السياحة فى نيجيريا

شريف عاطف
السياحة والسفر
السياحة فى نيجيريا

يزور السياح نيجيريا من بداية شهر ديسمبر إلى فبراير حيث يكون المناخ معتدلًا والأحوال الجوية رائعة للغاية، وفي هذا المقال نتحدث عن السياحة فى نيجيريا.

معلومات عن نيجيريا

تعتبر نيجيريا من الدول التي تقع في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، متميزة بأنها أكبر دولة على مستوى القارة السمراء، بإجمالي عدد سكان يبلغ حوالي 154 مليون نسمة، يعيشون على حوالي حوالي 923768كم مربع.

تحتوي نيجيريا على الكثير من الثروات الطبيعية مثل الكاسافا والنفط، وتحدها كل من الكاميرون وتشاد من الناحية الغربية وخليج غينيا من الجنوب، والنيجر من الشمال، وعاصمتها الرسمية أبوجا.

يعتبر الكثيرون نيجيريا عاصمة القارة، لما تمتلكه من اقتصاد قوي وعدد سكاني كبير، حيث يعيش فيها حوالي 500 جماعة عرقية يُعتبر الهوسا، الإيبو، واليوروبا أهمها، وتقسم إداريًا إلى 37 ولاية.

وبالنسبة للديانات المتواجدة على الأراضي النيجيرية، فإن حوالي 50% من ساكنيها يدينون بالإسلام أغلبهم سنيون، مع وجود المتصوفة والشيعة وأتباع الفرق الأحمدية حيث يعيشون في شمالي البلاد، أما المسيحيون فهم يشكلون حوالي 48% من سكان الدولة الأكبر في أفريقيا كلهم من البروتستانت والكاثوليك، ويتركزون في جنوبي شرقي البلاد، وفي وسط البلاد تتساوى أعداد المسلمين والمسيحيين.

 أهمية السياحة فى نيجيريا

السياحة فى نيجيريا تشهد ازدهار كبير مؤخرًا، ويوجد في نيجيريا 8 منتزهات وطنية على مساحة تبلغ 20156 مربع بما يمثل 3% من المساحة الإجمالية للبلاد، حيث يعتبر منتزه جاشا جومتي الذي يقع بين ولايتي تارابا وأداماو أشهرها، ويمتع بمظاهر متنوعة للحياة البرية، حيث يوجد فيه الكثير من الحيوانات البرية الإفريقية مثل الفيل والكلاب والكثير من الحيوانات المستوطنة و 940 من أنواع الطيور ومنها المالك الحزين، والكثير من أنواع الزواحف والبرمائيات.

 أشهر المعالم السياحية فى نيجيريا

محمية يانكاري

توجد هذه المحمية بالقرب من نهر جاجي، حيث أُفتتحت في عام 1962، ومساحتها واسعة وتبلع 2000 كم مربع، وبها الكثير من الأعشاب المختلفة وأشجار السافانا، والكثير من الحيوانات الإفريقية مثل الجاموس، الأفيال، أفراس النهر، والقرود، كما تضم محمية يانكاري، الكثير من أنواع الطيور وهي الصقور، النسور، اللقلق، ومالك الحزين.

هضبة مامبيلا

توجد في ولاية تاربا النيجيرية بارتفاع يبلغ 1800 متر، كما تملأها التلال والمساحات الخضراء وبها الماشية ومزارع الشاي، والكثير من الحيوانات الطيور والأفيال.

منطقة جاشا كاجومتى

توجد قريبة من هضبة مامبيلا في ولاية تارابا، ويوجد فيها جبل تشابال، الذي يعتبر أعلى قمة جبلية في نيجيريا، كما أنها تضم مساحات شاسعة من الأشجار وحشائش السافانا، ويمر بها نهر تارابا.

منتزه كروس ريفر

يعتبر واحدًا من أهم المنتزهات في دولة نيجيريا، حيث تبلغ مساحته الإجمالي 3000 كم مربع وهو موجود في ولاية كروس، ويعتبر من الغابات المطيرة، ويفد إليه السياح من مختلف دول العالم طوال السنة، ويحتوي على الكثير من قطعان الجاموس والأفيال والقرود والأسود والنمور، والشمبانزي، والطيور المعرضة للانقراض مثل طائر الرأس الأحمر.

منطقة كيانجى

أُنشئت هذه المنطقة في ولاية كوارا عام 1979، ويقصدها السياح لمشاهدة الحيوانات البرية مثل الغزلان والظباء والتماسيح والأسماك وحشائش السافانا، وبها محمية بورجو وزوجور.