التعقب عبر عنوان IP

29 يناير 2024
التعقب عبر عنوان IP

نتحدث في هذا التقرير عن التعقب عبر عنوان IP ، إذ أنك معرفة الأشخاص قد تكون الذين تتواصل معهم من خلال الشبكة العنكبوتية أمرا في غاية الصعوبة، وسواء أكنت ترغب ف يأن تعرف هوية شخص يرسل رسائل بريد إلكتروني ربما تكون خادعة، أو مكان سيرفر موقع الويب، فإن القدرة على القيام بكشف هوية أو مكان الرسائل التي تتلقاها هي مهارة نافعة عن طريق تعقب عنوان IP .

ما هو عنوان IP ؟

هذا الحرفان هما أول حرفان من الكلمتين  Internet Protocol، وهو اختصار على الشبكة العنكبوتية للرقم المميز لجهاز التوجيه الخاص بك عن باقي أجهزة الشبكة العنكبوتية، وبشكل دقيق فإن IP هو العنوان الذي يخصك على الشبكة العنكبوتية، وسيكون لكل جهاز كمبيوتر على شبكة منزلك أو عملك أيضًا عنوان IP داخلي بحيث يكون في إمكان الموجه إرسال البيانات إلى الجهاز السليم.

عندما يجرى إرسال بريد إلكتروني أو رسالة أو بيانات أخرى من الحاسوب إلى سيرفر خارجي، مثل مزود البريد الإلكتروني الذي يخصك، سيصاحبه عنوان IP العام الذي يخصه، كما أن هذا يتيح للعارفين أن يتابعوا مصدر المرسل، أو على الأقل الخادم الذي يجرى استعماله.

ونشير هنا إلى أن هناك تقنياتٍ متنوعة تقوم بالسماح للناس عن طريق إخفاء عناوين الـ IP الذي يخصهم، وذلك مع زيادة انتشار أدوات مثل الشبكات الافتراضية الخاصة، وفي تلك الحالات يكون من الصعبوبة بمكان أن يجرى تعقب أي شخصٍ، ولكن إن لم يكونوا دقيقين في الإخفاء، فيكون في الإمكان رؤية أين أو من هم عبر تعقب عنوان IP .

التعقب عبر عنوان IP الخاص بالبريد الإلكتروني

إذا تلقيت رسائل إلكترونية لا تثق فيها، أو تريد ببساطة ان تعرف مصدرها، فليس من الصعب أن تتبع عنوان IP، ستكون في حاجة إلى العثور على معلومات عنوان البريد الإلكتروني في Gmail، قد تكون العملية مباشرة، ولكي يجرى هذا انتقل إلى Gmail وافتح الرسالة الإلكترونية المعنية.

يجب أن تبحث الآن عن زر النقاط الثلاثة وانقر عليه، ثم انقر على اختيار إظهار الأصل من القائمة، حيث أن ذلك سيؤدي إلى فتح نافذة جديدة تشتمل على سلاسل طويلة من البيانات في التذييل، ثم اضغط على الزر نسخ إلى الحافظة Copy to clipboard لكي تحصل على المعلومات التي تكون في حاجة إليها.

يجب أن تنتقل إلى الموقع WhatsMyIP واضغط على اختيار البحث عن IP أو IP Lookup، الذي ستجده في القائمة التي توجد أعلى الصفحة، حيث أن هناك على الناحية اليسرى قائمة الخيارات، يجب أن تختر منها محلل تذييل البريد الإلكتروني، ثم الصق معلومات التذييل في مربع النص الفارغ، ثم اضغط على الزر تحليل، عندها فإن الموقع سيبحث في البيانات الملصقة ويحصل على الموقع العام للسيرفر حيث هو.

إذا كنت ستستعمل مزود بريد إلكتروني غير جي ميل، فيكون في إمكانك أن تطلع على الإرشادات المقدمة من WhatsMyIP حول كيفية إيجاد العنوان.

كيف يمكنني تتبع عنوان IP الخاص بموقع الويب

إذا كنت ترغب في أن تعرف مكان وجود سيرفر موقع الويب، فهناك طريقة سريعة  لكي تؤدي هذا، يجب أن تفتح قائمة ستارت في Windows واكتب في مربع البحث CMD، وفي الناحية العلوية من النتائج، سيظهر في أعلى قائمة البحث اختيار يأخذك إلى موجه الأوامر، ثم يجب أن تختره ثم في النافذة السوداء التي تظهر اكتب tracert متبوعة بعنوان url لموقع الويب المعني.

Windows سيشغل خاصية البحث ثم يمنحك عنوان IP الذي يخص بالموقع في السطر الأخير من التقرير، ثم قم بنسخ العنوان الذي حصلت عليه، ثم قم بالانتقال إلى IP Tracker والصق العنوان في المربع الذي يوجد تحت الصفحة، ثم اضغط على زر التتبع Trace IP مع عنوان IP وسترى تصنيف لعنوان السيرفر واسمه.