أن تعمل كمعلمة رياض أطفال بل تعمل كمديرة لرياض الأطفال .