ما هو التسويق بالعمولة “Affiliate Marketing” بالتفصيل؟

المشرف العام
اقتصاد وبورصة
ما هو التسويق بالعمولة “Affiliate Marketing” بالتفصيل؟

يعتبر مجال التسويق بالعمولة من المجالات المربحة للغاية على الإنترنت ويحظى مجال التسويق بالعمولة على الكثير من الترويج من قبل الأشخاص الناجحون فيه بصورة كبيرة للغاية.

وفي السنوات الأخيرة أصبح مجال التسويق بالعمولة واحدًا من أنجح المجالات لتحقيق الربح من خلال الإنترنت، كما أنه يحظى بمستقبل كبير خصوصًا في ظل التقدم التكنولوجي في مختلف المجالات.

ويزداد عدد المنضمين يومًا بعد يوم إلى مجال التسويق بالعمولة سواًء من المسوقين أو من الشركات التي تقوم بتوفير إمكانية التسويق لخدماتها أو منتجاتها من خلال الإنترنت وتحقيق الربح من ذلك.

ويعتبر مجال التسويق بالعمولة من المجالات التي لها تاريخ طويل حيث أن بداية هذا المجال كانت على أرض الواقع من خلال المسوقين المتخصصين في مجال التسويق وذلك قبل وجوده على شبكة الإنترنت العالمية وتواجد العديد من الأشخاص والهواة الذين يتعلمون هذا المجال حاليًا ويعملون مع المؤسسات والشركات عن بعد لتحقيق الربح من خلال الإنترنت.

وإذا كنت ترغب في احتراف طرق العمل في هذا المجال وتحقيق النجاح والأرباح منه يجب عليك أولًا أن تكون على دراية كاملة بتعريف التسويق بالعمولة كما يجب عليك معرفة أهمية التسويق بالعمولة ولماذا يعد وجود هذا المجال ضروريًا للمؤسسات والشركات.

ونستعرض معكم خلال هذا الموضوع تعريف التسويق بالعمولة ومدى أهمية هذا المجال بالنسبة للمؤسسات والشركات، كما نسترض معكم المجالات المختلفة التي يمكنك من خلالها العمل في هذا المجال وتحقيق الربح منه.

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

ببساطة يعتبر التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية يقوم بها المسوق لعلامات تجارية أو أشخاص أو خدمات أو منتجات، ليحصل مقابل كل عملية بيع على عمولة مادية.

أو بمعنى أخر يتطلب منك التسويق بالعمولة الترويج لخدمة معينة أو منتج معين وعند شراء هذه الخدمة أو المنتج فإنك تحصل على نسبة مئوية معينة من تكلفة المنتج أو الخدمة.

وحتى نقوم بتوضيح أكثر لتعريف التسويق بالعمولة نستعرض معكم المثال التالي:
فلنفترض سويًا أن هناك شركة تقوم ببيع قوالب المدونات والمجالات، وقامت هذه الشركة بطرح برنامج التسويق بالعمولة لبيع هذه القوالب، وقد قمت بالاشتراك في هذا البرنامج وتم قبولك، وقمت باختيار أحد هذه القوالب لأنه أعجبك ورأيت أنه يستحق الترويج وكان سعر هذا القالب 100 دولار أمريكي وأنك ستحصل على 20 دولار أمريكي مقابل كل عملية بيع لهذا القالب تتم من خلالك، وأنك حصلت على رابط شراء هذا القالب وقمت بإرساله للعديد من الأشخاص الذين يمتلكون مواقع ومهتمين بتحديث قالب مواقعهم وقد قام 10 أشخاص بشراء هذا القالب وأنك حصلت من الشركة على 200 دولار مقابل بيع القالب لــ 20 شخص.

رابط شراء القالب الذي حصلت عليه يسمى عادًة برابط الأفلييتReferral Link ويتضمن هذا الرابط رمز معين بك يقوم بمساعدة الشركة لمعرفة أن هذا الرابط خاص بك ولحساب عدد عمليات البيع التي تمت من خلالك ويسمى هذا الرمز Tracking ID.

وتقوم برامج التسويق بالعمولة توفير العديد من الإحصائيات ومنها عدد الزيارات التي تمت من خلال الرابط الخاص بك وكذلك عدد المبيعات التي تمت من خلالك والعديد من المعلومات الأخرى والتي من شأنها تسهيل قياس النتائج وعملية التتبع للرابط الخاص بك.

ونذكر بأن الهدف هو ليس جلب العديد من المشاهدات والزيارات للرابط الخاص بك فمثلًا عند وجود 1000 زيارة للرابط الخاص بك وعدم وجود أي عملية بيع فإنك لن تحصل على أي مقابل مادي نتيجة هذه الزيارات، بينما في حال مشاهدة الرابط الخاص بك 100 مرة وتحقيق عملية بيع أو أكثر فإنك ستحصل على النسبة المحددة مقابل هذه العمليات.