طرق التخلص من الكحة بكل سهولة

طرق التخلص من الكحة بكل سهولة

التخلص من الكحة

يمكننا تعريف مرض الكحة على أنه ردة فعل طبيعية يقوم بها الإنسان عندما يحدث مشكلة في حلقه أو يتعلق شيء فيه، مثل السوائل أو الميكروبات أو المواد المهيجة للحلق، ويمكن أن تحدث الكحة لفترة بسيطة وقصيرة جدا، ويمكن أن يعاني الشخص منها لفترة طويلة، ويمكن القول أن سبب الكحة يكون في أغلب الأحيان إصابة الشخص بأحد الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والزكام، ولكن يوجد العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تتسبب في الكحة لدى الفرد منها التدخين أو الربو أو تناول أنواع معينة من الأدوية.

طرق التخلص من الكحة وعلاجها

العلاجات المنزلية والطبيعية

يوجد الكثير من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها في التخلص من الكحة أو السيطرة عليها ومن أهم تلك الطرق:-

تناول العسل

حيث يساعد العسل على السيطرة على السعال بشكل كبير ويمكن استعمال العسل من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين منه إلى أي مشروب ساخن مثل الشاي أو ماء دافئ، ولكن يُمنع إعطاء العسل لمن لم يكملوا العام الأول من عمرهم.

الزنجبيل

أيضا الزنجبيل لديه قدرة عالية في مواجهة السعال، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يتم تناول الزنجبيل من خلال إضافة قطع منه إلى كوب من الماء الساخن، وأيضا يمكن إضافة ملعقة من العسل أو الليمون للمشروب للتحسين من طعمه والسيطرة بشكل أقوى وأشد على السعال.

السوائل

يعد تناول السوائل واحد من أهم الأشياء التي يمكن أن يُسيطر بها على السعال بشكل كبير خاصة السوائل الساخنة التي لها قدرة كبيرة على السيطرة على السعال والتلخص منه، ومن المشروبات الساخنة التي يمكن تناولها: العصائر الدافئة، وشوربة الدجاج، وشاي الأعشاب الساخن.

الزعتر

وأيضا يعتبر الزعتر واحد من المستحضرات المهمة التي يتم استعمالها في علاج السعال منذ قديم الزمن، وأثبتت الأبحاث العلمية أن الزعتر له دور فعال جدا في السيطرة على الكحة وخاصة في حالة الإصابة بأي التهابات، وذلك لأنه غني بمضادات أكسدة.

الأناناس

ويحتوي الجزء الداخلي من تلك الفاكهة على أنزيم يدعى (ببروميلين)ِ، ويمكن استعراض أهمية هذا الإنزيم؛ حيث يعمل على إذابة المخاط نظرا لامتلاكه قدرة كبيرة مضادة للالتهاب، ويمكن أيضا اللجوء إليه في حالة عدم التخلص من السعال.

البخار

استنشاق البخار لمدة دقائق أيضا له قدرة قوية على السيطرة على السعال، وذلك من خلال ملئ حمام دافئ بالبخار والوقوف فيه واستنشاقه.

العلاجات الدوائية

يمكن أيضا العلاج من خلال أدوية طبية والتي تقسم إلى نوعين:_

أدوية تُباع دون أي وصفة طبية

ومن أمثلة تلك الأدوية:-

  • مثبطات السعال: ومن أشهرها دواء ديكستروميتورفان.
  • المقشعات: ومن أمثلته: دواء جايفينيسين والتي تساعد على القضاء والتخلص من البلغم.

أدوية تُباع بوصفة طبية

وهي التي يحددها الطبيب المختص بالحالة المرضية للمريض أن يتناولها ومن أشهر تلك الأدوية:-

  • الأدوية الناركوتية
  • المضادات الحيوية