التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

يعد التكاثر إحدى العمليات الحيوية الأساسية التي يقوم بها جميع الكائنات الحية، وينقسم التكاثر إلى نوعين وهما التكاثر الجنسي مثل الثدييات، والتكاثر اللاجنسي مثل الكائنات الدقيقة كالبكتيريا والفطريات، وسوف نتناول في هذا الموضوع بالتفصيل التكاثر اللاجنسي في الحيوانات وأنواعه.

التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

التكاثر اللاجنسي هو النوع الذي يحتاج إلى فرد واحد من النوع لإنتاج أفراد جديدة من نفس النوع، وتكون الأفراد الجديدة مشابهه للفرد الأصلي تماما في الشكل والصفات والتركيب الجيني، ويعتمد على التكاثر اللاجنسي الحيوانات البسيطة فقط التي لا تحتوي أجسامها على جهاز تناسلي.

ينتج عن التكاثر اللاجنسي أعدادا كبيرة جدا من الأفراد الجديدة، لكن جميعها تكون حاملة للمادة الوراثية كاملة من الفرد الأصلي فقط، وبالتالي تكون حاملة أيضا للأمراض والجراثيم التي يحملها الفرد الأصلي، ومن أشهر الحيوانات التي تتكاثر لاجنسيا الفطريات مثل فطر الخميرة، والحيوانات البحرية مثل نجم البحر والإسفنج، والجراثيم بمختلف أنواعها.

خصائص التكاثر اللاجنسي

  1. يحتاج التكاثر اللاجنسي إلى فرد أبوي واحد.
  2. الأفراد الجديدة تكون مطابقة للفرد الأصلي في الصفات والشكل لأنها تحمل المادة الوراثية كاملة منه.
  3. التكاثر اللاجنسي لا يستغرق وقت طويل لإنتاج أفراد جديدة ولا يحتاج إلى طاقة كبيرة من الحيوان للقيام به.
  4. الأفراد الجديدة تحمل كل الأمراض والجراثيم التي يحملها الأب مما يعرض أعدادا كبيرة للهلاك.
  5. التكاثر اللاجنسي يقوم به كل أفراد النوع وليس مقتصرا على أفراد محددة.
  6. يعتمد التكاثر اللاجنسي على انقسام الخلايا انقساما ميتوزيا، وبذلك يكون عدد الصبغيات في الأفراد الجديدة مطابقة لعددها في الكائن الأصلي.

صور التكاثر اللاجنسي

  1. الانشطار الثنائي: وفيه تنشطر نواه الخلية في الكائن الأصلي إلى جزئين متطابقين يحتوي كلا منهما على المادة الوراثية، مكونين خليتين جديدتين، ويحدث في الحيوانات الأولية مثل:البرامسيوم والأميبا.
  2. التبرعم: يحدث في شكل بروز يظهر في الخلية، وتتقسم نواة الخلية الأصلية إلى نصفين متطابقين كلا منهم يحمل المادة الوراثية، وينتقل نصف النواة إلى البروز الذي يتحول إلى برعم يكبر ليكون فرد جديد، ويحدث في الكائنات وحيدة الخلية مثل فطر الخميرة، وفي الكائنات متعددة الخلايا مثل حيوان الإسفنج.
  3. التجدد: حيث تتجدد خلايا الكائن الأصلي ويحدث في بعض أنواع الديدان التي ينمو طرفيها عندما تنقسم إلى جزئين فينمو كلا منهما مكونا فردا جديدا، وحيوان نجم البحر عندما يقطع أحد أعضائه فهو ينمو مرة أخرى والجزء المقطوع ينمو مكونا فردا جديدا، ويحدث أيضا في الإسفنج والهيدرا.
  4. التكاثر بالجراثيم: ويحدث عند نضج الجرثومة في النبات فتتحرر منه وتطير في الهواء حتى تصل إلى وسط مناسب تستقر فيه وتبدأ في النمو مكونة مستعمرة جديدة، ومن الحيوانات التي تعتمد عليه الفطريات مثل عفن الخبز وعيش الغراب.
  5. التوالد البكري: وينقسم إلى نوعين توالد بكري طبيعي وتوالد لكري صناعي، وهو عبارة عن انقسام البويضة المخصبة ونموها لتكوين فرد جديد، ويعتبر هذا النوع تكاثر لاجنسي بسبب تكون الأفراد الجديدة من فرد واحد أصلي، وهو يحدث في نحل العسل وحشرة المن وبعض أنواع القشريات، وفي نجم البحر وبعض أنواع الضفادع.