اسم الله الجبار

2019-02-25T19:18:15+02:00
2019-02-25T19:47:09+02:00
إسلاميات
اسم الله الجبار

يعتبر اسم الله الجبار، أحد الأسماء الله الحسنى التسعة والتسعون التي سمى الله بها نفسه، وهي صفته سبحانه وتعالى بين العديد من الصفات التي يتصف بها، وفي هذه المقالة سوف نقوم بشرح اسم الله الجبار .

تعريف اسم الله الجبار في اللغة

إذا بحثنا في اللغة عن معنى اسم الجبار سنجده صيغة مبالغة (مشتق) من اسم الفاعل الجابر، وهو الموصوف بالجبر، فعله جبر يجبر جبرا، وأَصل الجبر إصلاح الشيء بضرب من القهر، ومنه جبر العظْم أي: أَصلح كسره، وجبر الفقير أغناه وجبر الخاسر عوضه، وجبر المريض عالجه، ويستعمل الجبر بمعنى الإكراه على الفعل والإلزام بلا تخير.

معاني اسم الله الجبار

  • أول معنى من معاني الجبار الشيء العالي الذي لايدرك من أسماء التنزيه فمن المستحيل أن تحيط بالله عز وجل حتى الأنبياء لم يعرفوا الله، عرفوا جانباً من الله عز وجل عرفوا طرفاً من كمالات الله، لكن لا يعرف الله إلا الله.
  • المعنى الثاني للجبار المصلح يجبر الكسير والمظلوم والفقير هذا المعنى الثاني.
  • المعنى الثالث هو الذي يجبر (يقهر) جميع الخلق دائما على مشيئته وإرادته.

الآيات القرآنية الجامعة لاسم الله الجبار

ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في موضع واحد، وهو قوله تعالى

(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

فوائد اسم الله الجبار

  • إذا ذكر العبد اسم الله الجبار ظهرت عليه الهيبة.
  • الله يجبر كسر الضعيف.
  • الله المتجبر على الظالم.
  • الله أقرب لعباده من حبل الوريد رغم علوه سبحانه.
  • ويجب أن يكون المؤمن خير من يتصف بهذه الصفات العظيمة، فالمؤمن عندما يقرأ اسم الله الجبار يترسخ في عقله ألا يظلم، ولا يجور، ومن ردد اسم الله الجبار حفظه الله من بغي وظلم الجبارين.

معنى اسم الله الجبار للأطفال

أولادنا أكبادنا تمشي على الأرض، ويجب علينا أن نعرفهم على خالقهم حتى يحبونه ويعرفون قدره، ومن المهم أن يتعلم الأطفال معاني أسماء الله الحسنى وتفسيرها حتى يسهل عليهم معرفتها عند الكبر، كذلك تعد تنشئة الأطفال منذ الصغر على معرفة الله وأسمائه وصفاته من بين أساليب التربية الصالحة التي يجب على الأبوين تربية الأبناء وتنشئتهم عليها. عند تعليم الطفل لمعاني أسماء الله الحسنى ينبغي شرحها له بما يتناسب مع عقله ومعرفته وتصوره لله عزوجل، كما يجب البعد كل البعد عن الألفاظ والمصطلحات وكذلك التعبيرات التي يصعب عليه فهمها، ومثال لشرح اسم الله الجبار للأطفال، هو أن نذكر لهم أن الله تعالى يجبرنا بأنه يجبر كسر الضعيف وينصر المظلوم وقريب من عباده، ومن باب ترغيب الطفل في معرفة المزيد عن الله وصفاته، ينبغي أن نذكر له الجنة ونذكر له كل النعم التي تحوطنا من فضله عز وجل من غير حول منا ولا قوة.