ما هي السياحة ؟

ما هي السياحة ؟

السياحة

السياحة هي المشي والانتقال من موقع إلى آخر إلى دولة معينة أو إقليم محدد أو التنقل حول العالم، بالإضافة إلى أنها تعرف لغةً على أنها الضرب في الأرض، وذلك بغية تحقيق استفادات معينة، بشرط أن يكون بعيدًا عن محل الإقامة أو السكن الدائم.
وبالنسبة للسياحة اصطلاحًا، فإن السياح كما عرفتهم هيئات السياحة الدولية هم جميع الأشخاص المتواجدون لمدة لا تقل عن 24 ساعة في أي مكان من أجل الحصول على مختلف وسائل الترفيه والرياضة والاستجمام والإجازات.

مراحل السياحة

نذكر في هذا الموضع من المقال مراحل السياحة:

البرامج

اعتماد الرحلة السياحية على تطبيق برنامج خاص ومحدد للسياح، مثل زيارة المناطق الدينية، الرياضية، العلاجية، الطبيعية، الأثرية، الترفيهية، والتاريخية، بالإضافة إلى زيارة المعالم الأثرية والمحلات التجارية والأسواق.

الإيوان

كل الأماكن التي يستخدمها السياح للإقامة فيها خلال فترة تواجدهم المؤقتة في الأماكن التي يزورونها مثل الشقق، الفنادق، المخيمات.

النقل

يجب أن تكون وسائل النقل المحلية مرتبطة مع القطاع السياحي، حيث لا يمكن أن يقدم قطاع  السياحة أي تقدم بدون توفير شبكة مواصلات ناجحة ومتطورة، حيث يشتمل النقل على الآتي:

  • وسائل النقل البري: وهي القطارات، الدراجات، السيارات، والحافلات.
  • وسائل النقل البحري: السفن، الزوارق، والمراكب.
  • وسائل النقل الجوي: رحلات الطيران.

أنواع السياحة

نعرض في هذا المقال بعض أنواع السياحة وفقًا لتقسيمات مختلفة ومميزات خاصة بها:

 

السياحة الدينيّة

أن يزور السائح الأماكن ذات الطابع الديني من أجل التعرف على معتقداتها وقيمها الروحية.

السياحة الرياضيّة

أن يزور السائح دولة معينة أو إقليمًا محددًا من أجل تطبيق عدد من النشاطات الرياضية أو مشاهدة المباريات الرياضية، مثل أن يسافر مواطن عربي إلى دولة أجنبية لمشاهدة إحدى مباريات الدوري العالم هناك.

السياحة الترفيهيّة

أن يذهب السائح إلى مكان ما بغرض الاستمتاع والترفيه وممارسة عدد من الهوايات مثل صيد الأسماك والغوص.

سياحة المُؤتمرات

سياحة حديثة نوعًا، تعتمد على التطورات الحضارية التي تأثر بها العالم في شتى المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية، وذلك من خلال إعداد وتنظيم المؤتمرات على المستوى العالمي حيث أنها تتميز بضخم الحجم ووفرة الأرباح.

 السياحة الثقافيّة

هي التنقل إلى مكان بعيد عن السكن بغرض التعرف على المناطق الثقافية والفنون ثم الموسيقى، العمارة، واللغة.

أنواع السياحة حسب الموقع الجغرافيّ

السياحة الداخليّة

هي أن ينتقل المواطنين داخل حدود بلدهم، حيث يظلون ليلة أو أكثر في مكان بغية الاستمتاع به والحصول على قدر وافر من الترفيه أو العلاج أو ممارسة الرياضة أو أي غرض آخر من أغراض السياحة.

السياحة الإقليميّة

هي أن يزور السائح دولة قريبة من دولته نظرًا لقلة التكاليف، وقصر المسافة المقطوعة بين البلدين، كأن يسافر مواطن سعودي إلى البحرين أو مواطن مصري إلى تركيا من أجل قضاء عطلة نهاية العام.

السياحة الدولية

هي السياحة الخارجية، حيث ينتقل فيها السائح إلى دولة غير التي يعيش فيها وتكون بعيدة عن دولته، وهي أهم مصادر الدخل ويعتمد عدد كبير من دول العالم عليها في توفير مصادر العملة الصعبة، مثل مصر، وذلك من خلال حملات الترويج وتحسين شبكات المواصلات وتطوير الخدمات المقدمة إلى السياح من أجل نيل رضاهم وجعلهم يزورون البلد في المرات المقبلة.