التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الإمارات مساء اليوم

الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الإمارات مساء اليوم

المصطبة – أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنه سيتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة دولة الإمارات اليوم الاربعاء تمام في الخامسة من مساءً. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه في توتير: “الإخوة والأخوات سيتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد في الخامسة من مساء اليوم، لتبدأ الامارات مرحلة جديدة لعبور المستقبل”.

وكان الشيخ محمد بن راشد قد أعلن أمس الأول الإثنين عن التغييرات التي ستشملها حكومة دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة ومن ضمنها دمج وزراتي التربية والتعليم والتعليم العالي تحت وزير واحد ومعه وزيري دولة لدعمه في مهمته الوطنية.

كما ستشمل التغيرات مد صلاحيات وزارة التعليم للإشراف الاستراتيجي على قطاع التعليم من الحضانات وحتى الدارسات العليا، إضافة إلى تشكيل مجلس أعلى للتعليم والموارد البشرية للتخطيط والإشراف على قيادة تغيير كامل في كواد الوطنية المستقبلية.

وزارة الوقاية
وستشهد وزارة الصحة تغييراً هيكلياً إذ ستطلق مؤسسة مستقلة لإدارة المستشفيات الحكومية بالدولة، وسيتم تغيير دور وزارة الصحة نحو التركيز على وقاية وحماية المجتمع من الأمراض، بالإضافة إلى تنظيم القطاع الصحي بالدولة، كما سيصبح أسمها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بدلاً من وزارة الصحة.

التوطين والموارد البشرية
وسيطال وزارة العمل تغيير رئيسي في دورها ليكون أكثر تركيزاً على إدارة القوى العاملة بالدولة لخوض مرحلة جديدة من التنمية واقتصاد المعرفة، كما تم إقرار دمج هيئة تنمية في وزارة العمل واستحداث قطاع للتوطين فيها وتغيير المسمى ليصبح وزارة الموارد البشرية والتوطين.

ومن ضمن التغيرات الجديدة دمج صندوق الزواج في وزارة الشؤون الاجتماعية، ونقل صلاحيات الإشراف على الحضانات لوزارة التعليم، إضافة إلى تغيير دور وزارة الشؤون الاجتماعية نحو التركيز على الأسرة الإماراتية والمجتمع وتغيير مسماها لتصبح وزارة تنمية المجتمع.

وزير السعادة
وسيستحدث اليوم الأربعاء ضمن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة دولة الإمارات منصب وزير دولة للسعادة لتكون مهمته الأساسية مواءمة كافة خطط دولة الإمارات وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع، إضافة إلى التغيير الهيكلي في وزارة الثقافة ليكون أكثر تركيزاً على المحتوى وحماية اللغة العربية وتنمية المعرفة، ونقل قطاع تنمية المجتمع من وزارة الثقافة لوزارة تنمية المجتمع وتغيير مسماها ليصبح وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

وزارة الغير المناخي والبيئة
وتتضمن التغييرات أيضاً نقل ملف التغير المناخي إلى وزارة البيئة والمياه وتغيير المسمى لوزارة ليصبح وزارة التغير المناخي والبيئة، وذلك بهدف تطوير البرامج والتشريعات والسياسات والرقابة للحفاظ على بيئة إماراتية نظيفة للأجيال القادمة.

وزارة الخارجية والتعاون الدولي
وأقرت التغيرات الجديد ضم المجلس الوطني للسياحة لوزارة الاقتصاد ووضع مستهدفات وطنية لمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وتوسيع دور وزارة الخارجية ليشمل الإشراف على المساعدات الدولية الخارجية الإماراتية على أن يتم ضم وزيري دولة لوزارة الخارجية للإِشراف على المساعدات الخارجية وتعزيز علاقاتنا الدولية الخارجية، إضافة إلى ضم وزارة التنمية والتعاون الدولي لوزارة الخارجية وتغيير مسمى الوزارة ليصبح وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وزارة المستقبل
وسيتم تكليف وزارة شؤون مجلس الوزراء بمهمة استشراف المستقبل ووضع استراتيجية محددة للتأكد من مواكبة كافة القطاعات لمتغيراته، على أن يتم تغيير مسمى الوزارة ليصبح وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وتكليفها بملف ما بعد النفط ومتابعة البرامج والسياسات المتعلقة بالاستعداد لهذه المرحلة.

وزير التسامح
وسيستحدث اليوم منصب وزير دولة للتسامح بهدف ترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات، وإنشاء مجلس علماء الإمارات ويضم نخبة من الباحثين والأكاديميين بهدف تقديم المشورة العلمية والمعرفية للحكومة، كما سيقوم المجلس بمراجعة السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وإطلاق برامج لتخريج جيل من العلماء”.

وزيرة بعمر 22 عام
وستنضم إلى قافلة وزراء الإمارات وزيرة دولة للشباب لا يتجاوز عمرها 22 عاماً، لتترأس مجلس شباب الإمارات، الذي سيضم نخبة من شباب وشابات الإمارات ليكونوا مستشارين للحكومة في قضايا الشباب.

التعليقات