السياحة فى مدينة مسقط

السياحة فى مدينة مسقط

نتحدث في هذا المقال عن  السياحة فى مدينة مسقط بسبب السياسات التي اتبعها حكامها، بحسب الاحصائيات الرسمية الصادرة في سنة 2003م، فإن عدد السياح الأجانب فيها وصلت إلى حوالي 50 ألف نسمة معظمهم من أمريكا وأوروبا، وقد قُدرت الإيرادات بسبب السياحة في ذات العام إلى ما يقارب 300 مليون دولار، وخلال سنة 2004م  قدرت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ التكلفة اليوميّة للإقامة في مسقط تقارب 200دولار.

السياحة فى مدينة مسقط

تقع مدينة مسقط في محافظة مسقط في دولة عُمان، وترتفع بحوالي 7 أمتار عن مستوى سطح البحر، وهي المدينة الأكبر في دولة عمان، ويبلغ عدد سكان نها حوالي 700 ألف نسمة.

تتميز مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان بالجمال المعماري، وتمتلئ بالمتاحف والمساجد ومن المناطق التي تستقطب السياح وفيها مدينة صور الساحليّة، وعدد كبير من المعالم الأثرية والتاريخية في مدينة نزوى، وشبه الجزيرة ذات جغرافية مميزة والتي يتمكن السائح فيها من الغوص وممارسة الصيد وزيارة الكثير من المناطق الأخرى.

معالم سياحية في مدينة مسقط

المتحف الوطني العماني

يعد المتحف الوطني العماني أهم المعالم السياحية في مدينة مسقط، ويحتوي على عدد كبير من موروثات التراث العُماني منذ العصور القديمة، وقد جرى افتتاح هذا المتحف في سنة 2016 حيث أصبح مركز لحفظ التراث العماني بثقافته الخاصة، من أجل نشر الوعي التعليمي والثقافي.

يحتوي المتحف على مركز للتعلم، ويتبنى طريقة برايل ليسمح للمكفوفين بزيارة المتحف والاطلاع على ما يشتمل عليه من دوريات وكتب علمية وأثرية ضخمة.

بيت الزبير

يعتبر بيت الزبير من أهم المعالم السياحية فى مدينة مسقط، وهو واحد من أهم المعالم التاريخية في عمان، حي ثجرى افتتاحه في سنة 1998 من الميلاد ويحتوي على 6 مباني منفصلة تشتمل على أكبر مجموعة من المقتنيات الفنية والتراثية، ويحتوي بيت الزبير على الكثير من المنتجات التي تعكس التراث العماني وتباع في الأسواق العمانية، ويشتمل على عدد كبير من الأسلحة العمانية التي تُستخدم في عصور سالفة منها السيوف والخناجر ومختلف الآثار القديمة، ويشتمل على عدد كبير من الآثار التي تخص أسرة الزبير والتي تعد من أرقى التحف التاريخية.

يعتبر بيت الباغ المبنى الرئيسي في بيت الزبير وقد كان بيتاً عائلياً تابع لأسرة الشيخ الزبير بن علي وهو وزير سابق وزيراً في دول عمان، ويعكس هذا البيت المعمار العماني العريق الرائع، ويحتوي على ستة معارض لعدد كبير من القطع الأثرية والفنية في دولة عمان مثل السيوق والخناجر واللوحات القيمة،وتحتوي على الزي القديم الخاص بالنساء والرجال في سلطنة عمان.

المدينة الخضراء

تتمل المدينة الخضراء على ساحات مميز وحدائق تستقطب الكثير من السياح والزوار.

حصن بهلا

يعتبر حصن بهلا واحد من الحصون الأربعة الهامةفي المدينة.

رمال وهيبة

تعتبر رمال وهيبة  كتلة ضخمة من الكثبان الرملية التي ترتفع وتنخفض إلى ما يقاب 150 مترا.

جبل شمس

يعتبر جبل شمس أعل قمة جبلية على مستوى دولة عمان.

راس الجنزة

تعتبر راس الجنزة  ملاذًا تعيش فيه التماسيح والسلاحف.

قصر العلم

يمتاز قصر العلم بالعمارة العربية الحديثة التي تمتاز بروعتها وتصميمها الساحر والفريد من نوعه.