السياحة في لبنان

السياحة في لبنان

السياحة في لبنان

كانت لبنان منذ القدم واحدة من أقدم البلدان على مستوى العالم، التي تعتبر ملتقى لشعوب الدول المجاورة، حيث استقر، ففيها آثار ترجع، إلى حضارات مختلفة مثل الحضارة الإسلامية القديمة والحضارة الرومانية، وفي هذا المقال نتناول السياحة في لبنان.

معلومات عن لبنان

تعتبر لنان دولة عربية وتقع في الشرق الأوسط، تحدها من الشمال والشرق سوريا، ومن الجنوب فلسطين، ومن الغرب البحر الأبيض، بإجمال مساحة 10452 كم مربع، وعدد سكانها 6 مليون نسمة، 95% منهم عرب.

تعاقب على لبنان الكثير من الحضارات هي الرومانية، الفينيقية، الإسلامية، العثمانية، البيزنطية، والاستعمار الفرنسي.

يتحدث اللبنانيون اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وتعرف لبنان بجمالها وتنوعها التضاريسي، حيث تنقسم إلى 4 مناطق جغرافية هي جبال لبنان، السهل الساحلي الضيق الممتد على طول البحر المتوسط، سلسلة جبال لبنان الشرقية، وادي البقاع، جبل الشيخ اللدان، بالإضافة إلى نهري الليطاني، والعاصي، وبحيرة القيروان.

أهمية السياحة في لبنان

السياحة في لبنان تمثل مصدرًا كبيرًا للدخل، لما تمتلكه لبنان من مقومات تبعث على المجيء إليها من شتى أنحاء العالم، فمناخها معتدل وطبيعتها خلابة وإرثها الحضاري عريق والوعي السياحي لدى شعوبها متأصل، حيث يجيد اللبنانيون استقبال الضيوف والترحاب بهم وإكرام وفادتهم ما يجعلهم راغبين في تكرار الزيارة إلى لبنان.

المعالم السياحية في لبنان

أسواق بيروت

تعتبر العاصمة اللبنانية بيروت واحدة من أجمل عواصم الأزياء في الوطن العربي، بل وفي العالم بأسره، وفيها الكثير من المراكز التجارية المهمة.

ميدان الشهاء

يعتبر ميدان الشهداء واحدا من أهم المعالم الأثرية في التاريخ اللبناني وهو شاهد على الأشخاص الذين تعرضوا للإعدام في الحقبة العثمانية، حيث يمثل الخط الفاصل بين شرق العاصمة بيروت وغربها، وبني في سنة 1931.

ساحة النجمة

توجد في قلب العاصمة اللبنانية وهي الساحة الرئيسية في المتاحف والبرلمان، والكاتدرائيات.

شارع الحمراء

يعتبر هذا الشارع مركز النشاط في بيروت الذي بُني عام 1960، حيث يضم 3 جامعات، والعديد من المكتبات، والكثير من المزارات السياحية.
بعلبك

تعد مدينة بعلبك واحدة من الأماكن الأثرية المهمة في لبنان، حيث تعود للعصر الرومانية، وتحتوي على المئات نن الآثار التي تبين روعة الفن المعماري الروماني، حيث يعتبر معبد جوبيتر واحدًا من أهم هياكلها ومعالمها السياحية الأثرية، ووزن الحجارة الضخمة الواحدة منها يعادل وزن 3 طائرات بيونغ، كما تحتوي مدينة بعلبك على معبدي فينوس وباخوس.

بشرى

تعتبر بشرى واحدة من أهم القرى اللبنانية وأكثرها جمالا، حيث تطل على وادي قاديشا ومن خلالها يمكن الوصول إلى مغارة قاديشا، وهي محمية مهمة لشجر الأرز، وتحتوي على مناطق التزلج، ومتحف جبران خليل جبران، الذي يعتبر كنزًا كبيرًا لما يتضمنه من أغراض، أثاث، ومخطوطات.

جنة شوان

توجد هذه البلدة في جبيل اللبنانية، حيث أُطلق عليها الاسم بسبب جمالها الفائق، ويقوم زوارها بعمل رحلات مشي لمسافات طويلة للاستمتاع بطبيعتها، ويمارسون السباحة لمساحات مفتوحة، كما يمكنهم كذلك التخييم بجانب النهر لكي يتمتعوا بجمال الطبيعة وهدوئها.