الأرانب.. معلومات عن أنواع الأرانب وأين تعيش وطرق تربيتها

الأرانب.. معلومات عن أنواع الأرانب وأين تعيش وطرق تربيتها

تعتبر الأرانب نوعاً من أنواع الحيوانات الثديية الأليفة صغيرة الحجم، تتميز بأذنيها الطويلة وفرائها الناعم وذيلها القصير، ويستطيع الإنسان الإستفادة منها بأكل لحومها أو أن يقوم بتربيتها شأنها شأن الحيوانات الأخرى مثل القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة.

الطرق الصحيحة لتربية الأرانب

تتغذى الأرانب على الخضراوات الطازجة، وأيضاً تتناول الأرانب بعض الحبيبات مثل الأعلاف ولكن يجب الإنتباه لما يتم تقديمه للأرانب من غذاء؛ وذلك لتجنب مرضها وتجنب حدوث مشاكل فى الجهاز الهضمى لديها.

يفضل أن تعيش الأرانب فى مناطق خضراء واسعة مثل الحقول، ويفضل بناء سور يحيط بها للحفاظ عليها من الضياع، ويجب أن يكون مكان معيشة الأرانب ملائماً لها وقادراً على حمايتها من الأخطار الطبيعية مثل الأمطار وأشعة الشمس الشديدة.

ولا تحتاج الأرانب فى تربيتها إلى رأس مال كبير، تعد أيضاً مصدر دخل ضخم للمربى حيث أن أرباحها تساعد على رفع مستوى معيشة الأفراد.

أنواع الأرانب

هناك أنواع كثيرة من الأرانب تكاد لا تحصر ولكن سوف نقوم بعرض بعض من أنواعها على النحو التالي:

الأرنب الأمريكى المبهم

يتميز ذلك النوع من الأرانب بشهرته العالية فى شرائه للتربية فى المنزل للعب والمتعة، ويتميز أيضاً ذلك النوع من الأرانب بألوانه المختلفة والكثيرة، حيث له عدة ألوان منها الأبيض ومنها الأبيض المنقط وأيضاً منه الأزرق والكستنائى وغيرها من الألوان التى قد تصل إلى 20 لوناً، ويتميز أيضاً بهدوئه وقلة حركته بعكس الأنواع الأخرى من الأرانب.

الأنجورا (Angora)

تعد أرانب الأنجورا هى الأكثر شهرة على الإطلاق فى إنتاجه للفرو، وله أنواعاً أخرى منها الأنجورا الفرنسي والأنجورا الإنجليزى والأنجورا الحريرى وعملاق الأنجورا.

يتميز عملاق الأنجورا بلونه الجميل حيث يجذب إليه الأشخاص، ويتميز أيضاً بحجمه الكبير ولكنه يحتاج لعناية كبيرة أكثر من أنواع الأنجورا الأخرى.

هارس البلجيكى (Belgain)

يتميز أرنب هارس البلجيكى بأنه طويل وثقيل الوزن ولذلك يستطيع الإنسان الإستفادة من لحمه، ويتميز أيضاً بأنه شديد الغضب، أما بالنسبة للونه فدائماً ما يكون باللون البنى الغامق.

الأرنب الكاليفورنى (Californian)

يتميز الأرنب الكاليفورني بلونه المختلط بين الأبيض والأسود وحجمه المتوسط، فيتراوح وزنه ما بين 2 إلى 3 ونصف كيلو جرام.

أرانب فصيلة الهوتوت (Hotot)

وينقسم إلى نوعين هما الهوتوت القزم وبلان دي هوتوت.

الهوتوت القزم

أكتشف الهوتوت لأول مرة فى ألمانيا، ثم بعد ذلك انتشر فى أكثر من دولة مثل أمريكا وأخذ مكانة عالية مرموقة لدى الكثير من الأمريكيين، ويتميز بصغر حجمه وكثرة الهالات السوداء حول عينيه، ويسمى أيضاً بالأرنب صاحب النظارات السوداء، ويُعد الهوتوت القزم أفضل أنواع فصيلة الهوتوت.

بلان دى هوتوت

الفرق بين هذا النوع والهوتوت القزم أنه يتميز بكبر حجمه نسبياً عن القزم.

شامبانيا الفضي (Champagne)

يعد هذا النوع الأقل شهرة.

فوائد أكل لحوم الأرانب

لحوم الأرانب من اللحوم التى تشتمل على فوائد شتى لجسم الإنسان، حيث يحتوى لحم الأرانب على البروتينات التى يحتاجها جسم الإنسان بإستمرار ومع ذلك فهو قليل الدهون ولا يعمل على زيادة وزن جسم الإنسان.

تشتمل لحوم الأرانب على فيتامين B الضرورى، حيث يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة وأيضاً يساعد فيتامين B الموجود فى لحوم الأرانب على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

تحتوى لحوم الأرانب على الكثير من المعادن مثل الحديد والصوديوم والفوسفور وأيضاً السيلينيوم.

يعد أكل لحوم الأرانب من أفضل اللحوم الآمنة على النساء الحوامل والأطفال، وكذلك تعالج لحوم الأرانب الأنيميا وأمراض فقر الدم لأنه يحتوى على الحديد الذى يندمج مع الهيموجلوبين فى الدم.

الرابط المختصر