اعتبارات صحية على الحامل مراعاتها

اعتبارات صحية على الحامل مراعاتها

هناك اعتبارات صحية على الحامل مراعاتها خلال فترة الحمل، حيث أن مرحلة الحمل تعتبر من المراحل الحساسة في حياة المرأة، لذلك تحتاج هذه المرحلة من المرأة إلى رعاية واهتمام حتى تحافظ على صحتها وعلى سلامة جنينها ليولد بحالة جيدة، ومن اهم الأمور التي يجب على الحامل مراعاتها خلال فترة الحمل ما يأتي:

اعتبارات صحية على الحامل مراعاتها

توجد العديد من الاعتبارات الصحية التي يجب على الحامل أن تحرص عليها خلال فترة الحمل للخروج منها بسلام هي وجنينها ومن أهمها ما يلي:

تجنب تناول الطعام من الخارج

يعتبر من الأمور الهامة للحامل أن تبتعدعن تناول الأطعمة الخارجية وأن تحرص على تناول الطعام المجهز في المنزل، وذلك لضمان نظافته، ولكي لا تعرض نفسها لأخطار الأطعمة الملوثة، واحتمالية تعرضها للتسمم الذي يعد أكثر خطورة على الحامل وعلى الجنين أكثر من أي شخص آخر.

تجنب زيادة الوزن الإضافية

هناك العديد من لنساء اللاتي لا تهتم بوزنها بحجة أنها حامل، ويسبب هذا زيادة الوزن إلى حد غير طبيعي، وهو ما يمثل خطورة على الحامل بسبب احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري والضغط المرتفع، ولأن الحامل تكون أكثر عرضة لهذه الأمراض أكثر من أي وقت آخر.

تجنب العدوى الفيروسية

كما يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن التواصل مع أحد المصابين بالأمراض المعدية، وأن تأخذ احتياطها حتى لا تصاب بهذه الأمراض، لكي تحمي نفسها وطفلها، فقد يكون لهذه الأمراض مضاعفات خطيرة على الحامل مهما كانت بسيطة، ومن المعروف أن هناك أنواع من الأدوية الغير مستحب تناولها خلال فترة الحمل، كما أن هناك أنواع أخرى ممنوعة منعا باتا خاصة في الشهور الأولى للحمل.

اتخاذ احتياطات السلامة في العمل

هناك العديد من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في عملها، وتختلف هذه المخاطر من بيئة عمل لأخرى، لذلك يجب عليها أن تبتعد عن المواد الكيميائية الضارة، وعن الإشعاعات وغبار مواد التصنيع، وذلك للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

تجنب التدخين و الكافيين

كما ينبغي على المرأة الحامل أن تبتعد عن التدخين وعن الكافين، فكل منهما يمثل خطورة على صحة الحامل وعلى صحة جنينها، لذلك لا يستحب تناولهما.

تجنب التوتر

كما يجب على المرأة أن تتجنب التوتر خلال فترة الحمل، فالتوتر من الأمور التي تنعكس هرمونيا على جسم الحامل فيوجد خللا يضر الأم والجنين، فعلى سبيل المثال: زيادة التوتر قد تؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل، أو ولادة الطفل بوزن غير طبيعي، كما يمكن أن يتسبب التوتر في أن يكون الطفل كثير البكاء عن باقي الأطفال.

الفوليك أسيد (حمض الفوليك)

من أكثر الأمور الهامة للحامل تناول حمض الفوليك، سواء على شكل أطعمة غنية به، أو على شكل مكملات غذائية ينصح بها الطبيب بسبب أهميته القصوى للجنين، فحمض الفوليك من الأمور التي تلعب دورا أساسيا في حماية الطفل من الإصابة بالتشوهات العصبية، ويساهم في تكملة الجهاز العصبي.

استخدام عدد أقل من منتجات العناية الشخصية

كما يجب الحد من استخدام منتجات العناية الشخصية، وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من المواد الكيميائية التي تترك أثرا سلبيا في عمل الهرمونات عند الجنين، وهذا الأمر يعرضه للعديد من المخاطر الصحية.

استخدام البلاستيك بطريقة آمنة

وينبغي على الحامل أن تبتعد عن البلاستيكات عند تناول الأغذية أو المشروبات الساخنة، وتجنب إدخاله المايكروويف، لأن الحرارة العالية تساعد البلاستيك على تحرير المواد الكيميائية في الطعام، وهو ما يتسبب في إعاقة عمل الهرمونات عند الجنين، وإعاقة نمو الطفل بشكل طبيعي.