السياحة فى سانت كاترين

السياحة فى سانت كاترين

تعتبر سيناء واحدة من أجمل مدن العالم، وبالرغم من أنها شهدت الكثير من الحروب عبر سنوات طويلة، غير أنها تضم عددًا كبيرًا من المزارات السياحية التي تجذب السياح من شتى أنحاء العالم، وفي هذا المقال سنتناول السياحة فى سانت كاترين.

السياحة فى سانت كاترين

دير سانت كاترين

يوجد دير سانت كاترين جنوبي مصر، أسفل جبل سانت كاترين الذي يعتبر من أشهر جبال الوطن العربي، بالقرب من جبل موسى، وبُني هذا الدير في القرن الرابع من الميلاد، عن طريق أمر من الإمبراطورة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين.

ويرجع الدير إلى القديسة كاترين التي اعتنقت المسيحية بعدما كانت وثنية بسبب رؤية إلهية حسبما قيل في التأريخ المسيحي، غير أن رأسها قُطع في عام 70م بعدما تسببت في اعتناق 50 عالمًا وثنيًا الديانة المسيحية، وذلك بأمر من الإمبراطور الوثني.

كنيسة التجلي

تعتبر كنيسة التجلي أهم نقاط دير سانت كاترين والتي تهيمن على كل المجمع، حيث أمر الإمبراطور جستنيان ببنائها، وهي ذات باب خشبي حُفر بشكل دقيق ورائع ومتقن، وفيها حوالي 3 عمدان ثقيلة صُنعت من الجرانيت، تفصل ممرات الكنيسة، كما أن جدرانها مزينة بلوحات القديسين، كما أنها تختوي على محراب به تابوت مزخرف يحمل رفات القديسة كاترين.

شجرة العليقة الملتهبة

تعد شجرة العليقة الملتهبة نباتًا نادرًا لا يوجد إلا في دير سانت كاترين، وله مكانة خاصة في قلوب اليهود والمسيحيين، بسبب خضاره الدائم، وجرى تسميتها بهذا الاسم لأن النبي موسى عندما رأى النار في القصة التي جاءت في كتاب الله تعالى “القرآن الكريم” بنى جدارًا حول هذه الشجرة لحمايتها.

متحف دير سانت كاترين

يوجد متحف دير سانت كاترين في غرب كنيسة التجلي، حيث يمكنك ان تصله من خلال السلالم، ويعرف المتحف بلقب “الخزانة المقدسة”.

ويعرض المتحف مجموعة كبيرة من المخطوطات الفنية والدينية والرمزية والكثير من الكنوز الرائعة التي يرجع تاريخها إلى العصور القديمة، بالإضافة إلى المخطوطات والرقوق.

مسجد الحاكم بأمر الله

يوجد مسجد الحاكم بأمر الله في مواجهة كنيسة التجلي، وهو عبارة عن مسجد بسيط ومأذنة منفصلة عنه توجد في القرن الـ11 خلال الحقبة الفاطمية، ويتميز بالنقوش والزخارف الرائعة.

مكتبة دير سانت كاترين

تحوى مكتبة الدير العديد من أعظم المخطوطات الموجودة فى العالم والعديد من المخطوطات القديمة القيمة التى يبلغ مجموعها إلى أكثر من 2000 مخطوطة منها مخطوطات باللغة اليونانية و السيريانية و الفارسية و الأمهرية و العربية و التركية و الروسية.

حديقة دير سانت كاترين

توجد حديقة دير سانت كاترين خارج حدود الدير، وتحديدًا شمالي غربي عدد كبير من الحدائق الرائعة التي تظللها الأشجار الشاهقة والزهور الجميلة.

كنيسة جبل موسي

تقع كنيسة جبل موسى التي بنيت في سنة 1930م، على قمة جبل موسى ، وقد كانت مصلى سابقًا للمسلمين، وعلى قمة الجبل أيضًا يوجد مسجد صغير، وعمومًا فإنك عندما تزور جبل موسى، فإنك ستستمع برؤية عددًا كبيرًا من المناظر الطبيعية ذات الجمال الأخاذ.