اعراض حصوات المرارة

اعراض حصوات المرارة

اعراض حصوات المرارة

اعراض حصوات المرارة كثيرة ومتشعبة ويبحث عنها عدد كبير من الناس، ويمكننا أن نعرف المرارة على أنها عضو يقع في الجانب الأيمن من البطن، وتحديدا في المنطقة الموجودة تحت الكبد، وشكلها يشبه شكل حبة الكمثرى، وتعمل المرارة في جسم الإنسان على العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد، والتي تحتوي على الكثير من الإنزيمات الهاضمة.

 

وتعتبر حصوات المرارة واحدة من الحالات الشائعة التي تصيب عدد كبير جدا من الناس، حيث يعاني ما يقرب من 10% من البالغين، وضعف هذا الرقم من كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية من أزمة حصوات المرارة وأعراض حصوات المرارة التي تكون مزعجة جدا لأي شخص، وحصوات المرارة تتكون داخل المرارة ومن الممكن أن تنتقل لمنطقة أخرى أو تظل موجودة مكانها، وينتج عنها الكثير من العلامات والأعراض التي تظهر على الإنسان وهو ما نستعرضه من خلال هذا التقرير.

اعراض حصوات المرارة

ويوجد الكثير من العلامات وأعراض حصوات المرارة التي من الممكن أن تنتج وتطرأ على جسم وشكل الإنسان نتيجة الإصابة بهذا المرض، ويجدر بنا الإشارة إلى أن 80% من الحالات التي تعاني من وجود حصوات في المرارة لا يظهر عليهم أي علامات أو أعراض حصوات المرارة ومن الممكن أن يستمر هذا الحال لمدة سنوات.

ويوجد بعض الأعراض والمضاعفات التي من الممكن أن تظهر على بعض الأشخاص نتيجة حصوات المرارة، ومن أبرز اعراض حصوات المرارة:-

شعور المريض بالألم

وعادة يحدث ذلك في الجزء العلوي من الجانب الأيمن في منطقة البطن، وتنشأ المشكلة هنا نتيجة عبور الحصوة من المرارة إلى أحد القنوات وهو ما ينتج عنه انتفاخ في المرارة ومن ثم الشعور بالألم، ومن الأشياء التي تحفز على وجود ألم بشكل أكبر الأطعمة التي تكون غنية بالدهون بشكل كبير خاصة المشبعة منها.

التهاب المرارة الحاد

أيضا يعتبر هذا واحد من أعراض حصوات المرارة الشائعة، ويستمر عادة نتيجة الانسداد الناتج عن الحصوة لفترة طويلة، ومن الممكن أن تتعرض المرارة للتهيج أو لأي عدوى بكتيرية، ومن الممكن أن يصاحب ذلك حدوث ارتفاع في درجة حرارة المريض.

التهاب الأقنية الصفراوية الحاد

ومن الممكن أن يحدث ذلك نتيجة الانسداد أو التوسع في القناة الصفراوية، وهو واحد من الأعراض الشائعة لحصوات المرارة.

التهاب البنكرياس

أيضا من أعراض حصوات المرارة حدوث التهاب للبنكرياس بشكل كبير، ومن الممكن أن يحدث ذلك نتيجة الحصوات الواقعة في أمبولة فاتر، وهي ما تؤدي إلى التهاب البنكرياس ومن ثم انسداده.

ثقب المرارة

أيضا من الممكن أن يحدث ثقب في المرارة نتيجة وجود أي حصوة فيها والتي تؤدي إلى حدوث تآكل في جدار المرارة بشكل كبير وهو ما يؤدي إلى تكون ثقب بها.

انسداد الأمعاء الدقيقة

ويعتبر هذا واحد من المضاعفات التي تحدث نتيجة حصوات المرارة، وأيضا هو عرض شائع من أعراض حصوات المرارة، ويحدث لدى كبار السن بصورة كبيرة.