السلاحف.. كل ما تريد معرفته عن أنواع وأين تعيش السلاحف وطرق تربيتها

السلاحف.. كل ما تريد معرفته عن أنواع وأين تعيش السلاحف وطرق تربيتها

تختلف السلاحف فى أنواعها بإختلاف المكان الذى تعيش فيه، فهناك نوعاً من السلاحف يعيش فى الصحراء وهو ما يطلق عليه السلاحف البرية؛ فتظل طوال فترة حياتها تتنقل فوق التربة فى الصحراء، وهناك أيضاً نوعاً من السلاحف يعيش فى البحر ويفضل أن يبقى فيه، فأحياناً تخرج السلحفاة من البحر إلى الرمال من حين إلى آخر وذلك لوضع بيضها؛ إذ تقوم السلحفاة بحفر حفرة فى الرمال ومن ثم تضع داخلها بيضها.

أين تعيش السلاحف؟

عادةً ما تعيش السلحفاة البرية فى جميع صحارى العالم وبالأخص تعيش فى فلسطين بجانب الأماكن السكنية وتفضل السلحفاة البرية أن تدفن نفسها داخل الرمال خاصة فى الشتاء، أما السلحفاة المائية أو البحرية تعيش فى البحار والأنهار سواء الأنهار ذات المياه المالحة أو العذبة ويجيد هذا النوع من السلاحف السباحة وكثيراً ما تخرج إلى اليابس لوضع بيضها.

ماذا تأكل السلاحف؟

هناك نوعاً من السلاحف البحرية تتغذى على الأسماك صغيرة الحجم والسرطانات والرخويات ويطلق عليها اسم السلحفاة ذات الرأس الكبيرة وهى أكثر السلاحف بشاعةً فى الشكل، بينما السلحفاة البرية فتتغذى غالباً على النباتات الذى تنمو فى الصحراء مثل الصبار والأعشاب الورقية الخضراء، وأيضاً تفضل أكل الخس والخيار وتأكل السلحفاة البرية أحياناً بعض أنواع الفاكهة مثل الفراولة.

كم متوسط عمر السلاحف؟

السلحفاة من أطول الحيوانات عمراً، ويختلف عمر السلحفاة على حسب نوعها؛ فمثلاً سلحفاة جرز غالاباغوس يمكن أن تعيش 100 عاماً وأكثر، أما متوسط عمر السلحفاة المائية يتراوح بين 80 إلى 100 عاماً، بينما السلاحف التى تعيش على اليابس يتراوح عمرها بين 50 إلى 100 عاماً.

كيفية حساب عمر السلحفاة

لتخمين عمر السلحفاة يمكن ذلك عن طريق عد الخطوط أو الحلقات التى توجد على درع السلحفاة، وأيضاً كلما زاد عمر السلحفاة تصبح صدفة السلحفاة أكثر صلابة، ويمكن حساب عمر السلحفاة عندما تصل إلى عمر النضج الجنسي.

مما يتكون الهيكل الجسمانى للسلحفاة؟

يتكون جسم السلحفاة من قلب به بطين واحد وأذنين، وأيضاً يوجد لديها رئتين تساعدها على التنفس، ويستطيع جسم السلحفاة أن يتكيف مع درجات الحرارة المحيطة به، كما يكون للسلحفاة درع أو ما يطلق عليه صدفة توجد على أعلى ظهرها وتستطيع أن تختبىء داخله عندما تشعر بأى خطر خارجى.

البيات الشتوى للسلاحف البرية

تقوم السلحفاة بعمل بيات شتوى فى فصل الشتاء حيث تدخل فى صدفتها ولا تخرج إلا نادرأ وقليلاً ما تأكل وتشرب فى الشتاء.

فوائد تربية السلاحف

من أهم ما يميز السلحفاة عن غيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى شكل جسمها المختلف وحركتها البطيئة، وتتميز بهدوئها وسهولة تربيتها فى المنزل، حيث أنها لا تمثل أي خطر على الإنسان؛ بل بالعكس فهى تتميز بسلميتها وبعمرها الطويل، كما أن تربية السلاحف تعلم الهدوء والصبر والإتزان النفسي.

أضرار تربية السلاحف على الإنسان

أثبتت كثير من الدراسات العالمية أن تربية السلاحف الصغيرة تعرض الإنسان للإصابة ببكتيريا السالمونيلا التى تتسبب فى إرتفاع درجة حرارة جسم الإنسان والإسهال والقيء، ويعتبر الأطفال ومما يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلا، ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا يفضل شراء السلحفاة كبيرة السن والحجم وليست الصغيرة؛ فالسلاحف الصغيرة تحمل بكتيريا السالمونيلا أكثر من السلاحف الكبيرة.

الرابط المختصر