الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

ينبغي على المرأة التي عرفت حديثا أنها حامل أن تتعرف على الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل لكي تحاول الاستفادة منها ومن المواد الغذائية التي تحتوي عليها، وكذلك حتى تتجنب الأعشاب الأخرى الضارة التي تمثل خطورة على صحتها وعلى صحة الجنين.

الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

تقوم المرأة التي علمت بخبر حملها بحاولة التغيير في أنواع الأغذية التي تتناولها يوميا، وذلك بسبب إحساسها بضرورة الحفاظ على صحتها من أجل سلامة جنينها، إلا أن البعض منهن قد يتناولن العديد من المشروبات الضارة بدون إدراك لخطورتها.

ومن المشروبات التي تبتعد عنها المرأة خلال فترة الحمل، تلك المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، فمن المعروف أن مادة الكافيين من المنبهات التي تمثل خطورة على الحامل لأنها تزيد من سرعة ضربات القلب، كما أنها تسرع عملية التنشيط الغذائي، وقد يترك هذا تأثيرا سلبيا على الجنين الذي لا يزال في مرحلة النمو، كما أن الكميات الكبيرة من هذه المنبهات تسبب إصابة الحامل بالقلق والعصبية بجانب الأرق.

كما يتسبب تناول القهوة والشاي في التقليل من قدرة الجسم على الاستفادة من الحديد بعد تناول الغذاء أو خلال نصف ساعة من تناول الطعام، وهذا الأمر يتسبب في منع الطفل من المواد اللازمة لنموه بشكل طبيعي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأعشاب الآمنة التي يمكن للحامل أن تتناولها بدون قلق، وسنوضح في هذا المقال أهم هذه الأعشاب ومنها ما يلي:

الشاي بالنعنع

يساعد تناول الشاي بالنعنع على تخلص الحامل خلال فترة الحمل الأولى من الغثيان والعصبية والقلق وتقلب المزاج، وذلك إذا قامت بتناوله بطريقة معتدلة بمعدل مرة في الأسبوع وألا تكثر من تناوله.

شاي الزنجبيل

كما يعتبر شاي الزنجبيل من أهم الأعشاب التي ينصح بها بعض الأطباء للحوامل، فالعديد من السيدات تستعين بشاي الزنجبيل في مراحل الحمل الأولى لكي تتخلص من الصداع والغثيان الذي تشعر به صباحا.

شاي الزعتر

ومن أبرز الأعشاب الآمنة للحوامل شاي الزعتر على أن يتم تناوله بكميات قليلة، وهذا ما يجعله مفيد صحيا جدا للحامل.

شاي الأخضر

كما يعد الشاي الأخضر أيضا من الأعشاب الآمنة التي تفيد الصحة ولكن بتناوله بكميات قليلة، كما يعتبر الشاي الأخضر آمنا للنساء في مدة الحمل لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يحد من خطورة الإصابة بضغط الدم المرتفع، وعلى الرغم من ذلك فإن الإكثار من تناول الشاي الأخضر قد يضر بصحة المرأة الحامل لأن الكثير منه يقلل من استفادة الجسم من الحديد وحمض الفوليك.

شاي البابونج

كما يعتبر شاي البابونج من الأعشاب الصحية التي يمكن للمرأة أن تتناولها خلال فترة الحمل، حيث أنه يساعد في علاج الأرق وتسهيل عملية النوم بشكل أفضل.

شاي الريحان

كما يمكن للحامل أن تتناول شاي الريحان بشكل آمن ولكن بعد استشارة الطبيب الذي تتابع معه حملها، فيعتبر هذا الشاي من الأعشاب التي تساهم في التخلص من القئ الذي يصاحب الشهور الأولى في الحمل وكذلك التخلص من الغثيان.