الأمثال العربية القديمة ومعانيها

2019-04-21T20:09:18+02:00
2019-04-21T20:09:21+02:00
حكم وأمثال
Esraa21 أبريل 2019622 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
الأمثال العربية القديمة ومعانيها

الحكم والأمثال العربية القديمة لا تنتهي؛ لأن من سبقونا كان بإمكانهم إيجاد مقولة أو حكمة أو مثل ليعبروا به عن حال بعض الأشخاص أو بعض الأحداث، ولذلك ففي اللغة العربية نمتلك مخزون ضخم من الحكم والأمثال العربية القديمة والتي سنتعرف على مجموعة منها اليوم بداخل موقع المصطبة، والذي نهتم فيه بإطلاعكم على الأمثال العربية القديمة المختلفة ومعانيها وكذلك الحالات التي قيلت فيها هذه الأمثال.

الأمثال العربية القديمة ومعانيها

“سكتناله دخل بحماره”

وهذا المثل كناية عن الشخص الذي تسمح له ببعض الأمور سواء أكان زميلك في العمل أو أحد اقاربك، فيطمع هذا الشخص في المزيد لدرجة أن يتعدى حدوده، وبالنسبة لمعنى ذلك المثل الشعبي أنه عندما تسمح لأحدهم بأن يدخل منزلك، فيقوم بإدخال حماره معك، وهو كناية عن الطمع.

“زي العقربة، قرصتها والقبر”

وهذا المثل إشارة إلى مدى أذى أحدهم الشديد، وتم التشبيه بالعقرب لأن العقرب معروف عن لدغتها أنها مميتة، ولذلك يقال عن أحدهم: ” زي العقرب، لدغته والقبر”

” جحر ديب، يساع مية حبيب “

المكان مهما كان ضيقا فإنه يتسع للمحبين معا لدرجة أنهم لن يشعروا بالضيق والضجر من ضيق المكان، فحتى ولو كان هذا المكان ضيقا مثل الجحر فإن المحبين لن يشعروا بضيقه؛ لأن رحابة صدورهم جعلتهم يشعرون برحابة المكان واتساعه.

” بات كلب واصبح سبع “

وهذا المثل من أشهر الأمثال القديمة والتي يستخدمها الناس لنصيحة بعضهم البعض بضرورة الاجتهاد والعمل الدؤوب؛ حتى يصبح حالهم في المستقبل أفضل من ذي قبل، ويقصد بذلك المثل أنه يجب عليك أن تجتهد في العمل حتى ولو كان فيه إذلال لك في الوقت الحالي، طالما أنه في النهاية سوف يصبح حالك أفضل بكثير ويتغير الوضع المادي الخاص بك للأفضل.

” البيت بيت أبونا، والأغراب بيطردونا “

ومعنى هذا المثل أن أصحاب المكان أو المنزل يتعرضون للطرد من أناس غرباء عن المكان أو من يتعرضون لاحتلال بلدهم والطرد من الاحتلال، وفي هذا المثل كناية عن تعدي بعض الأشخاص لحدودهم وإعطائهم لأنفسهم مكانة لا يستحقونها.

” آخرة خدمة الغز علقة “

الغز مصطلح قديم كان يستخدم للإشارة إلى العساكر الأتراك الذين قاموا بحكم مصر خلال العصر العثماني، فكان الناس مهما قاموا بخدمة هؤلاء العسكر فإنهم في النهاية سيتعرضون للضرب والإهانة من جانب العسكر، والمعنى الذي يرمي إليه هذا المثل هو مدي إنكار الجميل من بعض الأشخاص لمن صنعوا لهم معروفا في أحد الأيام، فتصبح مكافأة المعروف التنكر له.

” أبو بلاش كتر منه “

بمعنى أن الشئ الذي يمكنك أن تحصل عليه مجانا دون أي مقابل، فإنه يجب عليك الإكثار منه لأنه بمثابة الغنيمة ولا ضرر من أخذ الكثير منه.

” ابن الحاكم يتيم “

الحاكم وظيفة مرموقة دائماً في مختلف العصور، وأبناء الحاكم في نظر الناس هم من أفضل الناس لكونهم مرفهين ويمكنهم الحصول على ما يشتهون بكل سهولة، ولكن الأمر الذي نغفل عنه هو أن الحاكم يمكن أن يتم عزله في أي وقت وتحت أي ظرف، ولذلك يصبح ابنه مثل اليتيم خاصة عندما يكون لا يتقن أي من الحرف التي تمكنه من كسب رزقه بنفسه.

” زي الفراخ، رزقه تحت رجليه”

الدجاج يمكنه أن يجد طعامه بسهولة وهو يمشي على الأرض ودون بذل أي مجهود في الحصول على طعامه، ولذلك يتم تشبيه الأشخاص الذين يجدون رزقهم بسهولة بالدجاج؛ لسهولة حصولهم على الرزق.