الأخطاء الشائعة في الصلاة- تجنبها

إسلاميات
13 يونيو 2019740 مشاهدة
الأخطاء الشائعة في الصلاة- تجنبها

الأخطاء الشائعة في الصلاة، الصلاة هي أحد أهم أركان الإسلام التي يجب القيام بها بعناية فائقة ومثالية، فالصلاة واجبة على المسلمين من قبل الله سبحانه وتعالى،  يجب على المسلمين أن يصلي خمس مرات في اليوم ، ومن المهم أن يبذل المسلمون قصارى جهدهم لأداء ذلك على أكمل وجه، فالصلاة  هي أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة، فالصلاة هي طقوس لها بعض الشروط الموصى بها ويجب على المرء أن يؤدي الصلاة و استيفائه لتلك الشروط ، في كثير من الأحيان نقوم بأداء الصلاة كممارسة أو جزء من العادة فقط ولكن نميل إلى نسيان جوهر الصلاة الأساسي وارتكاب العديد من الأخطاء أثناء الصلاة.

الأخطاء الشائعة في الصلاة

بينما نقدم الصلاة كثير منا  نحن المسلمون لا يدركون الأخطاء التي نقوم بها خلال أداء الصلاة، لذلك، سنناقش أدناه بعضالأخطاء الشائعة في الصلاة التي يرتكبها المسلمون أثناء أداة الصلاة:

تأخير الصلاة عن عمد

في معظم الأحيان نؤجل الصلاة بسبب بعض الأسباب ولكن لا ينبغي أن يحدث، يجب أن يكون لأداء الصلاة الأولوية الأولى فوق كل الأمور الأخرى الدنيوية، فتأخير الصلاة هو واحد من أكثر الأخطاء الشائعة التي ارتكبناها، ويعتقد معظمنا أن أداء الصلاة هو آخر شيء يتعين علينا القيام به بسبب الشؤون الدنيوية، فكثير من الناس يؤخرون صلاة الظهر والعصر حتى وقت الليل بسبب عبء العمل، بالنسبة لهؤلاء الناس ، يقول الله تعالى في القرآن الكريم:

“حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ “

التسرع أثناء أداءالصلاة

يجب أداء الصلاة ببطء وبسلام، فعلى كل مسلم أن يؤدي الصلاة بطريقة تتيح له السلام في كل جزء منه، فالركوع والسجود يجب أن يؤديها بسلام، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلًا لا يتم ركوعه، وينقر في سجوده وهو يصلي فقال: «لو ماتَ هذا على حالهِ هذه؛ مات على غيرِ ملَّةِ محمد. ينقُر صلاتَه كما ينقرُ الغرابُ الدَّمَ! مثَلُ الذي لا يتمُّ ركوعَه وينقرُ في سجودهِ، مَثلُ الجائعِ الذي يأكلُ التمرةَ والتمرتينِ، لا يُغنيانِ عنه شيئًا».

موضع النظر أثناء الصلاة

يجب أن تركز عيون المرء دائمًا على مكان السجود، فالمسلم لا ينبغي أن ينظر هنا وهناك خلال أداء الصلاة، وهذا يتعارض مع التركيز في الصلاة، حذر نبينا محمد الحبيب (صلى الله عليه وسلم) من أن الذين يبحثون أثناء الصلاة يجب عليهم تجنب القيام بذلك،يجب على الناس الامتناع عن رفع عيونهم نحو السماء خلال أداء الصلاة، وإلا سوف يتم انتزاع أنظارهم بالتأكيد في حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “قال ﷺ: لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء أو لا ترجع إليهم، وفي لفظ: أو لتخطفن.

تلاوة سريعة للقرآن الكريم أثناء الصلاة

الصلاة هي وسيلة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، يجب أن يتم بشكل صحيح وليس في سرعة الشحن السريع. يجب على المرء أن يتوقف ويأخذ قسطًا من الراحة أثناء قراءة القرآن في صلاة لا تقرأ السور سريعًا  لدرجة أن الآيات تتداخل.

أن يسبق المأموم الإمام

إن المسلمين بحاجة إلى اتباع الإمام في الصلاة، لكن هذا واحد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسلمون أثناء صلاة الجماعة.

عدم أداء الصلوات أثناء المرض

الصلاة واجب ويجب أن يؤدي في أي حالة. إذا كان الشخص مريضاً ولا يستطيع الوضوء بسبب مرضه ، فيجوز له التيمم (الوضوء الجاف). إذا لم يستطع الوقوف في صلاة، فقد يؤدي الصلاة أثناء الاستلقاء أو الجلوس أيضًا.

أداء السجود بشكل غير صحيح

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في الصلوات هو أداء السجود من خلال وضع طرف الرأس على الأرض فقط، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أكف شعراً ولا ثوبا”.أي على على سبع عظام في الجبين والأنف واليدين والركبتين والقدمين.

العبور أمام شخص يؤدي الصلاة

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): “”لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرًا له من أن يمر بين يديه”. لذلك يجب أن نتجنب العبور أمام شخص يؤدي الصلاة.

ما ذكر أعلاه كان بعض الأخطاء الشائعة في الصلاة التي يرتكبها المسلمون أثناء أداء الصلاة بسبب نقص المعرفة، من خلال قراءة هذا المقال، يمكن للمسلمين معرفة الأخطاء التي يرتكبونها وتجنبها للتأكد من أداء الصلاة بطريقة صحيحة.