التعلم على الوورد

تكنولوجيا
شريف عاطف3 نوفمبر 201980 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
التعلم على الوورد

نتحدث في هذا التقرير عن التعلم على الوورد إذ أن Microsoft Office تقوم بتقديم شركة مايكروسوفت للبرمجيات لمستعمليها حزمة مكتبية من البرامج التي تمكن الأخير من أن يستعمل جهاز الحاسوب بكل يسر.

Volume 0%

تعد برامج مايكروسوفت أوفيس تلك من أهم البرامج التي يستخدمها الإنسان، إذ يتعامل معها من أجل قواعد البيانات وتحرير النصوص والعروض التقديمية، حيث تلجأ الشركة باستمرار إلى تطوير تلك البرامج وإضافة نسخ مطورة لها، ونشير هنا إلى النسخة الأخيرة منها هي برمجيات أوفيس 2016م، إذ تدعم تلك البرمجيات 35 لغة رسمية، ومن أهم تلك البرمجيات مايكروسوفت وورد، والإكسل، والباور بوينت وغيرها.

مايكروسوفت وورد Microsoft Word

تعد برمجية مايكروسوفت وورد من أبرز حزمة أوفيس التي تقوم بتقديمها شركة مايكروسوفت، وتنفرد تلك البرمجية بمعالجتها للكلمات، حيث تسمح المجال للمستعمل بإدخال الكلمات والعمل على معالجتها، ثم تقديمها إلى المستعمل على هيئة معلومات معالجة تبعًا لحاجته، ويمكن للمستعمل طباعتها على ورق أو الحفاظ عليها بالصيغة الإلكترونية، ومن أهم إصدارات برمجية مايكروسوفت وورد، إصدارات MS-Dos، وهي Word 6.0 1993 إصدارات ماكنتوش Mac OS and Mac OS X، ومنها Word 1 يناير 1985 وغيرها، إصدارات مايكروسوفت ويندوز بمختلف إصداراتها منذ سنة 1989 وحتى سنة 2016م.

خصائص مايكروسوفت وورد

يدعم اللغتين الإنجليزية والعربية في كتابة النصوص، يعد صفحة الكتابة والتحكم بما تتطلبه من حجم واتجاه وضبط للهوامش وخيارات الطباعة، وتنفيذ الأنماط الخاصة والتنسيقات على المستندات مثل الخلفية ولون النص وحجم ونوع الخط، ووفر خاصية إدراج المخططات الهيكلية والبيانية والصور والأشكال التلقائية، وإنشاء الجداول وإدخال المعادلات والدوال إليها وتوفير القدرة على فرز البيانات.

تعمل على إتاحة الاستبدال والبحث في النصوص المكتوبة في المستند، العمل على إضافة طرق ووسائل الحماية على المستندات بكلمة سر، وتوفر خاصية معاينة المستند قبل الطباعة.

التعلم على الوورد

تصحيح الأخطاء الإملائية

يصحح الوورد الكلمات بشكل تلقائي، إذ يظهر للمستعمل خطًا أحمرًا اللون تحت الكلمة التي يكون فيها الخطأ الإملائي،  لكنه من الممكن أن يظهر ذلك الخط الأحمر تحت كلمات ليست معرفة لجهاز الحاسوب، حتى تصحح ذلك الخطأ الإملائي اضغط بزر الفأرة الأيمن على الكلمة الخطأ فتنسدل قائمة تحمل الكثير من الاختيارات ، اختر الكلمة الملائمة فتظهر على الفور مكان الكلمة الخاطئة السابقة.

إدراج القوائم النقطية والرقمية

يمكن أن ندرج القوائم سواء كانت رقمية أو نقطية بالدخول إلى قائمة تنسيق Format، ثم اختر تعداد رقمي ونقطي فيقوم بفتح صندوق حوار من أجل تحديد الشكل المراد استعماله كأسلوب تعداد.

تنسيق الخط

لكي نتحكم بتنسيق الخط يمكن هذا عن طريق اختيار خط Font من قائمة Format، ثم اختر الخيارات الملائمة لك من النافذة الظاهرة أمامك، إذ تسمح لك بأن تغير لون الخط وحجمه ولونه وغيرها.

إضافة حركة إلى النص

قم بتحديد النص المراد تنسيقه، ثم انتقل إلى قائمة Format، ثم اختر Font من القائمة المنبثقة، بعدها يجب أن تختار حركة من علامات التبويب، ثم اختر الحركة المناسبة.