استغلال الوقت على الإنترنت

شريف عاطف
تكنولوجيا
استغلال الوقت على الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن استغلال الوقت على الإنترنت، حيث تعتبر الشبكة العنكبوتية من أهم الأدوات التكنولوجية التي جرى تصميمها حديثا حيث تحمل عددا كبيرا من الإيجابيات والسلبيات، بحيث يحدد المستعمل الطريقة التي سيستغرقها فيه، فإن لم يحسن استعماله سيضيع الكثير من المميزات والأشياء المفيدة، إذ تعد الشبكة العنكبوتية غنية بعدد كبير من المصادر المعرفية المتعددة التي يمكن أن تستفيد منها في كل المجالات.

كيف تستغل وقتك على الإنترنت

التعلم

يعتبر التعلم عن بعد من أهم مميزات استغلال الوقت على الإنترنت، حيث أنه من العمليات الهامة التي يسعى الإنسان عن طريقها إلى كسب المعارف لتطوير نفسه والنهوض بالمجتمعات.

ونشير هنا إلى إمكانية الاستفادة من الإنترنت في مجال التعليم عن طريق مواقع التعليم المتخصصة وفيدوهات موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، بالإضافة إلى مواقع الأخبار والمواقع الثقافية المتنوعة التي تشتمل على العديد من القصص المختلفة والمقالات المكتوبة، كما أنه من الممكن ان تستفيد منه في تعلم اللغات المختلفة، مع تحسين القدرات والمواهب الشخصية، وتعلم الكثير من المعلومات عن كل التخصصات العلمية والمهنية خاصة التخصصات التي تتعلق بشبكات ولغات البرمجة وأدوات التكنولوجيا.

تنمية المهارات

يتمكن المستخدم من استغلال الوقت على الإنترنت لتنمية المهارات البدنية والعلمية والفكرية، إذ يمكن أن تستفيد منه في عملية تنمية مهارات العمل اليدوي عن طريق مشاهدة فيديوهات متخصصة في ذلك.

كما يمكن للمستخدم أن ينمي مهاراته البدنية عن طريق اتباع أنظمة التمارين الرياضية المتنوعة والمهارات الفكرية عن طريق تطوير الألعاب المتنوعة التي تزيد التركيز والملاحظة عند المستخدمين الذين يلعبونها.

وتسرع هذه المهارات من استجابة المستخدمين ولا بد أن نشير إلى أن هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تنمي مهارات العمل التي تتعلق بالشبكة العنكبوتية مثل، التسويق الإلكتروني، وإدارة منصات التواصل الاجتماعي.

ربح المال

يعتبر ربح المال من أهم معالم استغلال الوقت على الإنترنت، إذ يوفر للمستخدمين إمكانية الحصول على فرص عمل متعددة عن طريق المواقع التي تمنح مساحة كبيرة للعمل الحر؛ من خلال القيام ببعض الخدمات مقابل الحصول على مبالغ مالية محددة، إذ أن هناك الكثير من المنصات الأجنبية والعربية التي تسمح للشخص ببيع الخدمات والسلع عن طريقها، بالإضافة إلى الصفحات والمدونات والمواقع الإلكترونية التي تستعمل في عملية عرض السلع والخدمات المتعددة.

إنشاء مدونة

يعتبر إنشاء المدونة من خلال استغلال الوقت على الإنترنت، إذ يمكن كتابة الكثير من المواضيع التي تخطر على باله عشوائيا، وتدوين آرائه وأفكاره لتطوير نفسه، ويحسّن مهاراته في التعبير والكتابة.

تعلّم لغة جديدة

يتمكن المستخدم من قضاء استغلال الوقت على الإنترنت وقضاء فترات رائعة عليه واستعماله بطريقة فعالة وايجابية، من خلال تعلم لغة أجنبية جديدة، أو كلمات جديدة، فمثلًا يمكن لمستخدم تعلم عدة كلمات جديدة وترديدها عن ظهر قلب ليصير المستخدم في حوزته أكثر من 300 كلمة أجنبية في يومين وأقل.