الأمير محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان

محمد بن سلمان هو أحد الرموز السياسية في العالم العربي في الوقت الحالي حيث أنه شغل منصب ولي العهد في سن مبكرة وأثارت رؤيته وقراراته الكثير من الجدل في السعودية والعالم.

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من مواليد 31 أغسطس 1985 يشغل منصب ولي عهد المملكة العربية السعودية ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، كما يشغل محمد بن سلمان رئاسة مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية،وهو نجل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وحصل الأمير محمد بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وشغل عدة مناصب في المملكة العربية السعودية قبل توليه منصب ولي العهد، فعمل محمد بن سلمان كمستشار متفرغ في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في إبريل عام 2007 واستمر في منصبه حتى ديسمبر عام 2009 حيث تم تعيينه مستشارًا لوالده عندما كان أميرًا لمنطقة الرياض، وبعد تولي والده سلمان بن عبد العزيز ولاية عهد المملكة أصبح محمد بن سلمان مستشارًا خاصًا لوالده ومشرف على الشؤون الخاصة به.

وشغل محمد بن سلمان منصب رئيس الديوان الملكي السعودي مع تولي والده لحكم المملكة في يناير عام 2015 واستمر في هذا المنصب حتى إبريل 2015 حيث صدر الأمر الملكي باختياره وليًا لولي للعهد، وتم اختياره وليًا للعهد في يونيه 2017 بعد إعفاء ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

رؤيته السياسية

منذ تولي محمد بن سلمان منصب ولي عهد المملكة العربية السعودية وهي يسعى لوضع خطته الإستراتيجية وتطبيقها والتي تقضي بالتغيير الشامل في المملكة حيث أطلق رؤية منفتحة نحو كافة الملفات بخلاف من سبقوه من حكام السعودية، خاصة أنه يعد أحد المخططين والمنفذين لما يحدث في المملكة منذ تولى والده للحكم.

وشهد عصر الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان العديد من التغيرات الكبيرة في المملكة حيث تم السماح للمرأة بقيادة السيارة ودخول الملاعب الرياضية، وإنشاء وتفعيل هيئة الترفيه، واتجه بقوة لمكافحة ما وصفه بالتشدد الديني الدخيل على السعودية.

تطوير السعودية

وأطلق الأمير محمد بن سلمان رؤية السعودية 2030 والتي تهدف لجعل الاقتصاد في السعودي يقوم على الاستثمار وعدم الاعتماد على النفط كركيزة أساسية ووحيدة للدخل، وهدد محمد بن سلمان بتطوير السعودية لقنبلة نووية في حال تم السماح لإيران بإنتاج السلاح النووي.

وقد وصفت صحف عالمية محمد بن سلمان بأنه الرجل القوي وراء عرش والده الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وتم اختياره من جانب مجلة التايمز في عام 2017 كشخصية العام باختيار القراء، كما اختارته مجلة فورين بولسي الأمريكية من بين القادة الأكثر تأثيرًا في العالم لعام 2015، كما اختارته في عام 2018 مجلة فوربس ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم.