التخلص من عادة أكل الأظافر

13 مايو 2019881 مشاهدة
التخلص من عادة أكل الأظافر

يسعى عدد كبير من الناس إلى التخلص من عادة أكل الأظافر، والتي تعد واحدة من العادات الشائعة بشكل كبير بين عدد من الناس، وتعد قضم الأظافر منتشرة بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين في الكثير من المجتمعات سواء العربية أو الأوروبية، ومن الممكن أن يكتسب الطفل تلك العادة بسبب وجود شخص ما أمامه يقوم بها.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن تلك العادة من العادات الخاطئة والمزمنة التي من الممكن أن ينتج عنها تدمير كامل في أظافر الفرد، ومن ثم تؤدي إلى الكثير من المشاكل طويلة الأمد، ليس فقط على مستوى الأظافر، وإنما من الممكن أن تؤدي إلى دخول فيروسات وميكروبات إلى جسم الإنسان.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن عادة أكل الأظافر من الممكن أن ينتج عنها الكثير من الأضرار لجسم الإنسان، حيث من الممكن أن تؤدي إلى كثير من الجروح داخل فم الإنسان، فضلا عن مشاكل في أسنان الفرد، والعديد من الالتهابات والخراجات، وذلك بالنسبة للأضرار الجسدية، وبالنسبة للأضرار النفسية، فإن مظهر الأظافر وهي مقطومة من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالخجل والإحراج بشكل كبير بين الناس، والشعور بالذنب، فضلا عن أنه من الممكن أن يؤدي لمشاكل في العلاقات الأسرية والاجتماعية.

التخلص من عادة أكل الأظافر

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من عادة أكل الأظافر، التي تم تجربتها وتم التخلص من عادة أكل الأظافر بالفعل، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن بعض الحالات من الضروري جدا لها أن تراجع الطبيب للتخلص من تلك الحالة، ومن أبرز الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من عادة أكل الأظافر:

الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى أكل الأظافر، وهو أحد الطرق الرئيسية في التخلص من عادة أكل الأظافر، حيث من الممكن أن يكون السبب وراء ذلك الجوع أو التعب أو التوتر بشكل كبير، وهو ما يساعد على التخلص منها.

إبقاء الأظافر قصيرة

حيث من الممكن أن نجعل دائما الأظافر قصيرة وهو ما يساعد في التخلص من عادة أكل الأظافر، لأن الشخص يبدأ بالتعود عليها قصيرة ويتخلص نهائيا من العادة.

وضع طلاء على الأظافر

حيث من الممكن أن يساعد وضع طلاء الأظافر على التخلص من عادة أكل الأظافر، وإعطاء مظهر جميل ومريح للإنسان.

وضع نكهة على الأظافر

وتعد تلك الطريقة هي الأغرب في التخلص من عادة أكل الأظافر، لكن أثبتت بعض الدراسات أنها فعالة، حيث ساعد بشكل كبير العديد من الأشخاص في التخلص من تلك العادة السيئة.

الاستمرار في المحاولة

ومن أهم طرق التخلص من عادة أكل الأظافر هي الاستمرار في المحاولة عن البعد عن تلك العادة، حيث إن الأمر ليس وجبة وستنتهي منها، وإنما يحتاج الكثير من الوقت، ليحتاج الإنسان الاعتياد على حياته من دون تلك العادة، ويوجد مقولة ذُكرت تقول أن كسر العادة عادة يحتاج إلى 21 يوما على الأقل، ولكن بشكل فعلي، ليس هناك وقت واضح للتخلص من عادة معينة، ولكن المهم هو إعطاء الوقت الكافي من المحاولة بالنهاية.

اتباع عادة جديدة بدلا منها

أيضا من الطرق المستخدمة في التخلص من عادة أكل الأظافر، هي البحث عن عادة جديدة تكون مفيدة للإنسان والعمل على التعود عليها بدلا من أكل الأظافر، على سبيل المثال اللعب بالكرة، أو إزالة التوتر.

السيطرة على التوتر

ويعتبر التوتر اليومي أحد أكبر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى أكل الأظافر بين الناس، ومحاولة السيطرة على التوتر، يساعد بشكل كبير في التخلص من العادة، ومن أبرز الطرق التي تساعد في التخلص من التوتر، شرب عدد من الأعشاب المهدئة، وممارسة رياضة اليوغا، والتنفس بشكل عميق، كل تلك أسباب وعوامل تساعد في التخلص من تلك العادة.

مضغ العلكة الخالية من السكر

ويساعد مضغ اللبان بدون أي سكر في التخلص من تلك العادة بشكل كبير، حيث أنها طريقة مناسبة أيضا في التخلص من مشاكل المفصل الصدغي الفكي، وأيضا مفيدة حتى لا يحدث أي تسوس للأسنان.

الأطفال وعادة أكل الأظافر

وعادة يتأثر بتلك العادة الأطفال، وتكون ناجمة بشكل كبير بسبب التوتر والضغط المنصب عليه، والتي لا يمكن أن يعرفه الوالدان، رغم شعور الطفل به، وهو ما يكون دافع للانتقال إلى تلك العادة والتي يهيئ له أنه يخفف من التوتر بشكل كبير، ومن ثم يتحول الأمر إلى عادة يقوم بها دائما، حتى تصبح بالنسبة له عادة غير إرادية ويقوم بها دون وعي أثناء مشاهدة التلفاز على سبيل المثال، أو غيرها من الأمثلة، ويوجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من التصرفات السيئة والعادة التي يقوم بها ومنها علاج التوتر الموجود لدى الطفل، بعد معرفة أسباب، وذلك من خلال: الانتقال إلى منزل جديد على سبيل المثال.

الابتعاد عن طريقة العقاب دائما أو الإشارة إليه

حيث من الممكن أن يتعرض الطفل إلى التوتر بسبب حالة الخوف الدائم من العقاب من الوالدين، ومن ثم يلجأ لتلك العادة السيئة، فيجب قدر المستطاع البعد عن ممارسة طرق العقاب مع الطفل، وهو يساعد بشكل كبير في التخلص من التوتر، وبالتالي التخلص من عادة أكل الأظافر.

وكما ذكرنا سابقا أن عادة أكل الأظافر ليست عادة خطيرة، وليس من المستحيل على أي شخص أن يقلع عنها، الأمر كله يحتاج إلى بعض الصبر، والممارسة والاستمرار في المحاولة، حتى يصبح الأمر اعتيادي بالنسبة للفرد، والأمر هذا يسير على كثير من العادات وليس فقط على عادة أكل الأظافر التي لا يمكن التخلص منها لدى الكثيرين، وتلك الطرق المذكورة تساعد في التخلص منها بشكل كبير.