كيفية الجمع والقصر في الصلاة

2019-01-23T09:31:10+02:00
2019-01-23T16:29:09+02:00
إسلاميات
23 يناير 20191٬010 مشاهدة
كيفية الجمع والقصر في الصلاة

يود كل مسلم أن يعرف كيف الجمع والقصر في الصلاة حيث يتعرض المسلم في الكثير من الأحيان إلى المواقف التي يحتاج فيها أن يجمع صلواته أو يقصر فيها كالسفر على سبيل المثال، وقد لا يعرف الشخص متى وكيف يتم الجمع بين الصلوات وأي الحالات التي يجوز فيها جمع الصلوات وأيها لا يجوز فيها ذلك، فجمع الصلوات له شروط معينة لا بد أن تتحقق، والمعرفة ذلك على المسلم أن يتعرف على شروط الجمع بين الصلوات وشروط صلاة القصر، وهذا ما سوف موضحه إليكم في هذا المقال حيث نبين لكم كيف الجمع والقصر في الصلاة بشكل سهل وبسيط فتابعونا.

كيفية الجمع والقصر في الصلاة

يعتبر الجمع والقصر بين الصلوات من الرخص التي أباحها الله سبحانه وتعالى للمسلم، تيسيراً عليه في الأمور الدينية وتسهيلاً للعديد من جوانب الحياة، ولكن يتم الجمع والقصر في الصلوات بشروط معينة وتختلف شروط جمع الصلوات عن شروط القصر وكلاهما لتخفيف العبء عن المسلم.

معنى الجمع بين الصلوات

وتعني أن يصلي المسلم اثنين من الفروض في وقت واحد سواء في وقت الفرض الأول ويسمى جمع تقديم أو في وقت الفرض الثاني ويسمى جمع تأخير، ومن الصلوات التي يجوز الجمع بينهما صلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء.

معنى قصر الصلاة

هي أن يقوم المسلم بأداء الصلاة بركعتين فقط، ولا يصلح قصر الصلاة إلا في الصلوات ذات الأربع ركعات فقط مثل كل من صلوات الظهر والعصر والعشاء، ولا يوجد قصر للصلاة إلا في حالة السفر فقط ولها شروط سنتحدث فيها من خلال الأسطر القادمة من هذا المقال.

شروط الجمع والقصر في الصلاة

أن يكون المسلم مسافراً

أباح الله تعالى الجمع والقصر للمُسافر شريطة أن يكون سفره هذا خالياً من المعاصي أي لم يذهب إلى ارتكاب معصية في السفر، وقد اختلفت المذاهب الأربعة في تحديد مدة السفر الذي يمكن من خلاله للمسلم أن يصلي جمعاً وقصراً، ففي المذهب المالكي يعتبر مسافراً إذا اجتمع عليه أربعة بُرُد في الطريق أي فجر وعصر وفجر وعصر أي يومين كاملين، وفي المذهب الحنبلي يعتبر كمسيرة يوماً كاملاً، وفي الشافعي مسيرة يومان أما في مذهب أبو حنيفة فأخذوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بتحديد السفر كمسيرة ثلاث أيام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن السفر لا يكون بمسيرة متواصلة كما تحدد سالفاً وإنما به فترات من الراحة ومواصلة السفر، وفقاً المسير تم تحديد المسافة بحوالي 77 كيلو متراً، فإذا زاد عنهم المسافر فإنه يصلي جمع وقصر، مع العلم بأن الجمع والقصر يكون ما بين الظهر والعصر فقط أو المغرب والعشاء فقط وذلك وفقاً لوقت السفر، فلا يجوز الجمع بين الفجر والظهر أو بين العصر والمغرب.

أن يكون لدى المسلم عذراً قوياً

كأن يكون المسلم مريضاً لا يستطيع الجلوس أو يعاني من سلس البول أو العجوز الذي لا يستطيع الوضوء لكل صلاة أو المرأة المرضع التي لا تستطيع ترك وليدها، وفي حالات قليلة يتاح الجمع بين المغرب والعشاء بدون قصر في حالات البرد الشديد ونزول الثلوج وعدم استطاعة الشخص الوضوء مرتين، أو هطول الأمطار المتواصل بغزارة.

خطوات جمع وقصر الصلاة

  • يبدأ المسلم في التأكد من سبب الجمع والقصر وتحقيق الشروط المطلوبة ثم يبدأوا بصلاة الجماعة.
  • يشرع في الصلاة بالترتيب على أن تكون كل صلاة لها إقامة منفصلة.
  • بعد الإنتهاء من الصلاة الأولى يسلم منها ثم الشروع في الصلاة الثانية على الفور بعد الإقامة لها.