ما هو الستيرويد ؟

عبد الرحمن خالد
2019-02-21T01:03:04+02:00
الطب والصحة
16 فبراير 20191252 مشاهدة
ما هو الستيرويد ؟

يمكننا أن نعرف الستيرويد على أنه مصطلح يُطلق على مواد كيميائية ومعظما يكون متواجد داخل جسم الإنسان، حيث يقوم الجسم بتصنيع تلك المواد، لمساعدة الأنسجة والأعضاء والخلايا على القيام بالوظائف الطبيعية، وعادة تكون تلك المواد الكيميائية على شكل هرمونات، ويجب أن نشير إلى أنه من الضروري حدوث توازن في مستويات تلك الهرمونات دخل جسم الإنسان، ليتمكن من النمو بشكل طبيعي دون حدوث أي مشاكل.

وأيضا يتم تعريف الستيرويد على أنه مواد كيميائية مصنعة طبيا، وتُقسم تلك المواد المصنعة إلى نوعين وهما السترويدات، و الكورتيكوستيرويدات.

السترويد وطبيعته

ويمكن أن نقول أن تلك الستيرويدات تكون موجود داخل جسم الإنسان بشكل طبيعي جدا، وتتكون بشكل أساسي، ليقوم باستعمال الكوليسترول، من خلال المبيض والمشيمة الخصية والغدة الكظرية، وفي حالات الحمل أيضا، ومن الممكن أن نقسم الستيرويد الموجود داخل الجسم إلى نوعين وهما:-

السترويد الكظري

وهو عبارة عن هرمونات قشرية سكرية تعمل على المحافظة على ضغط الدم في الحدود الطبيعية، دون أن يرتفع أو ينخفض بشطل مباشر، فضلا عن دورها كمضادات للالتهاب، ولها دور كبير داخل الجهاز المناعي لجسم الإنسان، والذي يتحكم في عمليات الأيض ومن أمثلة تلك الستيرويدات هرمون الجليكوجين والكورتيزول.

هرمون القشرية المعدنية أو ما يُطلق عليه القشرانيات المعدنية، ويعمل هذا الهرمون على التحكم في الأملاح والماء الموجودة داخل جسم الإنسان وعمل توازن داخل جسم الإنسان.

الكورتيكوستيرويدات

والتي تستخدم لعلاج عدة أمراض منها على سبيل المثال المفاصل الروماتويدي، والربو والطفح الجلدي وغيرها من الأمراض، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن تلك المواد لها بعض الآثار السلبية الجانبية عند استعمالها، حيث من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، واحتباس في السوائل الخاصة بالجسمِ، وهو ما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في القدم، وزيادة واضحة في جسم ووزن الإنسان وذلك يحدث عادة بسبب تراكم الدهون في مناطق مثل الوجه والرقبة والبطن، فضلا عن معاناة الفرد من بعض المشاكل والاضطرابات النفسية على مستوى الذاكرة.

الهرمونات الجنسية

ويمكننا تقسيم أيضا الهرمونات الجنسية إلى نوعين وهم الهرمونات الذكورية، والأنثوية.

الهرمونات الذكرية

تتمثل بشكل رئيسي فيما هو معروف بمجموعة الاندروجين، وعلى الرغم من اعتبارها هرمونات ذكرية مثل التستيرون وغريها، إلا أنها موجودة في النساء ولكن بأحجام وكميات قليلة جدا، تفرزها كل من المبايض والغدة الكظرية، وبالنسبة لوظيفتها في الرجال فإنها تكمن في تطوير الجهاز التناسلي والعمل على حمايته من أي مشاكل، وأيضا تطويره وتطوير العضلات الهيكلية والعظام بجسم الرجل.

الهرمونات الأنثوية

تتمثل الهرمونات الأنثوية عادة في هرمونين أساسيين وهما البروجسترون والاستروجين، واللذان يعملان بشكل على المحافظة على الأعضاء التناسلية في جسم الإنسان، وإنتاج المبايض وتنظيم الدورة الشهرية والكثير من الوظائف الأخرى الهامة بجسم الإنسان.