أسباب الإسهال عند الأطفال

21 فبراير 2019920 مشاهدة
 أسباب الإسهال عند الأطفال

يعد الإسهال عند الأطفال واحد من المشاكل الشائعة بين الأطفال في كل دول العالم، وعادة تبحث الأم عن علاج لهذا الإسهال، ومعرفة أسبابه للابتعاد عنها، ويمكننا أن نعرف الإسهال على أنه تبول الإنسان يخرج على  شكل ماء بشكل متكرر عن الحد الطبيعي لأي شخص، ويذكر أن الإسهال من المشاكل الصحية الشائعة للغاية بين الأطفال والرضع، ويمكن أن يتسبب بحدوث عدد كبير من المضاعفات، ومن الممكن أن  يصل الأمر إلى حد الوفاة وعندما عدنا إلى الإحصائيات وجدنا أن هناك ما يقرب من 5 مليون طفل مصاب يموت سنويات بسبب معاناته من الإسهال، وهو ما يطلب الحاجة إلى الطبيب وعدم الاستهانة بالأمر عندما يحدث.

أسباب الإسهال عند الأطفال

ويعتبر الإسهال عند الأطفال واحد من طرق الجسم المتبعة للتخلص من الجراثيم أو العدوى في بعض الأحيان، ومن الممكن أن نستعرض أبرز وأهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإسهال ألا وهي:

العدوى

حيث من الممكن أن تكون العدوى بكل أنواعها هي السبب في حدوث الإسهال خاصة إن كان على شكل فيروس، هو ما يؤدي للإصابة بشكل أسرع بالإسهال، والعدوى يوجد منها ما هو فيروسي وما هو بكتيري، وما هو فطري أيضا.

تناول بعض الأدوية

ومن الممكن أيضا أن يتسبب في الإسهال تناول الطفل للكثير من الأدوية بمعاناة الطفل من الإسهال، كما هو الأمر لدى الكبار والبالغين، ومن أبرز الأمثلة على الأدوية، هي المضادات الحيوية والملينات، والتي تؤدي للكثير من المشاكل للإنسان.

التسمم الغذائي

وفي الغالب تختفي الأعراض في حالة تعرض الشخص للإسهال نتيجة التسمم الغذائي خلال 24 ساعة فقط، ويكون الإسهال في تلك الحالات مصحوبة بالغثيان والتفريغ.

فرط النمو البكتيري للأمعاء

وتمثل هذه الحالة إما فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة عن الحد الطبيعي أو تغير نوعها.

مرض الأمعاء الالتهابي

وهذا المرض له الأشكال العديدة منها مرض كرون، وفي الغالب تتسبب تلك الحالة في حدوث مرض التهاب القولون التقرحي، وهو ما يؤدي إلى إصابة الشخص بالإسهال.

حساسية الأطعمة

ومن الممكن أن تتسبب حساسية الجهاز الهضمي لدى الطفل لنوع معين من الأغذية إلى إصابة الطفل بالإسهال، ومن أشهر تلك الأطعمة التي تسبب الأغذية الحليب ومشتقاته وفول الصويا والبيض والأطعمة البحرية.

القولون العصبي

ومن الممكن أن تتمثل معاناة الفرد من ألم مستمر في البطن فضلا عن إصابة الشخص بالإمساك أو الإسهال، ولكن يندر تشخيص إصابتهم بالقولون العصبي في هذا السن.

مرض حساسية القمح

ويمكننا أن نشير إلى أن هذا المرض يؤدي إلى إلحاق الكثير من الضرر في الأمعاء، وينشط عند تناول الشخص الخبز والمكرونة وغيرهم من النشويات، وهو ما يؤدي إلى حدوث مرض الإسهال المزمن لدى المريض، وفي تلك الحالة يجب فورا اللجوء إلى الطبيب لاستشارته وكتابة العلاج المناسب.