التعامل مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

التعامل مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، من الاضطرابات النفسية التي تجعل من يصاب بها ينتابه تقلبات مزاجية ونوبات من الاكتئاب ونوبات من الابتهاج، ويعد التعامل مع هذا الاضطراب بمثابة تحدي، وفي ذلك الموضوع سوف نوضح كيف يمكن للشخص أن يتعامل مع المريض المصاب باضطراب الوجداني ثنائي القطب إذا تعرض لنوبات الاضطراب المختلفة.

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

إحدى الأمراض العقلية التي تصيب الشخص وتؤدي لتقلبات مزاجية تتراوح حدتها من أعلى مستوياتها “الهوس” لأدنى مستوى لها “الاكتئاب”، وربما تحدث التقلبات المزاجية في حالة الاضطراب ثنائي القطب مرات عديدة في العام أو ربما تحدث نادرًا.

ويجب أن تتحلى بالصبر وتفهم حالة الشخص إن كان صديق لك أو من أحد أفراد أسرتك أو شخص مهم بالنسبة إليك ووجدته يعاني من هذا الاضطراب “ثنائي القطب”، ويجب أن تفهم حالته خاصة وأن مساعدة شخص مصاب باضطراب ثنائي القطب ليست بالأمر السهل.

كيف تتعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

يجب عليك أن تعلم أن حالة اضطراب ثنائي القطب تظل مدى الحياة، والتعامل مع المصاب بها في بعض الأحيان قد يمثل تحديًا حقيقيًا لك خاصة وإذا كان الشخص المصاب مقرب لك، لذلك يجب عليك ان تتأكد أنك تراعي احتياجاتك الخاصة وكذلك احتياجاتهم.

ولحسن الحظ يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانوا من اضطراب ثنائي القطب أن يديروا حالتهم وعيشوا حياة صحية وسعيدة مع العلاج المناسب ومهارات الدعم والمواجهة.

كيف تتعامل مع المريض خلال نوبات الهوس ؟

خلال نوبات الهوس التي يتعرض لها مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب سوف تجده يختبر مشاعر الطاقة العالية والفرح والإبداع، كما ستجد أنه يتحدث بسرعة كبيرة وينام لوقت قليل وربما يتصرف بشكل مفرط ويشعر بانه لا يقر وهو ما يؤدي لسلوكيات خطرة.

كيف تساعده خلال نوبات الهوس ؟

  • يعتمد ذلك على شدة نوبة الهوس لدى الشخص المصاب، ففي بعض الحالات قد ينصح الأطباء الشخص بزيادة جرعة الدواء أو تناول دواء مختلف أو يذهب للمستشفى لكي يتلقى العلاج.
  • ويجب أن تضع في اعتبارك بأنه ليس من السهل ان تقنع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بأن يذهب للمستشفى خاصة وأنه يشعر بالرضا خلال تلك الفترة كما أنه في اقتناع تام بأنه لا يوجد أي خطأ.
  • تجنب بشكل عام ان تنخرط أو تشارك في أي أفكار غير واقعية مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فهذا قد يزيد من احتمالية الدخول في سلوك مليء بالمخاطر، بل تحدث معه بهدوء وشجعه على الاتصال بالطبيب.

كيف تتعامل مع مريض ثنائي القطب خلال نوبات الاكتئاب ؟

  • مثل الحال مع نوبات الهوس، ربما يقترح الطبيب أي تغيير في الدواء أو زيادة في الجرعة أو الذهاب للمستشفى خاصة إذا كان الشخص لديه أفكار انتحارية.
  • وربما تحتاج بان تعد خطة لكي تتعامل مع نوبات الاكتئاب، لان المريض قد يفتقر لأي دافع للتواصل خلال تلك النوبات.
  • وربما يمكنك المساعدة بالاستماع للشخص المصاب باهتمام شديد، وتقديم نصائح مفيدة كي تساعده لكي يتغلب على المشكلة، كما يجب عليك أن تحاول تعزيز ثقته بنفسه والتركيز على السمات الإيجابية التي يتحلى بها.
  • يجب أن تتجنب تمامًا أن تصدر أي أحكام على المريض في تلك الحالة، بل اعرض عليه بأن تساعده في المهام التي من الصعب أن يقوم بها.
كلمات دليلية