تعرف على طرق التخلص من الدوخة

تعرف على طرق التخلص من الدوخة

التخلص من الدوخة

التخلص من الدوخة

تعتبر الدوخة واحد من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الناس، ويسعون للتخلص منه، والدوخة هي بدوار في الرأس أو دوران من حولك وأن ثابت في مكانك، ويمكن أيضا تعريفها بأنها شعور بعد الاتزان، ويمكن ألا نتعامل معها على أنها مرض بل هي عرض من ضمن أعراض لسبب أو مشكلة صحية أخرى، ونتحدث من خلال هذا المقال حول كيفية التخلص من الدوخة بشكل نهائي.

طريقة التخلص من الدوخة

مبدئيا كما قلنا أن الدوخة لا تعتبر مرضا وإنما هي عرض من ضمن أعراض كثيرة يمكن بسببها يتعرض الإنسان إلى الدوخة، ونقدم عدة نصائح لمن يشعرون بالدوخة بشكل متكرر وبصفة مستمرة:-

  1. يجب الإكثار من تناول كميات كبيرة من السوائل الصحية وخاصة المياه التي لها فوائد كبيرة في ثبات اتزان الجسم، فضلا عن الابتعاد عن أي توتر والراحة التامة في النوم.
  2. الابتعاد تماما عن شرب أي كحوليات التي بدورها تزيد من التوتر وبالتالي تزيد من الدوخة وتجعل الحالة تزيد بشكل سيء للغاية.
  3. الابتعاد أو التقليل من تناول الموالح والكافيين الموجود في القهوة تحديدا، لأنها تزيد من الأعراض على جسم الإنسان.
  4. الابتعاد والإقلاع بصورة نهائية عن التدخين لأنه يؤدي إلى زيادة الدوخة.
  5. شرب مياه بكثرة والجلوس في أماكن باردة وذلك في حالة إن السبب في الدوخة هو التعرض للحرارة المفرطة من قبل الشمس أو غيرها، ويمكن معرفة ذلك من خلال مراقبة كمية البول، فإن كانت قليلة والشخص يشعر بعطش شديد والحاجة إلى الماء ففي تلك الحالة يكون الحرارة هي السبب.
  6. الابتعاد وتجنب القيادة أو استعمال آلات ثقيلة إن كان يتعرض الشخص للدوخة بشكل متكرر خلال اليوم.
  7. يجب أن تتجنب الحركات المفاجئة.
  8. ننصح بتناول الزنجبيل الذي يعد واحد من أهم المشروبات أو الخضروات التي يساعد على التقليل من نوبات الدوخة الغثيان التي قد يتعرض لها الإنسان، ويمكن تناوله من خلال شربه أو تناول أي مكمل غذائي يتواجد فيه الزنجبيل.
  9. تناول الأطعمة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي، ومن أهم الخضروات والفاكهة التي تحتوي على هذا الفيتامين البرتقال والفلفل الحلو والجريب فروت والفراولة.
  10. تناول الأطعمة والخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ه والتي تساعد على السيطرة على مشاكل الدورة الدموية والتي يمكن أن تكون هي السبب في الشعور بالدوخة.
  11. تناول المشمش أو الخوخ المجفف وسمك التونا ولحم الديك الرومي وكل المكونات التي تحتوي على فيتامين ب6 والذي يعمل على التقليل من الدوخة أيضا.

العلاج الدوائي

وأيضا يمكن استخدام المستحضرات الطبية في علاج نوبات الدوخة حيث يمكن استخدام:

  1. مضادات القلق: والتي يتم استعمالها إذا كان السبب في الدوخة أي مشكلة نفسية لدى الفرد، ومن تلك الأدوية: ديازيبام ولكن نحذر من عدم استخدام تلك الأدوية بصفة مستمرة حتى لا يعتاد الشخص عليها وبالتالي تسبب مخاطر على صحته.
  2. الأدوية التي تستخدم في السيطرة على الشقيقة المشهورة بـ (الصداع النصفي)، وذلك في حالة إذا كانت هي السبب في الشعور بالدوخة.
  3. جنتاميسن: وهذا النوع من الأدوية ويكون على شكل حقن تعطى في الأذن ويستخدم في بعض الحالات فقط حسب نصائح الطبيب.
  4. الأدوية المضادة للكولين: مثل سكوبولامين والذي يعمل أيضا بالتخفيف من الدوخة والقضاء عليها ولكن نكرر عدم استخدام تلك الأدوية بكثرة حفاظا على صحة الإنسان.