السياحة في فلسطين

السياحة في فلسطين

السياحة في فلسطين

تعتبر فلسطين واحدة من أعرق وأهم الدول العربية التاريخية والعريقة، وبالرغم من تراجع السياحة فيها، بعدما اختلها العدو الصهيوني في منتصف القرن الماضي، إلا أنها ما زالت تحافظ على هذا المورد الهام، الذي يشكل جزءً كبيرًا من الاقتصاد الفلسطيني الوطني، وفي هذا المقال نتناول بالتفصيل السياحة في فلسطين.

معلومات عن فلسطين

تعتبر فلسطين واحدة من أعرق الدول العربية، حيث سكنها الكنعانيون، وهي موجودة على شاطئ البحر المتوسط الي يحدها من ناحية الغرب، أما الأردن فهي تحدها من الشرق، وسوريا ولبنان من الشمال، ومن الجنوب الغربي تحدها مصر، وبذلك تمثل فلسطين حلقة وصل بين قارتي أفريقيا وآسيا.

تعرضت فلسطين للكثير من الغزوات الاستعمارية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد من قبل اليهود الذين اقترفوا فيها أبشع المذابح وحاولوا إبادة سكانها الأصليين مثلما يفعل مستوطني الاحتلال الصهيوني في هذه الأيام.

يعتبر نهر الأردن مورد المياه الوحيد لفلسطين، ومناخها متوسطي، وهو حار جاف في الصيف، بارد ممطر في الشتاء.

أهمية السياحة فى فلسطين

السياحة في فلسطين تمثل مصدرًا هامًا للدخل، حيث تمتلئ الأراضي الفلسطينية بالمعالم السياحية والتاريخية القديمة والقيمة، مثل المسجد الأقصى وكنيسة الميلاد وقبة الصخرة، حيث تعتبر واحدة من أهم وجهات السياحة الدينية على مستوى العالم، لما تمثله من أهمية كبرى لأصحاب الديانات السماوية الثلاثة.

 أشهر المعالم السياحية فى فلسطين

المسجد الأقصى وقبة الصخرة الشريفة

يقع مسجد الأقصى وقبة الصخرة في مدينة القدس، وهي عاصمة دولة فلسطين، حيث يعتبر واحدًا من أقدم مساجد العالم، وكان أول قبلة للإسلام، ومنه أسري نبي الإسلام محمد بن عبد الله إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج التي ورد ذكرها في القرآن.

المسجد الإبراهيمي

يوجد المسجد الإبراهيمي في الخليل، وبه قبر نبي الله إبراهيم عليه السلام، حيث يعتبر واحدًا من أهم وأقد مساجدها، ويحيط به سور قديم جرى بناؤه قبل حلول عام 2000 ويوجد في مدينة الخليل ضريحين لابني سيدنا إبراهيم.

كنيسة القيامة

توجد هذه الكنيسة في أسوار القدس القديمة وتحديدًا في الجلجلة، وهي أهم كنائس المسيحيين، حيث يوجد فيها قبر السيد المسيح بحسب ما يعتقده المسيحيون، وهي تتميز بتصميم داخلي شديد الجمال ورسومات مهمة للغاية ومصممة من الفسيفساء الفاخرة.

كنيسة المهد

تعتبر هذه الكنيسة مهد نبي الله عيسى عليه السلام، وهو موجودة في بيت لحم، ويقدسها مسيحيو العالم ويفدون إليها بالآلاف، ما زاد أهميتها لتدرج على قوائم اليونسكو للمواقع التراثية الأثرية في عام 2012.

سوق الناصرة القديم

يتميز هذا السوق بشهرة واسعة وأصالة كبيرة، وهو يعد واحدًا من أقدم أسواق دولة فلسطين، وبه الكثير من الحوانيت والمحلات ذات البناء الأثري القديم، حيث تبيع الأدوات المنزلية والبضائع والحلويات والخضروات والأعمال اليدوية.

قصر هشام

شيده الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك في مدينة أريحا التي يعتبرها كثيرون أقدم مدن العالم، وهو من أهم المعالم السياحية في فلسطين، وهو قصر فاخر يتميز بقاعاته التي تشتمل على الكثير من الأعمدة الأثرية الرائعة للغاية والفن المعماري الإسلامي الأصيل.