ماذا تعرف عن البرامج مفتوحة المصدر ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
البرامج مفتوحة المصدر

نتحدث في هذا التقرير عن البرامج مفتوحة المصدر ، إذ أنه صفة أو خاصية يجرى اطلاقها على برنامج، كما أنها لغة برمجة، أو نظام تشغيل، يوفر مالكها أو مخترعها الأكواد الرئيسية والمصدر الأساسي والخوارزميات التي تخصها، وذلك من أجل العمل على إعادة التعديل والبرمجة ، وإعادة التوزيع والمشاركة تبعًا لمتطلبات كل مستعمل.

كما أن البرامج أو اللغات مفتوحة المصدر تقوم بفتح المجال أمام مستعمليها للمشاركة في تحسين الأكواد والعمل على تنقيحها، وحل المشكلات التي تتعلق بها، وأيضاً تقوم بفتح المجال أمام مستعمليها من أجل تعديلها وتكييفها تبعًا لطبيعة الاستعمال التي تخص بكل مستعمل.

هل البرامج مفتوحة المصدر مهمة فقط لمبرمجي الكمبيوتر؟

تعتبر التكنولوجيا مفتوحة المصدر والتفكير المفتوح المصدر مفيدين للمبرمجين وغيرهم، وبسبب أن المخترعين الأوائل بنوا جزءً كبيرًا من الشبكة العنكبوتية على التقنيات مفتوحة المصدر، مثل نظام التشغيل Linux وتطبيق خادم الويب Apache فإن أي شخص يقوم باستعمال الشبكة العنكبوتية اليوم يستفيد من البرامج مفتوحة المصدر.

وفي كل مرة يشاهد مستعملو الكمبيوتر صفحات ويب، أو القيام بالتحقق من البريد الإلكتروني، أو الدردشة، أو بث الموسيقى من خلال الشبكة العنكبوتية، أو تشغيل ألعاب فيديو متنوعة اللاعبين، فإن أجهزة الكمبيوتر التي تخصهم أو هواتفهم النقالة تتصل بشبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر، التي تستعمل برامج مفتوحة المصدر من أجل توجيه ونقل البيانات إلى الأجهزة المحلية الخاصة بهم.

وفي العادة تكون أجهزة الكمبيوتر التي تؤدي كل ذلك العمل الهام، توجد في أماكن بعيدة لا يراها المستعملون، أو لا يتمكنون من أن يصلوا إليها بشكل فعلي، وذلك هو السبب الرئيسي في أن الكثير من الأشخاص يطلقون على أجهزة الكمبيوتر تلك أجهزة الكمبيوتر المتحكمة عن بعد.

الحوسبة السحابية

تعتبر الحوسبة السحابية هي عبارة عن جانب شديد الأهمية في الحياة اليومية مع الأجهزة التي تتصل بالشبكة العنكبوتية، وتععتبر بعض تطبيقات الحوسبة السحابية، مثل جوجل درايف ملكية تخص المستعملين برامج مفتوحة المصدر، إذ تسمح بمشاركة الملفات ونسخها وتحميلها عن طريق أي شخص أخر.

البرامج مفتوحة المصدر Open Source

يكون الأمر في البرامج مفتوحة المصدر مختلفًا للغاية، بحيث يقوم بجعل مؤلفيها كود المصدر متاح للآخرين الذين يريدون أن يعرضوا ذلك الكود أو نسخه أو التعلم منه أو تغييره أو مشاركته.

Android


يعتبر نظام أندرويد نظام تشغيل الهواتف النقالة الأكثر وجودًا في العالم، الذي تستعمله غالبية الشركات المصنعة للهواتف النقالة، يجرى تطوير أندرويد عن طريق التحالف المفتوح للهواتف النقالة و الذي تقوم بإدارته شركة جوجل.

وهو تقوم بتجميع مكون من 84 شركة إتصالات، وشركات مصنعي مكونات الهواتف بالإضافة إلى مطوري البرمجيات، والذين يقومون بالالتزام بتحسين المعايير المفتوحة للهواتف النقالة مثل، HTC ,Dell ,Motorola ,INTEL ,NVIDIA ,Vodafone ,Samsung ,Huawei ,Toshiba.

