السياحة فى الصين

شريف عاطف
السياحة والسفر
السياحة فى الصين

تعتبر الصين من أجمل بلدان العالم وأكثرها جذبًا للسياحة، بسبب المخصصات المالية الكبيرة التي أنفقتها الحكومة على هذا القطاع بعد التطور الاقتصادي المذهل الذي حدث في البلاد، وفي هذا المقال نستعرض السياحة فى الصين.

معلومات عن الصين

تقع الصين في شرق آسيا، وتتميز بموقع استراتيجي ومميز، وتحدها منغوليا شمالًا، وروسيا من الناحية الشمالية الغربية، ومن الناحية الشمالية الشرقية تحدها كوريا الشمالية، كما تطل الصين على البحر الأصفر، وبحر الصين الشرقي، وتحدها هونغ كونغ من الجنوب.

تبلغ المساحة الإجمالية في الصين حوالي 9. مليون كم مربع، وهي بذلك خامس أكبر دول العالم في المساحة، ويصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 1.3 مليار نسمة وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة في عام 2017، لكنها اتجهت إلى خفض معدلات الولادة خلال السنوات العشر الأخيرة، للتغلب على المشكلات الكبيرة التي يسببها الانفجار السكاني، كما تتنوع تضاريس الصين ومن ثم يختلف مناخها ويتنوع أيضًا.

السياحة فى الصين

تشهد السياحة فى الصين حركة ضخمة منذ تطور اقتصادها بداية منذ خمسينات القرن الماضي، حيث تستقطب 22.98 مليون سائح في العام وفق إحصائية رسمية صادرة في عام 2010، وفي عام 2014 نجحت في استقطاب أكثر من 55.5 مليون زائر، وبالرغم من بعض الأمراض والأوبئة والزيادة السكانية التي تعاني منها البلاد، غير أنها صارت أكثر بلدان العالم جذبًا للسياحة.

المعالم السياحية في الصين

هونغ كونج

تعد مدينة هونغ كونغ منالمدن الصينية التي تجد فيها فيها ناطحات السحاب الشاهقة والشوارع والقرى المزدحمة، ويلقبها الصينيون باسم مدينة الميناء، وتحتوي على الكثير من المعالم والمناطق السياحية مثل حديقة المحيط وعبد بوذا التي تعتبر من أكبر الأحواض جنوبي شرقي قارة آسيا، وبها أسواقمونج كوك وشارعداي دونغ باي وجبال ديزني لاند.

بكين

تعد بكين عاصمة الصين وفيها الكثير من مناطق الجذب السياحي مثل القصر الصيفي الضخم ومعبد لاما، والمدينة المحرمة التي تعتبر واحدة من أكبر قصور العالم بالإضافة إلى ميدان تيان آن من وحديقة بيهاي.

قصر بوتالا: يوجد هذا القصر في التب، على قمة جبل هونغشان، وهو يعتبر واحد من أكبر قصور العالم حيث يصل ارتاعه إلى حوالي 3700 متر وتبلغ مساحته حوالي 3700 متر مربع.

سور الصين العظيم

يعتبر سور الصين العظيم  أعظم عجائب الدنيا حيث يمتد على طول 13170 ميل من الشرق إلى الغرب، وجرى ادراجه عام 1987 م كموقع للتراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وبُني قبل 2000 عام، وهو عبارة عن جدران متوازية، ويعتبر من أهم المناطق السياحية في الصين وفي العالم بأسره.

جيش التيراكوتا

هو جيش كامل من الطين يرجع تاريخه إلى القرن 3 قبل الميلاد، وهو يتكون من أفراد الجيش على اختلا رتبهم العكسرية، بالإضافة إلى الدروع والأسلحة والخيول والمركبات، وجرى اكتشافه بالصدفة عن طريق بعض المزارعين سنة 1974 قريبًا من جبل لي بمقاطعة شانكسي، وهو أعظم الاكتشافات الأثرية في العالم خلال القرن الماضي.