طرق التخلص من الاكتئاب لدى النساء

طرق التخلص من الاكتئاب لدى النساء

الاكتئاب

عادة ما تكون المرأة في حالات اكتئاب ومشاكل نفسية أكثر من الرجل، وذلك يحدث بسبب تجمع الكثير من الضغوطات ومشاكل الحياة على المرأة وهو ما يتسبب لها في الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية كالتعب والإرهاق، وحدوث اضطرابات في تناول الوجبات الأساسية، والتي تتطور بعد ذلك إلى حالات اكتئاب في بعض الأوقات، وأشارت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن نسبة الاكتئاب لدى الإناث أكثر بكثير من الرجال، حيث تستطيع السيدة التخلص من الاكتئاب بعدة طرق وعلاجات سواء كانت دوائية أو معنوية أو نفسية.

أسباب حدوث الاكتئاب عند النساء

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاكتئاب لدى السيدات والفتيات بشكل عام، ونستعرض سويا أبرز تلك الأسباب وهي:-

التكوين العاطفي للأنثى

حيث إن طبيعة المرأة تتكون على مشاعر وأحاسيس جياشة، وعادة ما يؤثر كل شيء على المرأة سواء بشكل إيجابي أو سلبي، حيث إنها حساسة بشكل كبير.

تعلق المرأة الشديد ببعض الأشخاص وفقدها لهم، حيث إن المرأة عندما تتعلق كثيرا بشخص ما خاصة إن كان رجل، فيرى الناس أنها تندمج بقوة في العلاقات الاجتماعية أكثر من الرجل، ولكن في حالة فقدها لهذا الشخص، ففي ذلك الوقت يبدأ الحزن والاكتئاب يملأ قلبها وتدخل فيه لفترة طويلة بعض الشيء، ومن الممكن أن تدخل في حالة اكتئاب طويلة.

التغيرات البيولوجية المتلاحقة والكثير التي تحدث للمرأة تؤثر عليها أيضا حيث إنها مع بداية أول دورة شهرية يمر جسم المرأة بتغييرات هرمونية يصاحبها تغير في كيمياء الجسد والدماغ، ويزداد هذا التغير في فترة الحمل والولادة، أما في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو كما تُعرف بمصطلح سن اليأس، يبدأ انخفاض إفراز هرمون الاستروجين في الدم،وهو ما يسبب احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

عمل المرأة

عمل المرأة المتواصل بلا راحة، حيث إن الأعمال التي تقم بها المرأة كزوجة أو أم من الممكن أن تصيبها بالتعب والإرهاق، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب بعد ذلك.

طرق علاج الاكتئاب

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معالجة الاكتئاب ومن أبرز تلك الطرق:_

العلاج باستخدام الأدوية

وتوصف من الطبيب المختص، والتي تساعد على توازن العمليات الكيميائية الموجودة في الدماغ، والتي تحتاج إلى فترة زمنية من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حتى يبدأ المفعول وتأثرها، كما من الممكن أن يكون لها العديد من الأعراض الجانبية الطبيعية مثل جفاف الفم أو التعرق أو فقدان الشهية وغيرها.

علاج نفسي

ومن الممكن أيضا علاج الاكتئاب من خلال العلاجات النفسية وذلك من خلال التركيز على طريقة التصرفات والتفكير، والاعتماد على الوقوف على المشاكل المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية وعلاجها.

النشاط البدني

ويساعد النشاط البدني في التخلص من الاكتئاب وعلاجه بشكل كبير، حيث ينصح عدد كبير من الأطباء بممارسة الأنشطة البدنية لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل بشكل يومي.