قصة السمكات الثلاثة والصياد

قصص وروايات
17 مايو 20191٬510 مشاهدة
قصة السمكات الثلاثة والصياد

في بحيرة صغيرة وقريبة من القرية كانت السمكات الثلاثة تعيش في هدوء وسلام، كان لكل سمكة صفة تميزها عن الآخرين، كالسمكة الأولى كانت جميلة وألوانها رائعة لكنها كانت كسولة جدًا لا تحب العمل ولا الحركة، والسمكة الثانية كانت ذكية وتتصرف بدهاء وسرعة بديهة ولكنها كانت كسولة أيضًا لا تحب العمل، السمكة الثالثة كانت عادية ليست شديدة الجمال مثل السمكة الأولى، كما أنها ليست ذكية جدًا مثل السمكة الثانية، لكن الصفة التي تميزها أنها نشيطة وتحب العمل.

السمكات الثلاثة

عاش السمكات الثلاثة في البحيرة حياة هادئة، ولكن السمكة الجميلة كانت تتباهى بجمالها على السمكات، وكانت تخبرهم أنها لا تحب العمل وتكتفي بتناول الطعام الموجود من حولها، أما السمكة الثانية كانت تتباهى أنها ذكية ولا يستطيع الصياد أن يأكلها، كما كانت تقول أنها تعرف كل شئ وتتمكن من حماية نفسها من الخطر.

السمكات الثلاثة والصياد

ذات يوم كان السمكات الثلاثة يقفون على طرف البركة، ولاحظت السمكة العاقلة النشيطة أن هناك صياد يقترب من البركة، عرفت أنه صياد أنه يحمل صنارة في يديه، أخبرت السمكة النشيطة والسمكة الذكية أن هناك صياد يقترب منهم وأن عليهم الابتعاد حتى لا يقعون في الفخ، لن السمكة الجميلة قالت لها: سوف انتظر حتى يأتي الصياد وسوف أتناول الطعم بحذر شديد ولن يأكلني، أما السمكة الذكية قالت: لن يتناولني الصياد لأني ذكية.

السمكة الجميلة

رمى الصياد الصنارة في البحر بالفعل وكان بها طعم لذيذ، كانت السمكة الجميلة تشعر بالجوع لم تتناول شئ منذ مدة طويلة، لهذا اقتربت من الطعم بحذر شديد وأخذت تتناوله، لكن الصياد شعر أن الصنارة تتحرك، لهذا ألقى بها في الخارج بسرعة، فوجد سمكة سمينة وجميلة وضعها في الصندوق وماتت السمكة الجميلة على الفور.

السمكة الذكية

لم تتعظ السمكة الذكية بما حدث للسمكة الجميلة أمام عينيها، حيث ألقى الصياد الطعم في البحيرة مرة أخرى، أخذت السمكة الذكية تأكل الطعم بهدوء شديد وهي حريصة أن لا تحرك الصنارة حتى لا يعرف بأمرها الصياد، ولكن الصياد شعر أن الصنارة أصبحت ثقيلة، حيث كان صياد ماهر، حرج الصنارة بعيدًا عن الماء وأمسك بالمسكة، لكن السمكة الذكية قاومته وانكسرت الزعنفة وسقطت في الماء وبالتالي لم تمت.

السمكة النشيطة

عندما عرفت السمكة النشيطة أن الصياد يقترب من البحيرة خافت وهربت بعيدًا عن الصياد، لهذا لم تعرض نفسها للأذى، جاءت السمكة الذكية إلى السمكة النشيطة وأخبرتها مع حدث معها وما حدث مع السمكة الجميلة حينما أصطادها الصياد وماتت، هنا أخبرتها السمكة النشيطة أن الجمال والذكاء لا يكفى لكي تعيش في آمان، بل عليك أن تكون نشيط وأن تبتعد عن الأخطار وهنا تنتهي حكاية السمكات الثلاثة.

العبرة من السمكات الثلاثة

الدرس المستفاد من قصة السمكات الثلاثة أن نبتعد عن الأخطار قدر المستطاع وأن لا نلقى بأنفسنا إلى التهلكة، كما أن الإنسان عليه أن يكون نشيط وأن يحب العمل لأن الجمال والذكاء وحده لا يكفي للعيش في الحياة.