التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

كيفية التيمم بالحجر الصغير | ما حكم وفضل التيمم بالحجر من الجنابة وفروض حالات التيمم ؟

كيفية التيمم بالحجر الصغير | ما حكم وفضل التيمم بالحجر من الجنابة وفروض حالات التيمم ؟
كيفية وفروض التيمم بالحجر

يلجأ الكثير إلى التيمم بالحجر في حالة عدم وجود ماء ولا تجمع الحجر طرق متعددة ولا بد من عملها بطريقة صحيحة حتى تكون الصلاة صحيحة وهناك الكثير من الأحاديث التى توضح كيفية التيمم بالحجر.

معنى التيمم بالحجر:

هو أن يضرب علي الحجر بكفيه ضربة واحدة، ثم يقوم بمسح وجهه كله، ثم يمسح كفيه، وذلك كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “كيفية التيمم: أن يضرب الأرض الطاهرة بيديه ضربة واحدة يمسح بهما جميع وجهه، ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض”.

وكما قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “ويسمي الله يقول: بسم الله، كما يسمي في الماء عند الوضوء، وإذا ضرب بهما التراب ومسح بهما وجهه وكفيه، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، كما يفعل في الماء، لأن هذا يقوم مقام الماء”.

الدليل على التيمم من القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى وعَلَى سَفَرٍ وجَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ولَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا)، وهو يعتبر دليل صريح على التيمم وكيفيته.

وإذا وجد أن الحجر صغير فهذا شئ عادى ولا بأس به فمن الممكن أن يقلب فى الأيدى مثل الصابون، ويعمل التقليب عمل ضرب الأيدى على الحجر الكبير، ويكون بعد التقليب يتم مسح الوجه والكفين.

ويعتبر التيمم بالتراب هو الأفضل وذلك لأنه التيمم الذى يعترف به الكثير من العلماء.

وهناك فروض لحالات التيمم بالحجر وهى:

1. عدم وجود الماء: إنقطاع الماء والذى يتسبب فى عدم الوضوء للتجهيز للصلاة، وذلك فى حالات المرض والذى يكون الماء سبب فى زيادة المرض.
2. فى حالات البرد القارص، وذلك فى بعض المناطق والبلدان التى تصل فيها درجة الحرارة لتحت الصفر.

التعليقات