طرق التخلص من الشد العضلي عند الحامل

طرق التخلص من الشد العضلي عند الحامل

الشد العضلي

عادة ما تشعر الحامل في النصف الثاني أو الثالث من فترة الحمل بآلام كبيرة في منطقة الساق وشد عضلي من الممكن ألا تتحمله في بعض الأحيان وغالبا ما يكون ذلك مزعج جدا للكثير من الأسباب خاصة في فترة النوم، وذلك بسبب الكثير من الأسباب وذلك من خلال عدة طرق، عادة ما يحدث تقلصات في عضلات الساقين بسبب حدوث نقص في المواد الغذائية أو حدوث عدم توازن في الإلكترونيات فضلا عن الضغط على الساقين بالوزن الإضافي، مع تناول الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة، وسوف نستعرض اليوم طرق التخلص من الشد العضلي عند الحامل.

التخلص من الشد العضلي عند الحامل

  • تناول العديد من الأطعمة التي فيها كميات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم مثل الموز واللوز والجريب فروت والجبن القريش قليل الدهن، والبرتقال والسردين والسلمون والزبادي قليل الدسم، والتي تساعد كثيرا في منع تقلصات الساق، والكالسيوم الكافي الذي ضروري وأساسي لمنع حدوث أي ارتفاع في الضغط، والذي يحدث عادة في آخر الحمل، وأيضا ضروري لنمو الجنين.
  • أرفعي ساقيك أثناء النوم أو الجلوس لتكون أعلى من مستوى القلب ولا تقفي ثابتة في مكان واحد لفترة طويلة من الملح، وبدلي الحمل على القدمين من خلال التبادل كل عدة دقائق ولا تشير بأصابع قدميك.
  • السير يوميا لمسافة ميل على الأقل لتنشيط الدورة الدموية للساق.
  • تخفيف التقلص من خلال ثني القدمين وجعل الصابع لأعلى، وعند حدوث أي تقلصات يمكن وضع زجاجة ماء دافئ أو وسادة مكان التقلص، مع الضغط على اليدين.
  • يجب وضع الساقين على وسادة مرتفعة أثناء النوم للتحسين من حركة الدورة الدموية في الساقين ومنع حدوث أي تشنجات بها، وتعتبر تلك من الطرق الفعالة جدا لمنع حدوث أي شد عضلي أو تنشجات للمرأة الحامل والتي تكون بمثابة عامل ضغط كبير عليها وعلى الجنين الموضوع داخل بطنها.
  • أخذ حمام دافئ قبل الخلود في النوم أو الذهاب إلى السرير للنوم، بالإضافة إلى أن كمادات الماء الدافئ تساعد بشكل كبير في تخفيف التوتر والتقلصات والشد العضلي، وتعد تلك هي الطريقة الأفضل لمنع حدوث أي تشنجات وتساعد بشكل كبير على استرخاء الأوعية الدموية، وطريقة سريعة وسهلة جدا يمكن لأي مرأة حامل القيام بها داخل منزلها.
  • أيضا من الطرق الفعالة جدا والتي ننصح بها هو تناول لترين من الماء يوميا، ويساعد الماء على منع الجفاف والذي يمكن أن يكون سببا كافيا في حدوث التشنجات في الساقين، ولكن حاولي بشكل كبير عدم شرب أي ماء قبل الخلود للنوم بساعة لضمان نوم هادئ وعدم الاستيقاظ في المساء للذهاب إلى المرحاض أو حدوث مشاكل في المعدة، ويعمل الماء بدوره على التخلص من أي أضرار أو شوائب أو سموم موجود في الجسم فضلا عن الكثير من الفوائد لكل الناس وليس للمرأة الحامل فقط.