الشحات محمد أنور .. قارئ دولة التلاوة

الشحات محمد أنور .. قارئ دولة التلاوة

الشحات محمد أنور

تشتهر مصر من بين الدول العربية والإسلامية وعلى مدار القرن العشرين بقراء القرآن الكريم بما دفع لإطلاق لقب “دولة التلاوة” على مصر، نظرًا لتميز القراء المصريين وشهرتهم العالمية، ومن بين هؤلاء يأتي القارئ الشحات محمد أنور أحد المتميزين في دولة التلاوة المصرية.

من هو الشيخ الشحات محمد أنور ؟

ولد الشيخ في 1 يوليو 1950، ورحل في 13 يناير 2008، وشهدت قرية كفر الوزير بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية مولد الشحات أنور، ورحل والده بعد ثلاثة أشهر من ولادته، ليتولى خاله الشيخ حلمي محمد مصطفى رعايته وتحفيظه القرآن الكريم والذي أتم حفظه في الثامنة من عمره على يد الشيخ علي سيد احمد الفرارجى.

ويروي الشحات أنور عن فترة طفولته، أنه كان سعيدًا أيام طفولته بحفظه للقرآن، حيث كان صوته جميلًا وأدائه يشبه القراء الكبار، بما جعل زملائه بالكتّاب ينتهزون الفرص لقراءة القرآن أمامهم كقارئ كبير.

وبالإضافة لصوت الشيخ الشحات أنور العذب، والذي استطاع من خلال إثبات مكانته بين كبار القراء في مصر، كان يتميز بالحكمة واللباقة والدبلوماسية رفيعة المستوى في التعامل والتي تعلمها من قريته في دلتا مصر وقادته ليكون قارئًا إذاعيًا من الطراز الفريد.

 مسيرة الشحات محمد أنور

فرض الشيخ الشحات أنور اسمه علي الساحة في سن صغيرة، فبمجرد تجاوزه العشرين من عمره أصبح اسم الشحات أنور يتررد في كل محافظات مصر، كما تلقى دعوات من العديد من الدول لتلاوة القرآن بها، وتم حمله علي الأعناق في جنوب إفريقيا، وكان الشيخ محمد متولي الشعراوي يحب الاستماع لتلاوته ولذلك كان الشحات أنور يقرأ في مسجد الشعراوي بقرية دقادوس بالدقهلية.

واعُتمد الشحات أنور كقارئ في إذاعة القرآن الكريم عام 1979، بعدما اجتاز كافة الاختبارات الإذاعية، وذلك بعد أن دعاه الدكتور كامل البوهي أول رئيس لإذاعة القرآن الكريم للانضمام للإذاعة بعدما استمع لصوته المتميز في إحدى احتفالات مجلس مدينة ميت غمر.

وفاز الشيخ الشحات أنور عام 2001 بالمركز الأول في مسابقة الملك فيصل الدولية متفوقًا علي قراء العالم الإسلامي، كما أنه كان عضوًا بنقابة القراء المصريين، وسافر كثيرًا كمبعوث لوزارة الأوقاف المصرية لتلاوة القرآن الكريم خارج مصر، وأجازه مجمع البحوث الإسلامية، وشيد الشيخ الشحات محمد أنور، مسجدًا على مساحة ثلاثمائة متراً أسفل منزله بكفر الوزير في بلدته وأطلق عليه مسجد التقوى.

 أبناء الشحات محمد أنور

رغم أن الشحات أنور له 9 أبناء، إلا أن تلاوة القرآن الكريم لم يرثها منها إلا ولدين وهما: الشيخ محمود الشحات أنور، والشيخ أنور الشحات أنور، وكان الشيخ الشحات أنور يعمل على تحفيظ أولاده جميعًا القرآن الكريم وتجويده.

واعُتمد الشيخ أنور الشحات أنور في إذاعة القرآن الكريم منذ عام 2004، بينما كان الشيخ محمود الشحات أنور هو أول قارئ مصري يقرأ ويسجل القرآن في إذاعة القرآن الكريم في بريطانيا.