معنى مفهوم استراتيجية التسويق الحديث وسياسة الترويج بالتفصيل

معنى مفهوم استراتيجية التسويق الحديث وسياسة الترويج بالتفصيل

التسويق هو فن خُلق من أجل تعزيز أهمية المستهلك ومساعدته على الحصول على قيمة أكبر من عملية الشراء وأهم شئ فى التسويق الجودة، والخدمة الجيدة، وقيمة السلعة، تصريف المنتج، وله اختصاصيون يلعبون دوراً مهماً فى البحث عن ما يريده المستهلك، لذلك فهى تعتبر من أهم البدايات السليمة لتصريف الخطط الإنتاجية من خلال طبيعة السوق والعمل على اختيار رغبات وحاجات والذوق الذى يخص العميل، ومن ضمن المشاكل التى تواجه العميل هى كيفية توافقه مع المنتجون واقتناعه بترويج السلع التى يتم إنتاجها من خلالنا.

المشاكل التى تواجه قطاع الأعمال

عدم قدرة المستهلكين على الشراء بسبب تصارع المنافسين على المستهلكين ويظهر ذلك فى إرتفاع وانخفاض الأسعار وتقديم الحوافز التسويقية والعروض الخاصة، وقد يؤدى ذلك إلى إنخفاض هامش الربح وبعدها يأتى تناقص الأرباح، وقد يؤدى ذلك إلى الخسائر المسببة فى إنهيار الشركات.

التسويق الحديث

أساسيات التنافس فى عملية التسويق

  • التنافس على عوامل أخرى غير عامل السعر.
  • لا يعتمد التسويق على تصريف منتجات شركة.
  • لا تخلط التسويق مع البيع.

التسويق والترويج

كيفية تحديد خطة تسويق جيدة

  1. جمع المعلومات عن العملاء: يأتى ذلك من خلال جمع المعلومات عن العملاء المنافسين وما الذى يبحثون عن شراءه، والسبب وراء شرائهم للمنتج، والوقت المناسب لشراء المنتج، بالإضافة إلى الطريقة التى تميز لهم طريقة الشراء، وكل هذه المعلومات تجعلك تضع خطة جيدة لبرامج التسويق والوصول إلى نتائج مبهرة مع عملائك.
  2. تحديد الأسواق المستهدفة: الموارد المحدودة لديك تحدد من إرضائك لجميع المشترين فى السوق، ولكى يستمر مشروعك، عليك تحديد أسواقك المستهدفة، والتركيز على مشروعك، وتقديم طرق لخدمة الأسواق على أكمل وجه.
  3. تخطيط وتطوير المنتج: يجب على صاحب العمل أن يحدد المنتج الأكثر تفضيلاً بالنسبة للعميل، وتصميم المنتج على هذا الأساس، ونأخذ فى عين الإعتبار الإهتمام بالعلامات التجارية، وطريقة التغليف، والبطاقات اللاصقة لجذب انتباه العميل.
  4. استراتيجية التسعير: وهى عبارة عن الإختيار الأنسب لإستراتيجية السعر، ومن ضمن الأخطاء التى نقابلها هو عدم الإهتمام بتغيير السعر عندما تطرأ تغيرات فى الأسواق بالنسبة للمنتجات، وفئات العملاء، ومنافسة الشراء.
  5. الترويج والإعلان: يلعب الترويج والإعلان دوراً مهما لاخبار العملاء بمنتجات شركتك وخدماتك، والإعلان أيضاً يلعب دورا مهماً فى إقناع العميل بالشراء من شركتك عن طريق إظهار المزيد لمنتجاتك وخدماتك.
  6. الإهتمام بالعملاء: وهو عبارة عن الرضاء التام للعميل فى ظل المنافسة التى تتعرض لها كل مؤسسة والضغوط التى تمنعهم من تقديم العروض الأفضل لمنافسيها.
  7. استراتيجية التسعير: وهو ينقسم الى ثلاث أقسام لكل منها مهام معينة.
  8. (صاحب العمل) ووظيفته الموارد البشرية: عبارة عن جزء اساسى فى التخطيط التنظيمى لشركتك، بالإضافة إلى التأكد من تواجد الافراد المناسبة فى الوقت المناسب لتحقيق أهداف الشركة.
  9. تعيين الوظائف وطبيعة شغلها وأدائها: أهم شئ لمفتاح أى نجاح فى شركة هو إختيار الأفراد المناسبين فى الوظائف المتخصصة لهم، وكيفية إختيار الفرد حسب مهاراته والعمل على توظيفها فى المكان المناسب.
  10. ايجاد الموظفين ذو الكفاءة: وهى تعتبر من أصعب المشاكل التى تواجه أصحاب العمل مما يجعلهم يضعون هذه النقطة من ضمن أولويات شركتهم ونقطة مهمة تستحق الإهتمام، بالاضافة إلى أن أكثر الشركات تقوم بعملية البحث عن الموظفين المؤهلين وجذبهم بطرق مختلفة.
  11. نظام الأجور والرواتب: أهم شئ أن أصحاب الشركات يسعون إلى نظام عادل فى نظام الأجور لكى يعطى تحفيز الموظفين ذو الكفاءة والحفاظ عليهم من أجل تحقيق نجاح الشركة.
  12. تقييم الأداء: عليك كقائد لشركتك أن تقوم بتحفيز فريق العمل من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف عالية لشركتك.
  13. مراقبة التكاليف: وهى عبارة عن مسألة ضرورية لأى شركة حتى يتم التعرف على العوامل التى تؤثر بالسلب على الشركة حتى يمكن تفادى ذلك والحصول على تكاليف أقل، وزيادة فى صافى الربح الذى تحققه المؤسسة فى نهاية المدة.
  14. العمل فى إطار موازنة: تعتبر أداة أساسية فى إدارة الموارد المالية لأى شركة، وعليها تلعب دوراً أساسياً فى أن تقوم بتخصيص مبالغ لأغراض معينة وتقوم بالإلتزام بالإتفاق فى ذلك الحدود وهذا قد يعطى لك فرصة لإستخدام الأموال المتوفرة لديك أفضل إستخدام.
  15. المحاسبة لغير المحاسبين: يجب على مديرين الشركات فهم شئ مهم ألا وهو أن يتمكنوا من تنظيم الإنفاق والإحتياط للمستقبل بالإضافة إلى مراقبة التكاليف، وليس بالضرورة أن هذا العمل يقوم به المحاسبين فقط، لأن المحاسبة والتمويل لهم لغة خاصة وعند الإهتمام بالتفاصيل الخاصة لكل منهم يمكن معرفة المعلومات التى كانت تصعب فهمها، وهذا قد يؤدى إلى زيادة فى فعاليتك فى مكان عملك.