LibreOffice


تعتبر حزمة برامج مكتبية حرة ومفتوحة المصدر، ويقوم البرنامج بالعمل على أكثر غالبية منصات التشغيل مثل ويندوز وماكنتوش ولينكس، ويتيح LibreOffice ستة برامج من أجل تلبية كل الاحتياجات المكتبية من تحرير الوثائق.

بالإضافة إلى ومعالجة البيانات، والقيام بتقديم العروض، والرسم، وبناء قواعد البيانات، بالإضافة إلى عدد كبير من الاستخدامات المكتبية البسيطة والصعبة، وهو من إنتاج الكثير من المساهمين والمطورين الذين يقومون بالانتماء للمؤسسة غير الربحية والذي تعرف باسم The Document Foundation.

WordPress

يعتبر موقع ووردبريس عبارة عن نظام مفتوح المصدر من أجل العمل على إدارة محتوى المواقع، إذ يمكن تسطيبه على استضافة المواقع، وعن طريقه يكون في الإمكان تدشينه موقع إلكتروني متكامل، ويكون في إمكان أي شخص تحميل الملفات الرئيسية لبرنامج ووردبريس والقيام بالتعديل عليها تبعًا لمتطلبات موقعه الخاصة.

الشروط العشرة لمنح رخصة برنامج مفتوح المصدر

إعادة توزيع مجاني

يكون في إمكان أي طرف أن يقوم ببيع أو توزيع البرنامج ذا المصدر المفتوح ، ويكون في إمكان أي شخص أو مؤسسة بيع البرنامج كجزء بين عدد كبير من البرامج الأخرى، ولا يتطلب القيام بدفع أي رسوم مقابل ذلك البيع.

كود المصدر 


يجب أن يحتمل البرنامج أو لغة البرمجة على كود المصدر، بالإضافة إلى أن كود المصدر متاح للكل، و في الحالات التي لا يجرى فيها القيام بتوزيع البرنامج مع كود المصدر، كما يجب أن تكون هناك وسيلة معروفة للغاية من الحصول على الكود المصدري، ويجب أن تكون تكلفة النسخ بسعر رائع ومناسب للغاية، ويفضل أن يكون تحميلها على الشبكة العنكبوتية غير مدفوع الثمن ودون أي مقابل مادي.

سلامة كود المصدر للمؤلف 


يمكن أن يجرى تقييد توزيع كود المصدر وذلك في شكل معدل فقط، وهذا إذا كان الترخيص يتيح توزيع ملفات التصحيح Patch Files مع كود المصدر، وذلك من أجل تعديل البرنامج خلال إعادة البرمجة، كما ينبغي أن يسمح الترخيص بشكل صريح بتوزيع البرامج المدمجة من كود المصدر المعدل، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الترخيص القيام بأعمال مشتقة من أجل حمل اسم أو رقم إصدار متنوع من البرنامج الأصلي.

لا تمييز ضد أشخاص أو مجموعات بعينها 


ينبغي ألا يميز الترخيص ضد أي مجموعة من الأشخاص أو أي شخص، فكل من يريد أن يحصل على الترخيص والعمل على تعديله ومشاركته ونشره بشكل متساوٍ، سواءً كان شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص.

 يجب ألا يكون الترخيص محدد بمنتج معين 


ينبغي ألا نقوم بالاعتماد الحقوق التي ترتبط بالبرنامج على كون البرنامج أو لغة البرمجة جزءً من توزيع أي برنامج، وإذا أُستخرج البرنامج من ذلك التوزيع واستعماله، أو القيام بتوزيعه في شروط ترخيص البرنامج التي ترتبط به، وينبغي أن يكون لدى كل الأطراف الذين جرى إعادة توزيع البرنامج لهم ذات الحقوق، مثل هذه الحقوق التي يجرى منحها تزامنًا مع توزيع البرامج الأصلي.