تعرف على أسباب التجشؤ وطرق علاجه

تعرف على أسباب التجشؤ وطرق علاجه

أسباب التجشؤ

تعد حالة التجشؤ واحدة من أكثر المشاكل الهضمية التي تنتشر بين الناس بصورة كبيرة جدا، وعادة لا يفرق التجشؤ بين رجل وإمرأة أو فتاة أو طفل فهو يأتي لكل الفئات العمرية بمختلف أنواعها ولكلا الجنسين، فضلا عن اعتباره خلل أو اضطراب صحي يصبح مزعجا جدا للمصاب به ولمن حوله، نظرا للصوت الذي يصدر من المصاب بالتجشؤ.

ويمكننا تعريف التجشؤ على أنه إخراج مجموعة من الغازات التي يكون مصدرها كل من المعدة والمرئ، وتخرج عن طريق فم المريض ويرافقها صوتا في أحيان كثيرة، ويظهر مع الصوت رائحة كريهة ومزعجة يمكن أن تعرض الكثير من الناس للإحراج، فضلا عن أن الغازات التي تخرج هي الأكسجين والهيدروجين مختلطين بالطعام الذي ذاب داخل المعدة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعرض أو حالة التجشؤ، وطرق تجنبها قدر الإمكان حتى  لا يتعرض الإنسان للإحراج من قبل أي شخص.

أسباب التجشؤ

وهناك العديد من الأسباب التي تتسبب في خروج غازات من الفم وهو ما نسميه التجشؤ، ومن أبرز تلك الأسباب:-

  • تناول الفرد كميات كثيرة جدا من الطعام أو تناول الطعام بسرعة، وهو ما يسمح بدوره بدخول كميات كبيرة من الهواء إلى الجسم.
  • تناول بعض أنواع السوائل التي تحتوي على كميات عالية من الغازات وأبرز تلك المشروبات هي المشروبات الغازية وكل ما يليها.
  • أن تمتلئ منطقة البطن والمعدة بكميات كبيرة من الهواء أيضا يسمح بحدوث التجشؤ بشكل أكبر.
  • إصابة الشخص ببعض الأمراض أو المشاكل مثل القولون العصبي، وحدوث اضطرابات والتهابات في منطقة المعدة، فضلا عن الالتهابات التي قد تصيب المرئ، وكل تلك الأمراض أيضا لها علاقة بالتجشؤ وتتسبب في حدوثه.
  • أن يُصاب الجهاز الهضمي ببعض الأمراض وتحديدا أمراض التهابات منطقة المعدة أيضا من الممكن أن تتسبب في حدوث ظاهرة التجشؤ بشكل متكرر.
  • تناول بعض العقاقير والأدوية وخاصة التي تفرز إفرازات حمضية داخل منطقة المعدة، ومن ثم تقل قدرة الجسم على هضم الطعام وهو ما يتسبب في الإصابة بظاهرة التجشؤ.
  • ممارسة العادات السيئة بإفراط وابرزها التدخين وتناول الكحوليات وغيرها من العادات السيئة كل ذلك يؤثر بشدة على صحة الِإنسان ومن ثم يؤثر على المعدة ويؤدي إلى حدوث ظاهرة التجشؤ.

طرق علاج التجشؤ والتخلص منه

وهناك مجموعة من الإجراءات والنصائح والخطوات التي يمكن أن يتبعها الفرد للتخلص من ظاهرة التجشؤ وحماية نفسه من الإحراج:-

  1. الابتعاد تماما وتجنب أي سبب من أسباب حدوث التجشؤ كتناول أطعمة بها كميات كبيرة من الهواء أو تناول الأطعمة بشكل سريع أو الإكثار من المشروبات الغازية.
  2. تناول الطعام وبلعه ببطء قدر المستطاع حتى يسهل على الجهاز الهضمي هضمه بسهولة شديدة.
  3. الابتعاد عن مضغ العلكة.
  4. وإذا كان سبب التجشؤ مرض معين فيعتمد علاج التجشؤ على سبب المرض نفسه ويحدد الطبيب طريقة العلاج.