السياحة فى غانا

20 يناير 20191٬296 مشاهدة
السياحة فى غانا

تعد غانا واحدة من أجمل الدول الإفريقية على الإطلاق، وبها الكثير من المعالم الأثرية والسياحية التي تجذب الكثير من السياح حول العالم، ونستعرض في هذا المقال السياحة فى غانا.

معلومات عن غانا

تقع غانا في قارة أفريقيا وتحديدًا على الساحل الشمالي لخليج غينيا، الذي يقع بدوره في الناحية الغربية من القارة.

يحدها من الشمال بوركينا فاسو، توغو من الشرق، وساحل العاج من الغرب.

وتعتبر غانا دولة محورية في القارة الإفريقية، خاصةً بعدما نالت استقلالها عن بريطانيا في خمسينيات القرن الماضي، ويسكنها أكثر من 27.6 مليون نسمة وفق إحصائيات رسمية صدرت في عام 2015، وكان يطلق عليها قديما ساحل الذهب.

مناخ غانا مداري واستوائي أيضًا فهو محمل بالأنظار في الجنوب، ودرجة حرارته مرتفعة، أما في الشمال والمنتصف فمناخها مداري بفعل رياح الهرمتان الجافة، أما في الوسط والجنوب فتتأثر غانا بالرياح الموسمية المحملة بالأمطار التي تتجه في فصل الصيف نحو الشمال.

تنتشر السهول في شمال وجنوب غانا، بالإضافة إلى هضبة الحجر الرملي التي يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، كما أنها تحتوي على أنهار أواتي، فولتا الأسود، وفولتا الأبيض.

أهمية السياحة فى غانا

تتميز غانا بمناخ معتدل ومعالم سياحية كثيرة ما ساهم في جذب السياح من مختلف أنحاء العالم إليها، كما أن السياحة فى غانا تدعم الاقتصاد الغاني بقوة، لهذا وفرت له الحكومة الغانية كل الإمكانيات ليقوم بدوره في دعم البلاد وتوفير فرص عمل للشباب.

 أشهر المعالم السياحية فى غانا

حصن كوماسى

يعتبر حصن كوماسي واحد من أبرز المعالم السياحية في غانا، حيث أُنشئ عام 1820 م محاكيًا حصون الأوروبيين الذين بنوها في الماضي، وهو عبارة عن قلعة مبنية من الجرانيت وتضم أعرق الآثار الغانية وأشهرها.

النصب التذكاري لنكروما

حديقة تذكارية تشتمل على ضريح الزعيم الغاني الأشهر في القرن العشرين كوامي نكروما، وهو يتألف من رخام إيطالي في منتصفه نجمة سوداء اللون، وحول هذا النصب نوافير مياه ترمز إلى الوحدة بين الزعيم الغاني وشعبه.

الحديقة الوطنية كاكوم

تعتبر هذه الحديقة الوطنية واحدة من أجمل المعالم السياحية في غانا على الإطلاق، حيث أن بها الكثير من أنواع الحيوانات “حوالي 40 نوعًا” مثل قرود الكولوبوس والجاموس والأفيال وحوالي 250 نوع من انواع الطيور، وبها ممر الستارة الذي يوفر للسياح إطلالة غاية في الروعة على الغابة الملاصقة لهذه الحديقة، ومن خلال هذا الممر يمكن أن ترى أنواعًا عديدة من الطيور والحيوانات ومزارع الكاكاو والأشجار والفراشات.

الحديقة الوطنية

تعد هذه الحديقة واحدة من أروع الأماكن السياحية في البلاد، فهي تعبر عن الحياة البرية متمثلة في الحيوانات المتوحشة مثل الفهود والضباع، والحيوانات الأليفة مثل الخنازير والفيلة، كما تضم أيضًا أنواعًا عديدة من الطيور.

حديقة أبوري

أنشأها الغانيون في عام 1890 م وتتميز بإنتاج المطاط والكاكاو.

المتحف الوطني

يعتبر واحد من أقدم متاحف غانا على الإطلاق وأشهر معالمها السياحية، وبه الكثير من الآثار التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري والعدد من المنسوجات اليدوية والملابس واللوحات الفنية والآلات الموسيقية القديمة.

محمية القرود

مكان ضخم يضم أعدادا كبيرة وانواعًا مختلفة من القرود، وفيها تستطيع أن تلعب معها.

سوق كيجيتا

يوجد سوق كيجيتا في منطقة كوماسي ويوجد في الملابس والصناعات الحرفية مثل القماش المطرز بالخرز والفخار والمواد الغذائية.