السياحة فى إيران

20 يناير 20191٬033 مشاهدة
السياحة فى إيران

يعتبر إيران واحدة من أجمل بلدان قارة آسيا وأكثرها جذبًا للسياح، فحضارتها قديمة وعريقة، ومناظهرا الطبيعية خلابة، واقتصادها متقدم ومتطور وصاعد بسرعة الصاروخ، ما جعلها توفر إمكانيات ضخمة للسياح الوافدين من مختلف دول العالم، ونستعرض في هذا المقال السياحة فى إيران.

معلومات عن إيران

توجد إيران في جنوبي غربي قارة آسيا، عاصمتها طهران، وهي دولة غنية بالنفط، وعرفت قديمًا باسم بلاد فارس.

يحدها من الشمال كل من تركمانستان، أرمينيا، وأذربيجان، ومن الناحية الشرقية أفغانستان وباكستان، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، وتركيا والعراق من جهة الغرب، وتبلغ مساحتها  1.648.195كم مربع، ويسكنها حوالي 79.853.000 نسمة، وفقًا للإحصاء الرسمي الصادر في عام 2013.

وتعتبر الفارسية هي لغة إيران الرسمية إلى جانب بعض اللغات الأخرى مثل العربية والهندية والإنجليزية، والدين الرسمي للبلاد هو الإسلام الشيعي، مع وجود مسلمي السنة وأقليات تتشكل ما بين المسيحيين واليهود والهندوس.

السياحة في إيران

السياحة فى إيران تمثل مصدرًا هامًا للدخل، وتتميز دولة إيران بمناظر طبيعية مدهشة وجميلة ومساحات واسعة من الجبال، ويستطيع زائروها ممارسة رياضة التزلج والذهاب إلى جبلي سابلان ودمافند لممارسة تسلق الجبال.

أهم المعالم السياحة فى إيران

سلطانية

تعتبر مثالًا رائعًا على المعمار الفارسي وهي موجودة في شمالي غربي إيران، وتضم ضريح الحاكم الإلخاني الثامن، حيث يعد هذا الضريح تحفة فنية كبيرة تتكون من مبنى بثمانية أضلاع تحيطه المآذن من كل جانب، وقبة فيروزية طولها 50 مترًا تقريبًا.

شلالات شوشتار

شلالات شوشتار فن هندسي قائم على نظام هيدروليكي قديم جدًا يتكون من الجسور والسدود والأنفاق والمطاحن والأحواض وتوفر المياه حتى الآن إلى مدينة شوشتار.

نفق بيسوتون

توجد في هذا النفق الكتابات المسمارية بثلاثة لغات، وأمر الملك الفارسي في عام 521 قبل الميلاد ببنائه.

منزل بروجردي

منزل تاجر السجاد الشهير كاشان، لكنه الآن تحول إلى قاعة تخص منظمة التراث الثقافي، وهي تتبع صناعة السجاد، التي تعتبر أشهر الصناعات الإيرانية على الإطلا، ويتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم.

قصر علي قابو

يوجد هذا القصر في أصفهان ويعرف بالمدخل الكبير ويتكون من 6 أطباق وبني في القرن السادس عشر بأمر من الشاه عباس الأول، وفيه قاعة موسيقى حمراء اللون ذات فن معماري عظيم، ما جعلها تجذب مئات السياح من مختلف دول العالم سنويًا.

برج أزادي

يعتبر برج أزداي من أهم رموز العاصمة الإيرانية طهران، حيث بناه المهندس حسين أمانات في عام 1971 بأمر مباشر من ملكة إيران فرح بهلوي، احتفالا بالذكرى 2500 لقيام الإمبراطورية الفارسية.

حديقة دولات أباد

جرى تصميم حديقة دولات أباد في القرن الثامن عشر وتقسم إلى جزئين خارجي ويشمل الحدائق وجزء داخلي يضم عددا من القطع التي تعبر عن فنون العمارة الفارسية الإيرانية القديمة.

حمام كوردشت

يوجد في شمالي غربي إيران وكان يتبع العائلة المالكة، حيث جرى إنشاؤه في القرن 18 من الميلاد، قبل أن يُفتح لعامة الزوار من الإيرانيين والأجانب.

قصر نيافاران

كان قصر نيرافان منزلا لعائلة شاه إيران، حيث جرى بناؤه في عصر قاجار الذي سبق الثورة الإسلامية الإيرانية التي اندلعت في نهاية السبعينات من القرن الماضي.

قلعة بام

توجد قلعة بام في الصحراء، حيث تعرضت للدمار بسبب زلزال عام 2003 م، لكنه رُممت وأُعيد بنائها مرة أخرى، وتتميز بطابع معماري مميز، حيث تضم أسوارًا وبوابات أثرية وأبراجًا كثيرة.