السياحة فى الهند

السياحة فى الهند

تمكنت دولة الهند من جذب أعداد كبيرة من السياح على مستوى دول العالم بسبب احتوائها على أعداد كبيرة من المعالم السياحية، فهي تحتوي على القصور والقلاع الأسطورية بالإضافة إلى المتنزهات والحدائق ومراكز التسوق، بل إنه جرى إدراجها ضمن قائمة أقل الوجهات السياحية تكلفة، وفي هذا التقرير نُبرز السياحة فى الهند.

معلومات عن الهند

توجد الهند في جنوبي آسيا، وتوجد بالقرب من دولة إندونيسيا وجزر المالديف اللتين تقعان في المحيط الهندي، يحدها المحيط الهندي من الناحية الجنوبية، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال وبنغلادش وميانمار من الشرق، وباكستان من الغرب، وبوتان ونيبال والصين من الشمال .

تحتل المركز السابع على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها الإجمالي حوالي 7814 ألف كيلو متر مربع، ومن ثم أُطلق عليها شبه القارة الهندية حيث تتكون من 28 ولاية، وتُقسم إلى 7 أقاليم اتحادية، ويسكنها حوالي 1،352،713،973 مليار نسمة وهي تشكل أكثر من 17.74% من سكان العالم، ويبلغ متوسط العمر فيها حوالي 27 سنة.

تنتشر في الهند الديانات الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية واليهودية والزرادشتية والمسيحية والدين الإسلامي، ما نتج عنه تنوع ثقافي وحضاري كبير.

وتعتبر الهندي ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم على مستوى صرف العملات، والمرتبة الرابعة في القوة الشرائية الكبرى إثر الإصلاحات الاقتصادية التي جرت في تسعينات القرن الماضي.

السياحة فى الهند

السياحة فى الهند تمثل أحد أهم مصادر الدخل، ففي عام 2011 تمكنت الهند من جذب حوالي 6 مليون سائح من مختلف دول العالم بسبب مقوماتها السياحية الضخمة، ما جعلها في المركز 38 على مستوى العالم جذبًا للسياح، فهي ثرية بحضارتها القديمة وطبيعتها الخلابة وأنهارها الكبيرة مثل نهر الهيمالايا ومستنقعات ران كوتش، وعدد من الجزر المرجانية متعددة.

المعالم السياحية في الهند

دارجيلنغ

تتمتع مدينة دارجيلنغ بمكانة عالمية على مستوى الخارطة السياحية، وهي الأكثر جذبًا للسياح على مستوى الهند، فهي تقع قريبة من جبال هيمالايا في قلب البنغال الغربية، وتضم الكثير من الشواطئ الجميلة والمعالم السياحية المميزة.

كشمير

يوجد بها الكثير من مواقع الجذب السياحي مثل باري، جولمارجوسريناجار، وتقع في شمالي غربي شبه القارة الهندية.

تاج محل

يعتبر واحد من أكثر المعالم السياحية في الهند، التي تستطيع جذب السياح من شتى بقاع الأرض، نظرًا لجماله الآخاذ وطرازه المعماري المتميز والمتنوع.

حدير آباد

هي جوهرة جنوب الهند، وهي رمز ديني كبير للمسلمين، ففيها مسجد تشارميناز، بالإضافة إلى عدد من القصور الضخمة والحدائق الرائعة، المبنية على الطراز الإسلامي.

مدينة مومباي

تتمتع مدينة مومباي بشهرة سينمائية كبيرة جدًا؛ لأـنها الموطن الأول للسينما، وفيها الكثير من الشواطئ ذات الجمال الآخاذ، وتعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في البلاد.

بنجالور

تتميز هذه المدينة باعتدال طقسها طوال فترات العالم، ما جعلها قبلة سياحية للسياح من مختلف دول العالم، كما تحتوي على الطبيعة الخضراء الخلابة والحدائق الرائع ومدن الملاهي الجميلة مثل مدينة وندرلاند، وفيها مقرات الكثير من الشركات العالمية.