اختراع مشروب النسكافيه

اختراع مشروب النسكافيه

النسكافيه هو إحدى المشروبات الشهيرة وواسعة الانتشار حول العالم، و قد أحدث اختراع مشروب النسكافيه ثورة في شرب القهوة حول العالم، وما زال يتصدر قائمة المشروبات الأكثر شهرة ورواجًا في العالم، وسوف نتعرف اليوم علي اختراع مشروب النسكافيه.

مشروب النسكافيه

مشروب النسكافيه هو أحد المشروبات المحببة لدى ملايين الناس حول العالم، حيث يعد تناول النسكافيه حافزًا على التركيز والنشاط طوال اليوم ويعمل على تحسين المزاج بما يجعل تناوله أشبه بالإدمان اليومي.

ومشروب النسكافيه هو شكل من أشكال البن المحمص والمطحون، كما أنه معدل ومعالج بماكينات خاصة حيث يضاف إليه الكريمة ومانع للتكتل، بالإضافة لطعمه المميز، ولكن يحذر بعض الخبراء من خطورة إدمان النسكافيه والتي قد تصل للسرطان بسبب المركبات التي يحتوى عليه والتي تؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.

اختراع النسكافيه

اختراع النسكافيه كان في اليوم الأول من إبريل عام 1867 حيث عرف النسكافيه لأول مرة قبل أن تتم إدخال العديد من التعديلات عليه ليصل إلى شكله الحالي عبر الشركة المنتجة له في عام 1938.

واختراع النسكافيه كان من خلال الكيميائي الألماني هنري نستله حيث كان يقم في سويسرا ويعمل في حليب الأطفال المجفف، كما اخترع الكيميائي الياباني سالوري كاتو في عام 1901 القهوة الفورية لأول مرة وعمل على تسويقها وبيعها ولكنها لم تتحقق الآمال المرجوة.

وفي عام 1909 ومع زيادة فائض محصول البن في البرازيل عمل ماكس مورجنثالر على استغلال على قيادة مشروع لاستغلال هذا البن وهو ما انتهى بعد ذلك بمشروع نسكافيه، وقد بدأ هنري نستله في تطوير مشروب القهوة الفورية في عام 1930 بمساعدة من الحكومة البرازيلية من أجل المساعدة في الحفاظ على الفائض الكبير في المحصول السنوي.

واستطاعت نستله تقديم المنتج باسم نسكافيه في الأول من إبريل في عام 1938 بسويسرا، فيما قدمت شركة نستله في عام 1965 القهوة المجففة المجمدة والتي عرفت في أوروبا باسم نسكافيه الذهب، ويأتي اسم نسكافيه من دمج كلمتي NESTLÉ وCAFÉ، وقد حقق المشروع نجاحًا كبيرًا خلال الحرب العالمية الثانية.

وخلال الحرب العالمية الثانية ونظرًا للشعبية الكبيرة التي حققها مشروب نسكافيه في الولايات المتحدة فقد تم حظر استخدام مشروب نسكافيه من مصنع الولايات المتحدة للاستخدام العسكري فقط.

تحضير مشروب النسكافيه

ومن الأسباب التي ساهمت في الترويج لمشروب نسكافيه وتحقيقًا نجاحًا عالميًا هو أنه مشروب سريع التحضير، يمكن تحضيره من خلال وضع الظرف الجاهز من مسحوق نسكافيه في كوبه من الماء الساخن وتناوله بشكل مباشر، وفي الوقت ذاته فإن هناك طريقة لتحضير مشروب نسكافيه بشكل تقليدي من خلال تحضير ملعقة كبيرة من حليب البودرة بالإضافة لملعقة صغيرة من مسحوق السكر ويضاف إليهما ملعقة صغيرة من مسحوق نسكافيه الذي هو عبارة عن قهوة سريعة الذوبان، ويتم تقليب هذا الخليط في الماء الساخن وضربها في الخلاط، ويمكن زيادة أي من مكوناته حسب الرغبة.