اسباب تكلس العظام وأنواعه

اسباب تكلس العظام وأنواعه

يعتبر تكلس العظام واحد من أشهر وأكثر المشاكل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص خاصة في وقتنا الحالي، وعادة ما يحدث هذا المرض بسبب الكالسيوم، ويعد الكالسيوم هو أشهر وأكثر العناصر التي يُعتمد عليها من جسم الإنسان والذي يدخل بنسبة قد تصل إلى 100% في تركيب الجسم وخاصة العظام والأسنان أيضا، ونستعرض اليوم اسباب تكلس العظام وأنواعه.

والدم يدخل في التركيب بنسبة 1%، وفي حالة تعرض الجسم للاضطرابات يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في التوازن في تكوين الجسم والكالسيوم، وهو ما يؤدي إلى سقوط الكالسيوم وترسبه في أجزاء مختلفة في جسد الإنسان منها الشرايين والرئتين والكلي والدماغ أيضا.

تكلس العظام

ويمكننا أن نعرف التكلس على أنه حدوث تراكم للكالسيوم داخل أنسجة الإنسان بشكل تدريجي وهو ما ينتج عنه إصابة بالتلف، ومن الممكن أن يؤدي هذا التكلس إلى حدوث اضطرابات في الدم، وهو ما يشير إلى اضطراب يؤثر في قدرة جسد الإنسان في تنظيم الكالسيوم ومستوياته.

أنواع التكلس

والتكلس الكثير من الأنواع ومن أبرز تلك الأنواع:

تكلّس الثدي

ويعتبر هذا التكلس هو الأكثر شيوعا لدى السيدات واللواتي يتجاوز أعمارهن عام 40، ومن الممكن أن يحدث نتيجة لتعرض لبعض الإصابات، ومن الممكن أن يُكتشف من خلال تصوير إشعاعي لمنطقة الثدي.

تكلس شرايين القلب

وأيضا يزيد المرض من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، مثل أمراض القلب، وفي تلك الحالة يتم الاستعانة بالتصوير الطبقي، لتحديد كمية الكالسيوم في جسد الإنسان، وبعد ذلك تحديد خطورة التكلس ومدى انتشاره في الشرايين.

تكلس الدماغ

وتكلس الدماغ من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث خطر في حياة الإنسان، والتي تنجم عن حدوث التكلس في الشرايين المسؤولة عن توصيل الدم للدماغ، وهو الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

تكلس الكلى

ويعد هذا التكلس أيضا واحد من المسببات الأساسية في حدوث حصى الكلي والذي يؤدي إلى كثير من المشاكل في حياة الفرد.

اسباب تكلس العظام

وعادة لا يوجد أي علاقة بين النظام الغذائي الذي يحتوي على الكالسيوم والإصابة بمرض تكلس العظام كما يعتقد الكثيرين أن له دور في ذلك.

ولكن حصوات الكلى تصنع من أملاح الكالسيوم وهو ما يلاحظه الأطباء من وجود كميات كثيرة من الكالسيوم في بول مرضى حصى الكلى، مقارنة بالأشخاص العاديين

وأيضا تعتبر العدوى من اسباب تكلس العظام التي قد تؤثر على التكلس ولها دور تأثير الجسم على الدماغ والكليتين والرئتين.

الاضطرابات

وتعد الاضطرابات مثل عدم توازن كمية الكالسيوم في الجسم والدم، من المسببات في التكلس، وهو ما نُطلق عليه فرط الكالسيوم داخل الدم.

الاضطرابات الوراثية

وتعرف تلك الاضطرابات باسم المناعة الذاتية أو المناعة الجسمية، وعادة ما تصيب تلك المناعة الجهاز العظمي أو النسيج الضام، ويكون الالتهاب مستمر في أي عضو من أعضاء جسم الإنسان بلا أي استثناء.