تعرف على كيفية التخلص من الزكام

  • 9:46 م 15 يناير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ شهر واحد
تعرف على كيفية التخلص من الزكام

الزكام

يعد الزكام واحد من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في العالم كله، والتي تطرأ على الفرد نتيجة تعرضه لفيروس، ويوجد أكثر من 200 نوع من الفيروسات يمكن أن يجعل الإنسان مصابا بمرض الزكام، ومن أكثر أنواع الفيروسات شيوعا المتسببة في الإصابة بالزكام هو الفيروس الأنفي، والذي أثبتت الدراسات العلمية أنه مسؤول عن 50% من حالات الزكام، وأيضا يوجد فيروسات أخرى مثل كورونا ونظير الأنفلونزا البشرية وغيرهما الكثير.

وبحسب دراسات علمية أجرتها دولة الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن هناك ما يقارب مليار حالة سنويا تصاب بمرض الزكام، وعادة ما يتم إصابة الإنسان بهذا المرض نظرا لانتقال الفيروس نتيجة العدوى، وذلك إما عن طريق وصول رزاز مصاب إلى الشخص من خلال السعال أو العطس أو عن طريق لمس أحد الأسطحة الملوثة.

التخلص من الزكام

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الزكام والقضاء عليه، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن المضادات الحيوية ليس لها علاقة بالقضاء على الزكام حيث إن المضادات الحيوية تعمل على القضاء على عدوى البكتيريا وليست الفيروسية، ونستعرض سويا طرق التخلص من الزكام وهي:_

الإكثار من شرب السوائل

ويجب أن نذكر أن الإكثار من شرب السوائل هو من أهم الطرق التي تؤدي إلى التخلص من الزكام، وتحديدا شرب المياه والتي لها قدرة فائقة على حماية الجسم من الكثير من الأمراض ومواجهة أي فيروسات، وننصح أيضا بتجنب شرب أي مشروبات بها مادة الكافيين لأنها تزيد الجفاف.

تناول شوربة الدجاج الساخنة

حيث أشارت الكثير من البحوث والدراسات العلمية أن تناول شربة الدجاج الساخنة له قدرة فعالة على التحكم والسيطرة في الزكام؛ بل والقضاء عليه بشكل جذري وتقوم بالتقليل من خطر الجفاف أيضا.

الراحة التامة وإعطاء الجسم حقه منها

حيث ينصح الأطباء دائما المرضى بالزكام بإعطاء الجسم حقه في الراحة التامة، لإعطاء الجسم المجهود الكافي للسيطرة على المرض والقضاء عليه، حيث إن المجهود الذي يبذله الجسم تناول اليوم ينهكه ويجعله غير قادر على مواجهة أي أمراض تدخل لجسم الإنسان، إذن فإن الراحة التامة تساعد في محاربة العدوى الفيروسية بفعالية كبيرة جدا.

تجنب نقل العدوى لشخص آخر

وينصح الأطباء من هم مصابون بالزكام واستعمال مناديل ورقية أثناء السعال أو العطس حتى لا يُعدى أي شخص آخر، أيضا ننصح بضرورة غسيل اليدين بالماء والصابون جيدا بشكل دوري.

المضمضة بالمياه والملح

أيضا يمكن عمل محلول ملحي من خلال كوب من المياه الدافئة مع ربع ملعقة كبيرة من الملح والمضمضة به جدا، وهذا المحلول يساعد بشكل كبير على القضاء على الزكام وخاصة أثناء ألام الحلق.

فيتامين سي

وأثبتت الأبحاث العلمية أن تناول 200 مغ من فيتامين سي في اليوم الواحد يساعد على التقليل من الإصابة بمرض الزكام، ولفيتامين سي فعال جدا في حالة تم تناوله قبل بدء ظهور أعراض الزكام.

الرابط المختصر