السياحة في الأردن

السياحة في الأردن

نتحدث في هذا المقال عن السياحة في الأردن ، مستعرضين في هذا المقال، أهم المعلومات عن هذه الدولة العربية الآسيوية، وأبرز المعالم الأثرية والسياحية التي يجب أن تزورها عند زيارتك لها.

معلومات عن الأردن

هي دولة عربية تقع في جنوبي غربي قارة آسيا، حيث يحد الأردن من ناحية الشمال الدولة السورية، والمملكة العربية السعودية من الجنوب، وفلسطين من الغرب، والعراق من الشرق، حيث تبلغ مساحتها الإجمالي حوالي 92 ألف كم مربع، ومن ثم فهي تعتبر واحدة من أصغر البلدان على المستوى العالم، ويسكنها حوالي 9 مليون نسمة.

تتميز الأردن بتنوع تضاريسها، ففيها سلاسل جبال ممتدة تكسوها أشجارًا متعددة دائمة الخضرة مثل أشجار البطم، بينما في الجنوب تجد سلسلة جبال الشراة التي فيها أعلى أم الدامي وهي أعلى قمة جبلية في البلاد بواقع ارتفاع 1854 م فوق مستوى سطح البحر.

وتعد دولة الأردن دولة فقيرة مائيًا إذ لا يجري بها أي نهر، لكن النهر الذي يفصلها عن دولة فلسطين سُمي باسمها وهو نهر الأردن، وهو نهر مقدس للغاية، حيث تعمد المسيح عيسى بن مريم بمياهه.

وبالنسبة لمناخ المملكة الأدرنية الهاشمية فهو متعدل، حيث يغلب عليه مناخ البحر المتوسط، كما أنه مناخ متنوع نظرًا إلى تنوع التضاريس في هذا البلد.

 أهمية السياحة في الأردن

تتميز دولة الأردن بتاريخ عريق، والكثير من المعالم الأثرية المميزة والعامة والعريقة الموجودة على أرضها، التي تعتبر مدينة البتراء من أهمها على الإطلاق، بالإضافة إلى عدد من المعالم الدينية  مثل قبور الصحابة، الكنائس، المتاحف الدينية، بالإضافة إلى المساجد العريقة، ذات التاريخ الإسلامي القديم، ما يجعل السياحة في الأردن مقصد الآلاف من محبي السفر والترحال.

 أشهر المعالم السياحية فى الأردن

مدينة البتراء

كانت هذه المدينة في قديم الزمان عاصمة الأنباط، وكانت جزءً من طريق الحرير الذي يربط الصين بالهند، ونحتها الأنباط في الصخور الوردية، لكنها اليوم باتت واحدة من أروع معالم الأردن وأشهر وأهم أماكنها في الأردن وواحدة من عجائب الدنيا السبع، وعندما تذهب إليها يمكنك زيارة السيق، الخزنة، المدرج، الدير، والمدافن.

جرش

تعتبر جرش واحدة من أهم أثار الحضارة الإغريقية والآثار الرومانية، وما تزال ساحاتها وأعمدتها الشاهقة وشوارعها باقية إلى اليوم، وعلى أرضها يُقام مهرجان جرس الثقافي، وهو يعد واحدًا من أهم المهرجانات العربية على الإطلاق، بل وفي قارة آسيا أيضًا.

جبل نيبو

يعتبر جبل نيبو واحدًا من أهم المقامات التي تم بناؤها لنبي الله موسى عليه السلام.

أم قيس

توجد هذه المنطقة في شمال الأردن، وترتفع فوق مستوى سطح البحر بحوالي 520 متر، حيث تطل على مرتفعات الجولان وبحيرة طبريا.

أنشأ الإغريق مدينة أم قيس في القرن 4 ق.م، وعند زيارتها يمكنك مشاهدة مسرح بازلت أسود، المدرج الروماني، كاتدرائية جدارا والمتحف الأثري وبقايا ميدان سباق الخيل.

وادي رم

يوجد هذا الوادي في جنوب دولة الأردن، وهو صحراوي يحتوي على الكثير من المناظر الخلابة وطبيعتها رائعة للغاية، حيث تتميكز بتشكيلاتها الصخرية، ومعالمها الطبيعية، وجبال الحجر الرملي، ومنحدرات الجرانيت عالية الارتفاع، والرمال والصخور ذات الألوان النادرة.