طرق على علاج التهاب اللوزتين

طرق على علاج التهاب اللوزتين
اللوزتين

يعاني عدد كبير من الناس من مشاكل في منطقة التهاب اللوزتين الموجودين في جانب الحلق والتي تؤدي لألام كبيرة ومشاكل في التنفس أيضا وصعوبة في البلع في بعض الأحيان، ويعمل الكثير على حل تلك المشكلة.

ويمكننا أن نعرف اللوزتان على أنهما عبارة عن قطعتي لحم معلقين على جوانب الحلق الاثنين، وكلا القطعتين تتكونان من نسيج لديه فعالية عالية في إفراز العديد من الإفرازات التي تؤمن مداخل الجسم من أي جراثيم تحاول التسلل إليه، ولا يدرك الكثير من الناس أهمية منطقة اللوزتين ووظائفها إلا الأطباء المختصين في ذلك الأمر، حيث نجد الكثير من الناس يتردد على العيادات والمستشفيات بغرض إزالة اللوزتين بعد عدم وجود حل في علاجها وأن وجودها يلحق ضرر كبير للجسم، ويمكن للوزتين أن تتسبب في مضاعفات ومشاكل خطيرة جدا على جسم الإنسان مثل أمراض القلب والالتهابات وارتفاع درجة الحرارة.

كيف تعمل اللوزتين ووظائفها

وموقع اللوزتين له تأثير كبير في مدخل الحلق حيث إنه هو المكان التي تدخل منه الجراثيم وتعمل على طرد أي جرثوم يحاول الوصول للأنسجة، حيث تفرز اللوزتين لعاب بشكل كبير نسميه (البلغم) والذي يقوم على هضم الجرثومة والقضاء عليها ومن ثم طردها، وتكون تلك المعركة بين الجرثوم واللوزتين هادئة تماما لا يشعر بها الإنسان.

وإذا كان عدد المهاجمين من الجراثيم كبير يؤدي ذلك إلى عدم قدرة اللعاب الذي يفرزه الجسم على القضاء عليها بشكل جذري، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ حجم اللوزتين لتحتوي الجراثيم وتقضي عليهاِ، وهو ما يجعل اللوزتين مصدر إزعاج كبير للإنسان بسبب انتفاخهما.

أعراض التهاب اللوزتين

ويوجد العديد من الأعراض التي تطرأ على الشخص نتيجة التهاب وانتفاخ اللوزتين ومن أبرز تلك الأعراض:_

  • ارتفاع في درجة حرارة الإنسان وشعوره الدائم بالتعب والإرهاق.
  • تورم اللوزتين وتغير لونهم إلى اللون الأحمر بشكل كبير.
  • إفراز اللوزتين صديد أو قيح.
  • تصبح رائحة فم المصاب بالتهاب اللوزتين كريهة ولا أحد يستطيع تحملها، وهو ما يمكن أن يعرضه للإحراج وسط الناس أو في الاجتماعات.
  • حدوث ارتخاء في عضلات جسم الإنسان المصاب بالتهاب اللوزتين.

طريقة علاج التهاب اللوزتين

ويوجد العديد من النصائح والإرشادات التي يقدمها أهم وأكبر استشاري الأطباء في العالم للوقاية من انتفاخ أو التهاب اللوزتين ومن أبرز تلك الإرشادات:-

  1. الابتعاد عن أي تيارات هوائية باردة والاقتراب قدر المستطاع من الأماكن الدافئة.
  2. اجتناب تناول المثلجات بشكل كبير خاصة لدى الأطفال والتي تعمل على انتفاخ والتهاب اللوزتين.
  3. وضع كوب من عصير الليمون مع ربع ملعقة من الملح وملعقة من العسل وخلطهم ببعض وشرب هذا العصير بشكل يومي بل مرتين في اليوم الواحد.
  4. شرب كوب من الحليب المغلي مع إضافة ملعقة كركم عليه.
  5. مضمضة الفم بمحلول يتكون من كوبين من الماء على ملعقتين من الحلبة ونغليهم جيدا لمدة ثلاثون دقيقة ومن ثم نتركه ليبرد ونمضمض الفم به.