السياحة فى السنغال

شريف عاطف
السياحة والسفر
السياحة فى السنغال

قبل أن تزور السنغال يجب أن تكون على دراية بدرجات الحرارة، فأحيانًا ترتفع وتتجاوز حاجز الـ40 درجة مئوية، وأحيانًا تقل عن 17 درجة مئوية، وعمومًا فإن السنغال دولة جميلة للغاية وتتمتع بكثير من الشواطئ الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة، وفي هذا المقال نتناول السياحة فى السنغال.

معلومات عن السنغال

تقع السنغال في غربي قارة أفريقيا، وتطل على المحيط الأطلنطي، وتجاورها كل من غينيا، موريتانيا، غينيا بيساو، غامبيا، ومالي.

يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 196 ألف كيلو متر مربع، تشكل المياه حوالي 2.1% منها، ويسكنها أكثر من 13.5 مليون نسمة، وغالبيتها العظمى من المسلمين، وهناك أقليات دينية أخرى مثل اليهودية والبوذية والمسيحية.

السياحة فى السنغال

تجذب السياحة فى السنغال عددًا كبيرًا من الزوار من شتى بقاع الأرض بسبب شواطئها الجميلة ومزاراتها السياحية المختلفة، ويعتبرها كثيرون أنها بوتقة تضم الثقافتين الإفريقية والفرنسية بسبب طول فترة الاستعمار فيها، وهو بلد متنوع وغني بمعالمه ومزاراتها ومنشآته السياحية.

أشهر المعالم السياحية في السنغال

الحديقة الوطنية Djoudj  

تحتوي هذه الحديقة على شتى صنوف الحياة البرية، ولذلك وضعتها منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ضمن قائمة التراث العالمي، لأنها ملجأ مليون ونصف المليون طائر مثل طائر البلشون وطائر أبو معلقة، وطائر البجع الأبيض، كما أنها تحتوي على أنواع كثيرة من الحيوانات مثل الحمار الوحشي وأفراس النهر والتماسيح.

جزيرة جول

تعتبر جزيرة جول من أروع جزر السنغال وأكثرها جمالا وتتميز بالعديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها والاستمتاع بطبيعتها ذات الجمال الآخاذ، كما يمكنك ممارسة كل الألعاب الرياضية وركوب الدرجات الهوائية والخيول.

شواطئ السنغال

تشتهر السنغال بشواطئها الرائعة جدًا، والتي توجد على نطاق واسع في مدينتي كاب سكيرينج وداكار العاصمة، مثل شاطئ رشيق كوت، الذي يعتبر من أكثر الشواطئ السنغالية جذبًا للسياح، وفيه تستطيع ممارسة هواية صيد الأسماك.

حديقة الحيوان باس كازامنس

تعتبر واحدة من أجمل الحدائق الوطنية اللاد، وفيها الكثير من الحيوانات الأليفة مثل القرود والغزال، والحيوانات المفترسة مثل النمور والثعابين الأفريقية والزواحف.

تعد من اجمل الحدائق الوطنية بالسنغال وتحتوى على العديد من الحيوانات الأليفة كالغزال والقرود وحيوانات مفترسة كالنمور وزواحف كالتماسيح والثعابين الأفريقية .

حديقة الحيوانات نيوكولو كوبا

هي أشهر وأكبر حدائق الحيوان في السنغال وتضم حيوانات أليفة مثل فرس النهر والجاموس والأفيل وحيوانات مفترسة مثل الأسود والفهود، لكنها غير موجودة في أقفاص، وتوجد في الهواء الطلق، ومن ثم كان لزامًا على مرتاديها أن يدخلوها بصحبة مرشدين سياحيين ومتخصصين وحراس.

أسواق السنغال

تعتبر أسواق السنغال مكانًا رائعًا جدًا للتسوق، ومنها تشتري الأقمشة المزرقشة والملابس وتجد أيضًا هناك المطاعم والمنتجعات والأسواق والمنسوجات اليدوية والمصنوعات الجلدية والخشبية.

بحيرة ريتابا Retba Lake

تُعرف باسم البحيرة الوردية بسبب لونها الوردي شديد الروعة، ومع ضوء الشمس تتحول البحيرة إلى اللون الأرجواني نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من البكتيريا والملح.

متحف نوير (متحف IFAN)

يعتبر هذا المتحف أفضل وأقدم متاحف نواحي غربي أفريقيا، وهو موجود في العاصمة السنغالية داكار، وفيه تجد الفن التقليدي مختلطًا بالحداثة، كما يحتوي على الآلات الموسيقية والأدوات الزراعية والأقنعة التقليدية.

كازامانس

تشتهر منطقة كازامانس في السنغال بالغابات الاستوائية الخصبة والشواطئ الجميلة، وأشجار المانجروف وأشجار الكابوك، وتجذب الكثير من السياح إليها، حيث يقومون فيها بالأنشطة المختلفة.